الاقتصاد نيوز _ بغداد

افتتح وزير الإعمار بنكين ريكاني، اليوم الاثنين، مشروع المدخل الجنوبي للعاصمة (بغداد - بسماية).

وذكر بيان للوزارة تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "وزير الاعمار والإسكان افتتح مشروع المدخل الجنوبي للعاصمة (بغداد - بسماية)"، مشيرا الى أنه "المشروع اشرفت على تنفيذه دائرة الطرق والجسور التابعة للوزارة".

وأضاف، أنه "تم توسعة الطريق الرئيس بطول (14) كم لممري الذهاب والاياب من (10) م ليصبح (16) م لكلا الجانبين وتأثيثه بالكامل"، مبيناً، انه "تم إنشاء طريقين خدميين على مسار الطريق و (4) جسور فوقانية، وبمجموع اطوال كلية للطريق الرئيس والخدمي بلغ (28) كم".

وأشار الى، أنه "تم انشاء ثلاثة جسور كونكريتية لعبور المشاة، فضلا عن انشاء جسر الرستمية الكونكريتي الذي سبق وان تم افتتاحه امام حركة سير المركبات"، موضحاً، انه "تم اكساء الطريق بالطبقة السطحية النهائية المبلمرة والتخطيط الحراري، وانارة المجسرات، وتثبيت العلامات المرورية والارشادية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

خاص بطريق التنمية.. النقل: اجتماع وزاري في بغداد يضم العراق و3 دول

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت وزارة النقل، الإثنين، أن مرحلة المباشرة بتنفيذ طريق التنمية ستكون عام 2025 بعد اكتمال مرحلة التصاميم التفصيلية، وفيما بينت أن ميناء الفاو سيكون نقطة انطلاق طريق التنمية نحو أوروبا، موضحة أن الطريق سيمر بـ11 محافظة عراقية. 

وقال المتحدث باسم الوزارة ميثم الصافي في تصريح، أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "مشروع طريق التنمية يعد حلم العراقيين"، لافتا إلى، أن "بغداد ستحتضن اجتماعا للمجلس الوزاري يضم تركيا وقطر والإمارات في الأول من تشرين الثاني المقبل لبحث مجريات العمل بتوجيه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني".

وأضاف، أن "ميناء الفاو سيكون نقطة انطلاق طريق التنمية نحو أوروبا"، لافتا إلى، أن "هنالك شركات عالمية هي شريكة في وضع السياسات العامة والرؤى الاقتصادية والمالية لطريق التنمية".

وأشار إلى، أن "تركيا لديها اهتمام كبير في المرور الرابط بينها وبين الفاو وصولا إلى قلب لندن حيث تم تخصيص مبالغ مالية خاصة لطريق التنمية من قبل الجانب التركي"، مؤكدا، أن "هنالك تقدما في مراحل التصاميم الأولية، بالإضافة إلى المصادقات على مسارات المشروع".

وتابع، أنه "بعد مرحلة التصاميم الأولية سيتم الانتقال إلى التصاميم التفصيلية ثم عملية التنفيذ والتي ستكون خلال عام 2025".

ولفت إلى، أن "العراق يتعامل مع مشروع طريق التنمية بعلمية وواقعية وفق مصلحة الشعب العراقي"، مبينا، أن "المشروع سيمر عبر 11 محافظة عراقية".

مقالات مشابهة

  • الإعمار تعلن قرب المباشرة بإنشاء الدور السكنية ضمن مدينة الجواهري
  • الإعمار: افتتاح مشروع إنشاء الممر الثاني لطريق منفذ الشيب الحدودي
  • الإمارات.. طرح مناقصة جسور مشاة على الطرق الاتحادية
  • مجلس التعاون الخليجي يؤكد المضي في إنجاز مشروع الربط الكهربائي مع العراق
  • وزير الكهرباء: مشاريع الدورات المركبة ستوفر للدولة 3 مليارات دولار سنوياً
  • خاص بطريق التنمية.. النقل: اجتماع وزاري في بغداد يضم العراق و3 دول
  • الإعمار: خدمات الطرق والبنى التحتية ببغداد ليست مسؤوليتنا ومشاريعنا تخضع للفحوصات - عاجل
  • الموارد المائية: تأمين الإطلاقات المائية للمحافظات الجنوبية من سدة الكوت
  • التربية تدرب على مشروع فيا للسلامة على الطريق
  • وزير النقل يستقبل نظيره المصري في مطار بغداد الدولي