عقد الإصلاح الزراعى بالبحيرة، برئاسة المهندس كامل غانم مدير عام مديرية الإصلاح الزراعى، اجتماعًا بحضور المهندس موفق محمود سارى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، وعلى جمال دومة مدير عام جهاز شئون البيئة بالبحيرة؛ لبحث تكثيف المرور الميداني على المزارعين وتعريفهم بأضرار حرق قش الأرز والفوائد الاقتصادية من استخدامه في ظل ارتفاع أسعار أعلاف الماشية ، بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة وإدارات الإصلاح الزراعى.

جاء ذلك بحضور رئيس الجمعية المركزية للإصلاح الزراعى بالبحيرة، ومدير التعاون الزراعى للإصلاح الزراعى، ومديري إدارات الإصلاح الزراعى والجمعيات الزراعية بالمراكز. 

 يأتي ذلك بالتزامن مع اقتراب موسم حصاد الأرز بنطاق المحافظة، وفي إطار الجهود التي تقوم بها محافظة البحيرة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، للحفاظ على البيئة ومنع ظاهرة حرق قش الأرز وظهور السحابة السوداء التي تؤثر علي البيئة والصحة العامة للمواطنين

قال المهندس كامل غانم مدير عام مديرية الإصلاح الزراعى بالبحيرة، إنه يجب تكثيف الجهود لمواجهة ظاهرة حرق قش الأرز والتى تؤدى إلى ظهور السحابة السوداء الملوثة للبيئة ،مشددا على ضرورة الاستمرار فى رفع الوعى البيئى لدى المزارعين، بقيمة قش الأرز، وأساليب الاستفادة منه بإعادة استخدامه كعلف حيوانى وأسمدة عضوية، لافتاً إلى أنه تم توفير العديد من المعدات الخاصة بالجمع والكبس والفرم لتدوير المخلفات الزراعية، وهو ما يعمل على فتح فرص عمل جديدة وغير تقليدية للشباب فى مجال تدوير المخلفات الزراعية ، وأشار إلى أهمية عمل التوعية اللازمة للفلاحين وتعريفهم بخطورة حرق قش الأرز وتأثيره السلبى على البيئة، وتطهير الترع وإزالة الحشائش والهيش والمخلفات الزراعية من على جانبى المجارى المائية لتجنب الاشتعال الذاتى لها . 

وأكد المهندس موفق محمود سارى وكيل الوزارة، ضرورة تفعيل المرور اليومي لمهندسي الجمعيات ومديري إدارات الإصلاح الزراعى ، لحث المزارعين على عدم حرق حواف الأراضي الزراعية والأضرار الناتجة عن الحرق المكشوف للمتبقيات الزراعية، وضرورة التزام المزارعين بعدم حرق المخلفات الزراعية والاستفادة منها ،كما أشار على خطورة الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية على البيئة والصحة العامة للمواطنين، كما تقوم مديرية الإصلاح الزراعى بالتعاون مع مديرية الزراعة بالبحيرة والإدارات الزراعية، بتقديم الدعم الفني للمزارعين من خلال ورش عمل لتوعية المزارعين عن كيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية، كعلف للماشية وسماد خالي من الأمراض وبذور الحشائش ، لافتا إلى إقامة غرفة عمليات لمتابعة الموقف على مدار 24 ساعة، وتجهيز سيارات مجهزه بأجهزة GPS لتحديد المواقع المخالفة واستخدام صور الأقمار الصناعية لتحديد أماكن الحرق والاستعانة بمحطات الرصد للملوثات الثابتة والمتحركة، بالإضافة لتقارير هيئة الأرصاد الجوية

