تبنّى تنظيم الدولة- ولاية خراسان، فجر الاثنين، هجوما بقنبلة أسفر عن مقتل شخص على الأقل وإصابة العشرات في حي تسكنه أغلبية شيعية في كابل.

وقال التنظيم في منشور على "تلغرام"، إن "شيعيا قُتِل وأصيب 13 آخرون في هجوم بقنبلة نفذه جنود الخلافة في العاصمة الأفغانية".

وأعلنت الشرطة، الأحد، مقتل شخص وإصابة 11 آخرين في انفجار عبوة ناسفة بحافلة صغيرة في حي تسكنه أغلبية شيعية في كابل.



وأفاد خالد زدران في بيان بأن قنبلة "زرعت على حافلة في منطقة دشت برتشي وأدى انفجارها إلى مقتل شخص وإصابة 11".

وكان تنظيم الدولة أعلن مسؤوليته عن هجمات عدة على أقلية الهزارة الشيعية الذين يعتبرهم كفارا.

على ذات الصعيد طالب وكيل الأمين العام لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، فلاديمير فورونكوف بالوحدة "لمنع أفغانستان من أن تصبح مرة أخرى مرتعا للإرهاب".

وتطرق فورونكوف في إحاطة قدمها لجلسة لمجلس الأمن، الخميس، حول التهديد الذي يشكله "داعش" إلى خطرين تم تحديدهما في تقارير أممية سابقة على مدى السنوات الماضية، وأصبحا واضحين منذ إحاطته الأخيرة، أولهما خطر قيام تنظيم "داعش" في ولاية خراسان، فرع التنظيم في أفغانستان، بتنفيذ هجمات إرهابية في الخارج.

وقال: "إن نشاط داعش والجماعات الإرهابية الأخرى في أفغانستان لا يزال يشكل مصدر قلق كبير. ويجب علينا أن نتحد لمنع أفغانستان من أن تصبح مرة أخرى مرتعا للإرهاب".

أما الخطر الثاني الذي تجسد خلال الفترة المشمولة في تقرير الأمين العام، فيتعلق بعودة ظهور تنظيم "داعش" الرئيسي، الذي أعلن مسؤوليته عن هجمات نفذها تنظيم داعش - ولاية خراسان على مستوى العالم، "سعيا إلى استخلاص قيمة دعائية لقضيته"، بحسب ما ذكره المسؤول الأممي.

وأشار إلى الحملة المنسقة التي أطلقها التنظيم في المناطق التي يَعدُها مناطق تحت سيطرته، بما فيها زيادة مؤقتة في عملياته في مطلع العام في العراق، فضلا عن زيادة وتيرة عملياته في سوريا.


وشدد على الحاجة إلى زيادة جهود مكافحة الإرهاب المستدامة لمنع "داعش" من البناء على تلك المكاسب، علاوة على مزيد من الجهود لمعالجة الوضع الأمني والإنساني وحقوق الإنسان المزري في المخيمات وغيرها من مرافق الاحتجاز في شمال شرق سوريا.

وحذر وكيل الأمين العام لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب كذلك من أن "داعش - ولاية خرسان" يعد "التهديد الإرهابي الخارجي الأكبر" لقارة أوروبا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية ولاية خراسان داعش افغانستان داعش شيعة ولاية خراسان المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

شهيدة الشهامة.. مصرع فتاه أثناء محاولة إنقاذ جارها من صعق كابل كهربائي

شهدت قرية سملا مركز قطور ، بمحافظة الغربية، حادثة مأساوية راح ضحيتها مزارع فى العقد الخامس من عمره وفتاه فى العقد الثانى من العمر   إثر سقوط كابل كهربائي عليهما
وسطرت الشهيدة درية قصة شهامة نادرة بعد أن ضحت بنفسها لإنقاذ جارها التى وجدته يلفظ أنفاسه دون أن تدرك أنها ستلحق به .

ضبط كميات من السلع الغذائية الفاسد بالإسكندرية ضبط 12 طن أسماك مجمدة منتهية الصلاحية بالغربية

انتقل ضباط مباحث مركز شرطة قطور لمكان  الواقعة ومعاينة مكان الواقعة ونقل جثمانهما  لمشرحة المستشفي العام لاستكمال باقي الإجراءات القانونية وتسليمهما لأهليتهما لدفنهما بمقابر الأسرة.

وكشفت التحريات وفاة الحاج  "سامي بدر" صاحب 55 عامًا، فلاح بقرية سملا روى أرضه الزراعية بعد أن سقط عليه كابل كهرباء ضغط عالي مما تسبب في وفاته ف الحال وعندما كانت إحدى فتيات القرية وتدعى "درية كريم" 21 عاما بمنزلها المجاور لأرضه الزراعية، سمعت صرخاته وهرولت إليه في محاولة منها لإنقاذه لكن لم يمهلها القدر، حيث تلامست بسلك الضغط العالي هي الأخرى لتلقي حتفها بجواره.

 وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونيه الازمه.

 

 

مقالات مشابهة

  • شهيدة الشهامة.. مصرع فتاه أثناء محاولة إنقاذ جارها من صعق كابل كهربائي
  • الكبير يتقدم بشكوى للنائب العام بشأن ما سماه “اقتحام وحدة المعلومات المالية”
  • لـ 15 أكتوبر.. تأجيل محاكمة المتهم في قضية «خلية داعش قنا»
  • 15 أكتوبر.. سماع شهود الإثبات في محاكمة متهمين بـ "خليه داعش قنا"
  • اليوم.. استكمال محاكمة متهمين في «خلية داعش قنا»
  • حكومة ولاية الجزيرة تشرع في إقامة “تروس” واقية لمنع تدفق السيول القادمة من منطقة جبل موية بولاية سنار
  • إزفستيا: دول آسيا الوسطى تقيم علاقات مع حركة طالبان
  • الوضع بالحرم القدسي.. تأكيد إسرائيلي للسفير الأميركي
  • روسيا.. المقر العام لمراقبة الانتخابات يعلن صد 180 هجوما إلكترونيا في موسكو
  • عملية مشتركة لمكافحة الإرهاب والمخابرات تنتهي بالعثور على مبرزات مهمة لداعش في صحراء الانبار