أغسطس 12, 2024آخر تحديث: أغسطس 12, 2024

المستقلة/- قالت الشرطة يوم الأحد إن عدد القتلى بسبب انهيار أرضي في مكب نفايات ضخم في العاصمة الأوغندية كامبالا أرتفع إلى 21، بينما واصل عمال الإنقاذ البحث عن ناجين.

بعد هطول أمطار غزيرة في الأسابيع الأخيرة، انهار كوم ضخم من القمامة في موقع مكب النفايات الوحيد في المدينة في وقت متأخر من يوم الجمعة، مما أدى إلى سحق و دفن المنازل على حافة الموقع بينما كان السكان نائمين.

قال الرئيس يوري موسيفيني في بيان إنه وجه رئيس الوزراء بتنسيق إزالة جميع الذين يعيشون بالقرب من مكب القمامة.

و قالت مفتشية الحكومة يوم X إن الحكومة بدأت أيضًا تحقيقات في سبب الانهيار الأرضي وستتخذ إجراءات ضد أي مسؤولين يثبت إهمالهم.

وقال المتحدث باسم الشرطة باتريك أونيانجو إنه تم إنقاذ 14 شخصًا على الأقل حتى الآن، مضيفًا أنه لا يزال من الممكن أن يكون هناك المزيد محاصرين لكن العدد غير معروف.

و قال الصليب الأحمر إنه تم نصب خيام في مكان قريب للنازحين بسبب الانهيار الأرضي.

كان موقع مكب النفايات المعروف باسم كيتيزي بمثابة مكب النفايات الوحيد في كمبالا لعقود من الزمان و تحول إلى تلة كبيرة. و لطالما اشتكى السكان من النفايات الخطرة التي تلوث البيئة و تشكل خطرًا عليهم.

استمرت جهود سلطة المدينة للحصول على موقع مكب نفايات جديد لسنوات.

و سارع السكان إلى انتشال الناجين المحتملين بعد الأنهيار أرضي المميت.

و كانت هناك مآسي مماثلة في أماكن أخرى في إفريقيا بسبب الأدارة السيئة لمكبات القمامة.

و في عام 2017، قُتل ما لا يقل عن 115 شخصًا في إثيوبيا، سحقهم انهيار أرضي للقمامة في أديس أبابا. في موزمبيق، توفي ما لا يقل عن 17 شخصًا في كارثة مماثلة عام 2018 في مابوتو.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

آخر ظهور للشهيدة عائشة نور.. غضب عالمي بسبب قتلها على يد الاحتلال الإسرائيلي

كشفت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» عن آخر ظهور للناشطة الشهيدة عائشة نور الأمريكية ذات الأصول التركية، في الضفة الغربية قبل استشهادها أمس الجمعة على يد قناصة الاحتلال الإسرائيلي بدم بارد، كانت خلال مظاهرة لدعم المزارعين الفلسطينيين ضد المستوطنين وقوات الاحتلال في مدينة بيتا.

آخر ظهور للشهيدة عائشة نور

آخر ظهور للمتضامنة عائشة نور بالضفة الغربية كان في المسيرة الاحتجاجية الأسبوعية في محيط جبل صبيح ببلدة بيتا التي تنظمها حملة «فزعة» لدعم وحماية المزارعين الفلسطينيين ضد انتهاكات الاحتلال المستوطنين، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

وأضافت الوكالة أن خلال المسيرة السلمية اندلعت اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الاحتلال، حيث قتل قناص من قوات الاحتلال المتضامنة عائشة نور برصاص حي بالرأس وتم نقلها إلى مستشفي رفيديا في مدينة نابلس، وإصابة شاب آخر 18 عاما، بشظايا الرصاص الحي في الفخذ.

غضب عالمي عقب مقتل عائشة نور

عقب انتشار أخبار استشهاد المتضامنة عائشة نور إيزغي من مواليد 1998، وهي أمريكية من أصول تركية، بدأت الإدانات تنهال على الاحتلال الإسرائيلي.

وأدانت وزارة الخارجية والهجرة الفلسطينية مقتل الناشطة من أصول تركية عائشة نور بواسطة قوات الاحتلال جنوب نابلس، موضحة أن تلك الجريمة تُعد مثالاً جديداً على الانتهاكات الإسرائيلية اليومية في حق المدنيين الفلسطينيين والمتضامنين معهم، وفق ما نشرت على الصفحة الرسمية للوزارة على فيس بوك.

أما الولايات المتحدة، فطالبت الاحتلال الإسرائيلي بالتحقيق في مقتل الناشطة الأمريكية على يد قناصتها.

فيما أعربت بريطانيا عن قلقها العميق إزاء مقتل الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور أزغي أيغي، على يد قناص إسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

مقالات مشابهة

  • وفاة المتهم بقتل عداءة أوغندا
  • فاتورة التليفون الأرضي لـ شهر سبتمبر 2024.. موعد السداد ورابط الاستعلام
  • بشار : بعد أن عاش السكان رعبا بسبب الفيضانات .. النهار تقف على حجم الخسائر
  • خبير بيئي لـRue20: استيراد النفايات يؤثر على صحة المغاربة ووزارة بنعلي تتكتم على المعلومة
  • مقتل 48 شخصًا في انفجار شاحنة وقود بنيجيريا
  • وزارة الدفاع السورية: مقتل 3 وإصابة 15 بسبب القصف الإسرائيلي
  • تحسين مستوى النظافة وإزالة تجمعات القمامة بالإسماعيلية
  • 800 دولار بالساعة.. ما سبب الكلفة المرتفعة لهذه التجربة السياحية في أوغندا؟
  • عبدالله: لا صحة للكلام عن إتفاق لحرق نفايات أو RDF في معمل ترابة سبلين
  • آخر ظهور للشهيدة عائشة نور.. غضب عالمي بسبب قتلها على يد الاحتلال الإسرائيلي