قال علي دومة رئيس الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة في البحيرة، إنه تم تشكيل لجان مرورية من جهاز شؤون البيئة والوحدات المحلية والزراعة والإصلاح الزراعي بنطاق المحافظة، لمنع الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية " قش الأرز، حطب الذرة وغيرها "وسيتم التنسيق مع مديرية الأوقاف بالبحيرة لجعل جزء من الخطبة الثانية لتوعية المزارعين بخطورة حرق قش الأرز على البيئة والصحة العامة وعدم إهدار هذا المورد الهام وتجنب العقوبة الوارده بالقانون و أشار إلى أنّ الجهاز من خلال الميكنة الزراعية، يقوم بتوفير الآلات الزراعية اللازمة لكبس وتشوين ونقل المخلفات الزراعية ، كما أشار الى أن عقوبة الحرق المكشوف للمخلفات، وفقا للمادة 20 من قانون إدارة وتنظيم المخلفات رقم 202 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية، توقيع غرامة 50 ألف جنيه كحد أدنى إلى مليون جنيه، والسجن لمدة عام أو إحدى العقوبتين ، كما أشار مدير عام جهاز شئون البيئة، إلى ضرورة توعية المزارعين بالأضرار الصحية والاقتصادية لحرق قش الأرز والقيمة الاقتصادية لاستخدامه كمدخل لأعلاف الماشية وإنتاج الألواح الخشبية خاصة وان مصنع الأخشاب بادكو قد بدا العمل بالفعل وهذا الموسم هو الأول له ، وأكد أيضا أنه فى ظل الظروف والتغيرات المناخية الحالية فقد أكدت المؤشرات بأن حالات ساعات السكون ستكون أكثر من الطبيعى خلال السنوات الماضية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عقد اجتماع موسع المخلفات الزراعیة الإصلاح الزراعى الحرق المکشوف حرق قش الأرز على البیئة مدیر عام

إقرأ أيضاً:

بوحبيب: الفراغ العربي في لبنان مدمر لحيثية وطن الأرز وتوازناته ووجوده

أشار وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب إلى أن "لبنان يتعرض منذ أحداث 7 تشرين الأول الفائت لتدمير ممنهج لبشره وحجره حيث قتلت إسرائيل المئات من النساء والأطفال والمسعفين، والطواقم الطبية، والصحافيين والمدنيين، وآخرهم أربعة من عناصر الدفاع المدني وهم يخمدون نيران أشعلتها إسرائيل، وقامت بحرق بساتينه وأشجاره المثمرة ومنها الزيتون المعمر، مستعملة الفوسفور الأبيض سعيا وراء إنشاء شريط حدودي من الدمار غير القابل للحياة لعشرات السنين القادمة، علما أن هذا النوع الأخير من التصرفات والأفعال هو نمط جديد من الإرهاب. إنه الإرهاب البيئي الذي يهدف إلى تدمير مقومات الحياة وصولا إلى انعدام الحياة البشرية".

وتابع خلال اجتماع الدورة الـ162 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري: " ألا يستحق هذا الوطن، لبنان، الصغير بجغرافيته، الكبير بعروبته وانتمائه، وانتشاره حول العالم الذي حمل ما لم يحمله أحد من عبء وأوزار القضية الفلسطينية وتبعاتها، بعض الدعم في هذه المرحلة الدقيقة؟ وأنتم كنتم له طوال حقبات وتحديات خلت السند، والشقيق، والملاذ الآمن".

وقال بوحبيب: "نحن اليوم بأمس الحاجة أقله إلى وجودكم المعنوي إلى جانبنا عندما نقصف، وتدمر أحياؤنا، وقرانا، وسهولنا، ويقتل بناتنا وأبناؤنا. فندائي لكم اليوم بأن تبقوا إلى جانبنا، كي يبقى لبنان وطن العرب، كل العرب، بدل تركه وحيدا. فنحن نتألم بصمت، ونحتاج إلى دعم عربي نفتقده، وغطاء ومظلة عربية، في هذه اللحظات الصعبة. فالفراغ العربي في لبنان مدمر لحيثية وطن الأرز، وتوازناته، ووجوده".

