أكدت ميرفت المليجي، مراسلة قناة «إكسترا نيوز»، استمرار الفعاليات والأنشطة المتنوعة بمهرجان العلمين، مشيرة إلى أن الأيام الماضية من المهرجان كانت مليئة بالفعاليات الدسمة للغاية، إذ شهد حفل الفنان عمرو دياب، ومسرحية الفنان كريم عبدالعزيز «السندباد»، كما شهد الأسبوع الخامس لمهرجان العلمين سباق السيارات و«الموتورز سبورتس» الذي حقق مشاهدة وتفاعلا كبيرا.

زيارة وزير الثقافة لمدينة العلمين

وأضافت «ميرفت»، خلال تغطية خاصة من مدينة العلمين الجديدة، ببرنامج «هذا الصباح»، على فضائية «اكسترا نيوز»، أنّ وزير الثقافة زار مدينة العلمين بالأمس بمصاحبة عمرو الفقي الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، مشيرة إلى أنّه تجول داخل مدينة العلمين، وشاهد عرض «الليلة الكبيرة» على المسرح الروماني، والذي كان مبهرا، وشهد تفاعلا ضخما من قبل الزائرين.

مشاركة 100 فتاة من المحافظات الحدودية

وأشارت مراسلة قناة «اكسترا نيوز»، إلى  أنّ مهرجان العلمين شهد عدد من العروض الثقافية والتراثية من مختلف المحافظات المصرية، لافتة إلى أنّ حوالي 100 فتاة من المحافظات الحدودية زُرن مدينة العلمين، إذ شاركن بأعمالهن الحرفية والخزفية والتراثية ضمن فعاليات مهرجان العلمين.

وقالت إنّ وزاة الثقافة لعبت دورا مهما وعظيما في مهرجان العلمين، بالتعاون مع الشركة المتحدة، وكانت حريصة على استقطاب فرق من مختلف المحافظات، حتى تعكس الفنون والتراث الخاص بكل محافظة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلمين مهرجان العلمين مدينة العلمين عمرو دياب مهرجان العلمین مدینة العلمین

إقرأ أيضاً:

السعودية تعرض ساعة الفيل التاريخية بمهرجان ستيم 2024 (صور)

عرض مهرجان العلوم والتقنية (ستيم 2024)، الذي تنظمه واحة الملك سلمان للعلوم بعنوان "اكتشف شغفك.. أطلق قدراتك" عددا من الساعات التاريخية التي اخترعها مسلمون عبر التاريخ.

وجاءت من ضمن أبرز المعروضات ساعة الفيل التي يصل عمرها لـ  800 عام، موجودة نسخة طبق الأصل منها في مهرجان العلوم والتقنية "ستيم 2024" الذي تنظمه واحة الملك سلمان للعلوم حتى نهاية شهر أيلول / سبتمبر الحالي.

وتجلت فيها المبادئ العلمية الدقيقة، والتقنيات المائية الذكية، والهندسة المتقنة، والفنون التي تدمج بين ثقافات متنوعة، والرياضيات التي تضمن دقة الأداء.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" أن ساعة الفيل التي اخترعها العالم العربي المسلم بديع الزمان أبو العز بن إسماعيل بن الرزاز الجزري الذي عاش خلال الفترة (1136م – 1206م)، وتعد تحفة بديعة تجمع مجالات العلوم والتقنية والهندسة والفنون والرياضيات (STEAM) من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية.




 وتعمل الساعة العربية من خلال مبادئ علمية تتعلق بقياس الوقت، وتستخدم تقنية مائية يونانية لتنظيم الوقت مشابهة لأنظمة الهيدروليك الحديثة، ومصممة بتصميم هندسي بديع من خلال استخدام تدفق المياه والتروس، وتمت معايرة الساعة عبر حسابات رياضية دقيقة لضمان دقتها.




وأوضحت "واس" أن ساعة الفيل "عمل فني مبهر يعكس الثقافات العريقة حيث يمثل الفيل الهنود والأفارقة، والتنين الثقافة الصينية، وطائر الفينيق الثقافة المصرية القديمة، ويمثل عمل المياه الثقافة اليونانية القديمة، والسجادة الثقافة الفارسية، وتمثل العمامة الثقافة الإسلامية".




ويذكر أن نائب أمير منطقة الرياض، الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز افتتح افتتاح مهرجان العلوم والتقنية (ستيم 2024)، يوم 2 أيلول / سبتمبر الذي تنظمه واحة الملك سلمان للعلوم بعنوان "اكتشف شغفك.. أطلق قدراتك".

مقالات مشابهة

  • الثقافة من العاصمة إلى المحافظات
  • استشهاد فتاة وإصابة 10 آخرين برصاص الاحتلال خلال اقتحامه مدينة طولكرم
  • «قصور الثقافة» تستعد للدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  •  وزير الثقافة يفتتح معرض «بكرا اللي جاي» لحصاد عام من مبادرة «بستان الإبداع»
  • انطلاق مهرجان الثقافة والفنون الثالث في قضاء عقرة بإقليم كوردستان (صور)
  • السعودية تعرض ساعة الفيل التاريخية بمهرجان ستيم 2024 (صور)
  • مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية في أسبوع جديد بـ«أهل مصر»
  • قصور الثقافة في أسبوع .. مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية وأنشطة مكثفة ببشاير الخير
  • بصور عفوية.. نيرمين الفقي تخطف الأنظار بأحدث ظهور لها
  • مخرج عريس البحر يكشف لـ "الوفد" كواليس مشاركة العرض في مهرجان العلمين