شهدت دار الإفتاء المصرية خلال الساعات الماضية، تحركات مكثفة من قبل المسئولين في الدار والعاملين فيها، منذ إعلان صدور قرار جمهوري بتنصيب الدكتور نظير عياد، مفتيا للجمهورية خلفا للدكتور شوقي علام، الذي جرى المد له 3 مرات بعد بلوغه السن القانونية عام 2021، وانتهت وفترة ولايته.

متى يتسلم نظير عياد عمله رسميا كمفتي للجمهورية؟

وكشفت مصادر مطلعة أن الدكتور نظير عياد، توجه إلى مجمع البحوث الإسلامية اليوم، وجمع أغراضه من المجمع وودع زملائه بالمجمع، استعدادا لاستلام مهام عمله بدءا من غد كمفتي للديار المصرية، خلفا للدكتور شوقي علام الذي انتهت ولايته اليوم.

وينتظر الدكتور نظير عياد، نشر القرار الجمهوري الخاص بتعيينه كمفتي للجمهورية بالجريدة الرسمية حتى يبدأ مهام عمله رسميا، ومن المتوقع نشر القرار خلال ساعات، لاسيما بعد أن أعلنت مشيخة الأزهر الشريف أمس، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أصدر قرارًا جمهوريًّا بتعيين الدكتور نظير محمد عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، مفتيًا للجمهورية، لمدة أربع سنوات بناءً على ترشيح من الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبناء على هذا القرار فإن فترة ولاية المفتي الجديد تنتهي في أغسطس 2028.

آخر يوم عمل لشوقي علام في دار الإفتاء

ويتوجه الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية المنتهية ولايته، بعد ظهر اليوم إلى مكتبه في دار الإفتاء المصرية، ليجمع متعلقاته وأغراضه ويودع أمناء الفتوى والعاملين بالدار، بعدما انتهت فترة ولايته، حيث كان قد تم مد خدمته للمرة الثالثة في 12 أغسطس من العام الماضي 2023.

وجاء اختيار نظير عياد بناء على ترشيح شيخ الأزهر الشريف، والذي حرص على تهنئته متمنيًا له التوفيق والسداد والرشاد، داعيًا المولى -عز وجل- أن يعينه على القيام بمهام هذه المسؤولية الجليلة، وأن يوفقه في الارتقاء بمنظومة العمل في دار الإفتاء المصرية، بما ينفع الناس وييسر عليهم أمور دينهم.

نصيحة شيخ الأزهر للمفتي الجديد 

وقال شيخ الأزهر للمفتي الجديد: «لقد امتحنكم الله تعالى بهذا المنصب المهم، وكم هو أمر جلل ومسؤولية كبري؛ فسخره في صناعة الخير للناس والتيسير عليهم».

كما تقدم شيخ الأزهر في الوقت ذاته بالشكر للدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية السابق، على ما بذله من جهود خلال الفترة الماضية للارتقاء بدار الافتاء، داعيا المولى عز وجل أن يكتب له السداد والتوفيق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شوقي علام مفتي الجمهورية نظير عياد الدکتور نظیر دار الإفتاء شیخ الأزهر نظیر عیاد شوقی علام

إقرأ أيضاً:

أمير قطر يهنىء الرئيس تبون بعد إعادة إنتخابه رئيسا للجمهورية

هنأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الرئيس عبد المجيد تبون بعد إعادة إنتخابه رئيسا للجمهورية.

مقالات مشابهة

  • بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة.. وزير الخارجية يلتقي نظيرَيه التونسي والموريتاني
  • «ماذا لو تاب خطيبي عن ذنوبه الماضية؟».. «الإفتاء» تحسم شروط استمرار العلاقة
  • بعد 12 عاماً من التجارب.. استخراج الدقيق من نبات الكسافا بجامعة السادات
  • الدكتور عباس شومان: القوامة مسؤولية وتكليف للرجال تجاه زوجاتهم
  • الدكتور نظير عياد: دار الإفتاء ستعمل بكل جِدٍّ للمشاركة في المبادرة الرئاسية لبناء الإنسان
  • الداخلية: يجري التنسيق لاستلام جثمان “الجازي” ليصار إلى دفنه في الأردن
  • أمير قطر يهنىء الرئيس تبون بعد إعادة إنتخابه رئيسا للجمهورية
  • بعد الفتوى المثيرة للجدل لأستاذ بالأزهر.. «الإفتاء» توضح حكم سرقة المياه والكهرباء
  • هدى علام تشرح مراحل النوم لدى الأطفال وطرق التغلب على اضطراباته
  • مفتي الجمهورية يوجه بضرورة الإخلاص في العمل وبذل الجهد لخدمة الدين والوطن