أضاف: "أما في ما يتعلق بأجداث غزة وانعكاساتها على المنطقة، فلا أخفي عليكم بأننا نشعر بالخجل، والألم، عندما نستلم أو تصل إلى مسامعنا من دول أوروبية اقتراحات وحلول وأفكار من أطراف عربية تتعلق بحلول للوضع الحالي في غزة دون أن يتم التشاور أو التنسيق في ما بيننا، علما أن دول الجامعة الـ22 معنية بمخرجاتها وإنعكاساتها".

وتابع: "كما أننا ندعوكم إلى التفكير جديا ماذا سنفعل في حال عدم التوصل إلى وقف إطلاق نار في غزة، بعد أن تحول هذا الأمر إلى ما يشبه القصة الشهيرة في الأدب العالمي "بانتظار غودو"، الشخص الموعود وصوله الذي لن يأتي أبدا. فهل سنبقى جالسين على رصيف انتظار وقف إطلاق النار، بالرغم من كل المساعي الصادقة والمتواصلة التي يبذلها الأشقاء في جمهورية مصر العربية، ودولة قطر، والدور التاريخي للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في مجلس الأمن الدولي. ألم يحن الوقت بعد للتفكير معا بالخطة "ب" أو الخطة البديلة، كي لا تتحول منطقتنا إلى مستنقع للتطرف الأعمى، وخليط من الحقد، والدمار، والخراب".

واردف: "رغم الإيجابية التي سادت صباح اليوم إجتماع لجنة الإتصال الوزارية العربية حول سوريا، وبعد أن كانت الجامعة العربية سباقة في اعتماد نهج أكثر واقعية لمعالجة الأزمة السورية، نرى اليوم ثماني دول أوروبية، تطالب الاتحاد الأوروبي بإعادة النظر في سياسته تجاه سوريا. كذلك، تجري حاليا اجتماعات في أوروبا لمناقشة هذه المسألة، بعد أن قامت بعض الدول الأوروبية بإعادة مد الجسور مع سوريا، في حين انكفأت مجموعتنا العربية عن التواصل والحوار حيث اجتمعنا مرة واحدة فقط، قبل إجتماعنا اليوم، لمتابعة هذا الموضوع".

وختم: "تبقى فلسطين القضية الأم لكل لدول العربية، ومفتاح الإستقرار في منطقتنا. علينا التفكير سويا بكيفية استثمار الوزن العربي في العالم ومقدراتنا السياسية، والإقتصادية، والمالية، للوصول سريعا الى حل عادل، ومشرف للقضية الفلسطينية يعيد الحقوق الى أصحابها، ويؤمن السلام والإستقرار في الشرق الأوسط وفقا" لمبادرة السلام العربية الصادرة عن قمة بيروت لعام 2002. فنحن نخشى من استمرار الوضع على ما هو عليه مما سينعكس سلبا ليس فقط على دول الجوار كما هو الحال الآن، بل ستتدحرج الأمور كأحجار الدومينو لتطالنا بالسوء جميعا، ولو بعد حين". 

مقالات مشابهة

  • بوحبيب: الفراغ العربي في لبنان مدمر لحيثية وطن الأرز وتوازناته ووجوده
  • السحابة السوداء.. موسم شديد الصعوبة و«البيئة» تستعد لموسم حصاد الأرز
  • ضبط بقالين هربا طن ونصف سكر وزيت مدعم للسوق السوداء بالبحيرة
  • استعدادًا للعام الدراسي الجديد.. محافظ البحيرة تفتتح معرض «أهلا مدارس» بأبوحمص
  • محافظ بورسعيد يشارك المزارعين الاحتفال بعيد الفلاح ال72
  • بالمنجل.. محافظ كفر الشيخ يشارك المزارعين فرحة حصاد محصول الأرز (صور)
  • محافظ بني سويف يُهنئ فلاحي مصر بعيدهم: سواعد الخير وركيزة التنمية
  • محافظ القليوبية يتفقد مزارع العنب والصوب الزراعية
  • محافظ القليوبية يتفقد عدد من المزارع ببنها وطوخ
  • ضبط بقالين هربا 3 أطنان سلع مدعمة للسوق السوداء في البحيرة