تمنح الدولة المصرية لذوي الهمم العديد من التسهيلات، ومنها إعفاءات على السيارات، ولكن هل تعلم أن إساءة استخدام هذه السيارات يعرض مرتكبها لعقوبات قانونية مشددة؟

وقال أيمن محفوظ المحامي بالنقض إنه لا يسمح بقيادة سيارة ذوي الهمم إلا لأصحابها أو أحد أقاربه ولا يسمح بالتصرف بأي صورة سواء بالبيع أو بتوكيل وخلافه قبل انتهاء فتره الحظر.

حبس 6 أشهر وغرامة تصل إلى 30 ألف جنيه 

وأضاف «محفوظ» لـ«الوطن»، أنَّ المادة 51 من القانون ذاته نصت على أنه «يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر أو بغرامة من 10 إلى 30 ألف جنيه من تقدم للحصول على خدمه مكفولة لذوي الهمم أو استفاد أو ساعد الغير بغير حق للحصول على الميزات المقررة لذوي الهمم أو انتحل صفة شخص من ذوي الهمم مع حفظ حق الأشخاص حسني النية».

عقوبة ضبط شخص يقود سيارة ذوي الهمم

وأستكمل أنَّه إذا تمّ ضبط شخص سليم ليس من أقارب الدرجة الأولى لصاحب سيارة ذوي الهمم أو سائقه الخاص وهو يقود سيارته، يتمّ التحفظ على رخصتي السيارة والقيادة مع التحفظ على السيارة ودفع غرامة مالية، أو سداد قيمة الضرائب التي تم إعفاء ذوي الإعاقة منها والتي قد تتجاوز سعر السيارة ذاتها. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الضريبة الجمركية القيمة المضافة صاحب سيارة ذوي الهمم مخالفة السيارة العقوبة القانونية سیارة ذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة بنها يشهد ختام فعاليات المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم

شهد الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها ختام فعاليات المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم لجامعات الدلتا وإقليم القاهرة الكبرى.

جاء ذلك بحضور الدكتور تامر سمير، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور خالد عيسوي منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة.

وهنأ الدكتور ناصر الجيزاوي الطلاب الفائزين في المهرجان، مشيدًا بمستواهم الرياضي وأدائهم المتميز، مؤكدًا حرص الجامعة، على دعم الطلاب المتميزين والموهوبين والنوابغ في كافة المجالات.

وأضاف "الجيزاوي"، أن تنظيم الجامعة لمثل تلك الفعاليات يأتي في إطار دعم جامعة بنها للمشروع القومي للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان" والذي يستهدف استفادة كافة المواطنين من جميع موارد الدولة بعدالة وفاعلية، وتطوير كافة الخدمات في مجالات الصحة والتعليم والرياضة والثقافة والعمل، لتحقيق التنمية المتسدامة ورؤية مصر 2030.

وقال الدكتور تامر سمير إن المهرجان استهدف توطيد أواصر الصداقة وتبادل الخبرات بين طلاب الجامعات المصرية، واستثمار طاقات وأوقات فراغ الطلاب وزيادة التقارب والتعارف بينهم.

وكرم رئيس الجامعة ونائبه بتكريم الطلاب المشاركين، معربين عن سعادتهم باستضافة الجامعة للمهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم لجامعات الدلتا واقليم القاهرة الكبرى.

يذكر أن المهرجان شارك فيه 8 جامعات وهم حلوان، عين شمس، طنطا، الزقازيق، كفر الشيخ، السادات، المنوفية، بنها، ويتضمن مسابقات في مختلف الأنشطة الرياضية.

مقالات مشابهة

  • قانوني يوضح عقوبة جلب المخدرات من الخارج.. تفاصيل المادة 33
  • محافظ سوهاج يسلم 5 كراسي متحركة لذوي الهمم
  • قصور الثقافة "أنا فنان.. أنا مبدع" لذوي الهمم بسوهاج
  • رئيس لجنة التضامن بـ«النواب»: إشادة دولية بنموذج تشريع مصر لذوي الهمم
  • رئيس جامعة بنها يشهد ختام فعاليات المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم
  • ختام فعاليات المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم في جامعة بنها
  • قانوني يكشف عقوبة مخالفة مواعيد غلق المحال في فصل الشتاء
  • تورط في عقوبة الحبس لمدة شهر.. والسبب سيارة
  • الحبس ٦ أشهر.. تعرف على عقوبة إهمال الوالدين لأطفالهم وفقا للقانون
  • جامعة كفر الشيخ تحصد مراكز متقدمة في المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم