بحسب المتحدث الرسمي بإسم الحركة فإن عدم الاستجابة لمحادثات سويسرا أو محاولة التهرب منها، يُعد بمثابة تقديم كارثة إنسانية للسودانيين.

الخرطوم: التغيير

دعا المتحدث الرسمي باسم حركة جيش تحرير السودان – المجلس الانتقالي، عبدالعزيز عبدالكريم، قائد الجيش السوداني إلى اتخاذ قرار جريء بالمشاركة في مفاوضات جنيف لوقف العدائيات.

وكذلك تسهيل وصول المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين، والعمل على إنهاء الحرب من خلال عملية سياسية شاملة بقيادة القوى الثورية.

وأكد عبدالكريم أن عدم الاستجابة لمحادثات سويسرا أو محاولة التهرب منها، يُعد بمثابة تقديم كارثة إنسانية للسودانيين.
بما في ذلك المجاعة والفيضانات والمزيد من الدمار، خاصة للنازحين واللاجئين والمشردين.

وأشار إلى أن الإصرار على مواصلة الحرب سيؤدي إلى فوضى شاملة ويهدد بقاء الدولة وأمنها، مع ما يحمله ذلك من خطر على الأمن والسلم الدوليين.

وكانت حكومة السودان أعلنت تمسكها بتنفيذ إعلان جدة الموقع الذي جرى توقيعه في 11 مايو العام الماضي، وفي الوقت نفسه أبدت رفضها لوجود أي مراقبين أو مسهلين جدد.

وأصدرت حكومة السودان مساء الأحد بيانا صحفيا على خلفية اللقاء التشاوري بين وفد حكومة السودان برئاسة الوزير محمد بشير أبو نمو والوفد الأمريكي برئاسة المبعوث الأمريكي للسودان توم بيرييلو بشأن دعوة السودان للمشاركة في ملتقى جنيف.

وأعلنت الحكومة ترحيبها بالمبادرات التي تلبي وتستجيب وتحفظ سيادة البلاد وكرامة الشعب السوداني.

وأبدى بيان الحكومة عدة ملاحظات على اللقاء التشاوري على اللقاء التشاوري الذي جمع الطرفين في جدة.

الوسومحرب الجيش والدعم السريع حركة تحرير السودان المجلس الإنتقالي قائد الجيش السوداني مفاوضات جدة مفاوضات جنيف

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: حرب الجيش والدعم السريع حركة تحرير السودان المجلس الإنتقالي قائد الجيش السوداني مفاوضات جدة مفاوضات جنيف

إقرأ أيضاً:

المملكة تشارك في مفاوضات التجارة بين دول المجلس واندونيسيا

البلاد ــ الرياض

تشارك المملكة العربية السعودية في الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية إندونيسيا، خلال الفترة من 9 – 13 سبتمبر الجاري، في العاصمة الإندونيسية جاكرتا.

وتناقش الجولة الأولى من المفاوضات عددًا من الموضوعات في تجارة السلع، والخدمات، والاستثمار، والإجراءات الجمركية، وقواعد المنشأ، والعوائق الفنية أمام التجارة، وتدابير والصحة والصحة النباتية، وتيسير التجارة، والتجارة الرقمية، والمعالجات التجارية؛ إذ تهدف هذه الجولة للاتفاق على المبادئ والمحاور للمفاوضات في الموضوعات المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى وضع الإطار للجولات التفاوضية المقبلة والأهداف المرجوة منها سعيًا لإبرام الاتفاقية خلال 24 شهرًا.

وتهدف الجولة إلى تبادل المعلومات والبيانات ومناقشة التحديات والفرص التجارية بين الأطراف المشاركة، وبناء الثقة والشراكة من خلال تحديد مجالات التعاون والتنسيق المشترك، مما يمهد الطريق في الجولات القادمة للتوصل إلى اتفاق نهائي شامل.
وتأتي هذه الجولة، امتدادًا لتوقيع البيان المشترك لبدء المفاوضات للتجارة الحرة بين دول مجلس التعاون وجمهورية إندونيسيا والذي تم توقيعه بين الأمانة العامة والجانب الإندونيسي في يوليو الماضي؛ بهدف زيادة التعاون وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين.

ومن المقرر أن تعمل الاتفاقية على نفاذ السلع والخدمات الخليجية بميزة تفضيلية إلى السوق الإندونيسي من خلال إلغاء أو خفض الرسوم الجمركية على معظم السلع وتبسيط الإجراءات الجمركية، بالإضافة إلى تسهيل التشريعات الوطنية بشأن نفاذ الخدمات، ووضع أطر للتشريعات والقوانين والإجراءات التي تحكم الاستثمارات بين الجانبين.

ويضم وفد المملكة في هذه الجولة برئاسة الهيئة العامة للتجارة الخارجية وبمشاركة كلٍ من: وزارة التجارة، وزارة الطاقة، ووزارة الاستثمار، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، والهيئة العامة للغذاء والدواء، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وهيئة تنمية الصادرات السعودية، والبنك المركزي السعودي.

الجدير بالذكر أن الفريق التفاوضي السعودي الذي ترأسه الهيئة العامة للتجارة الخارجية، يعمل على الإشراف ومتابعة سير المفاوضات التجارية لضمان توافقها مع أهداف وسياسات المملكة التجارية، والمشاركة في المفاوضات التجارية لتضمين مواقف المملكة التفاوضية، والتنسيق مع الدول ذات التوجهات المماثلة أو المشابهة في التجارة الدولية.

مقالات مشابهة

  • قائد الجيش استقبل رئيس جامعة MUBS
  • ائتلاف المالكي:حكومة السوداني تكذب بشأن جدولة إنسحاب القوات الأمريكية من العراق
  • الدكتور نظير عياد: دار الإفتاء ستعمل بكل جِدٍّ للمشاركة في المبادرة الرئاسية لبناء الإنسان
  • الفصائل عن حكومة السوداني: داعمون ومساندون
  • الفصائل عن حكومة السوداني: داعمون ومساندون - عاجل
  • مخاوف ومطالب السودانيين بشأن مفاوضات وقف الحرب
  • المملكة تشارك في مفاوضات التجارة بين دول المجلس واندونيسيا
  • سلامة الغذاء تستعد للمشاركة في لجان تسليم القمح للمطاحن التموينية
  • انطلاق اجتماع وفد المجلس الاقتصادي العراقي مع حكومة اقليم كوردستان
  • النائب العام السوداني يعتزم مواجهة تقرير بعثة التقصي في جنيف