أهل مصر .. وصل وفد الملتقى الـ17 لثقافة وفنون الفتاة والمرأة فتيات أهل مصر، قبل قليل، إلى محطة جديدة من جولاته التثقيفية، والذى يأتي برعاية د. أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ، نائب رئيس الهيئة.

وحط قطار الملتقى بقيادة الدكتورة دينا هويدي، مدير عام الإدارة العامة لثقافة المرأة والمشرف التنفيذي للملتقى، رحاله حيث مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية،  فى آخر جولات الملتقى الميدانية فى عروس البحر الابيض المتوسط.

 

الدكتورة دينا هويدي 

واستقبل مسؤول المدينة تحت قيادة الدكتورة منى عبداللطيف، مدير المدينة،  فتيات الملتقى بترحاب شديد واحتفاء جم.


الهيئة العامة لمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية هي مؤسسة أكاديمية مصرية، تعد إحدى المؤسسات البحثية المصرية، أنشأت بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 85 لسنة 1993 وتم افتتاحها في 13 أغسطس 2000 وتتبع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

تقع في مدينة برج العرب الجديدة بمحافظة الإسكندرية على مساحة 225 فداناً، وتم اختيار برج العرب الجديدة كونها إحدى المناطق الصناعية الكبرى في مصر والتي تحتوي على خمس مناطق صناعية تضم أكثر من 1300 مصنع في مختلف الأنشطة مما يتيح لهذه المناطق الاستفادة من الأبحاث والابتكارات التي تنتجها المدينة.

مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية تعمل على إنتاج أحدث التكنولوجيات العلمية واستخدامها في المجالات الصناعية والبحثية المختلفة، ويعمل فى المدينة حوالي 464 شخصاً بينهم 185 باحثاً في مختلف التخصصات العلمية.

نشرت المدينة حوالي 500 بحث في المجلات المفهرسة عالمياً، كما حصلت على 19 براءة اختراع دولية، و30 براءة اختراع قيد التحكيم، وحصل 13 باحثاً على جوائز علمية في تخصصات متنوعة.

وتتميز مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية بتصميمها الفريد حيث تم إنشاء مبانيها على شكل 3 أهرامات تشبه أهرام الجيزة الثلاثة.

 

فعاليات الملتقى تقيمها الإدارة العامة لثقافة المرأة، ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د.حنان موسى رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، وفرع ثقافة الإسكندرية.

ويستضيف الملتقى 120 سيدة وفتاة من المحافظات الحدودية: شمال وجنوب سيناء، أسوان، البحر الأحمر"الشلاتين وأبو رماد وحلايب"، الوادي الجديد، مطروح، بالإضافة إلى عدد من الفتيات من محافظة القاهرة.

ويشارك بفعاليات الملتقى فتيات من جمعية "أصداء" للصم والبكم بمصاحبة ترجمة بلغة الإشارة، وعدد من رواد قصور الثقافة ووحدة مناهضة العنف بجامعة الإسكندرية.

ويشهد الملتقى طوال فترة إقامته عدة لقاءات توعوية وتثقيفية حول عدد من القضايا المتنوعة، بالإضافة إلى الورش والعروض الفنية، فقرات اكتشاف المواهب، والأنشطة التفاعلية بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة، كما يشهد لقاء مفتوحا مع نائب رئيس الهيئة، ورئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وورش حكي عن العادات والتقاليد بالمحافظات الحدودية، أمسيات ثقافية حول دور المرأة في الحفاظ على التراث، وزيارات ميدانية لأشهر الأماكن السياحية والأثرية بالمحافظة منها مكتبة الإسكندرية، المتحف القومي، حديقة أنطونيادس، والمتحف اليوناني الروماني، بجانب زيارة إلى مدينة العلمين الجديدة.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية أهل مصر قصور الثقافة الثقافة

إقرأ أيضاً:

أبطال عمر أفندي في ضيافة "معكم" ومحاكاة لزمن الأربعينات داخل الاستوديو

يحل أبطال مسلسل عمر أفندي ضيوفًا على برنامج "معكم" منى الشاذلي في الحلقة المقرر إذاعتها مساء الخميس المقبل على قناة "ON".

محاكاة

يقدم أبطال مسلسل عمر أفندي محاكاة للحياة في زمن الأربعينات حيث يرتدي كل منهم زيا يناسب تلك الحقبة من برقع وطربوش وأدوات كان يستخدمها المصريون حينها، وكذلك يؤدي أبطال العمل بروفة -داخل الاستوديو-لمظاهرة كتلك التي تم تصويرها داخل المسلسل.

ويقول أحمد حاتم بطل العمل إنه استمتع جدا بالتجربة في مسلسل عمر أفندي وأنه كان يفضل العيش في تلك الحقبة ويشير إلى أنه كان يعشق كتابة الخطابات، موضحا أن الهدوء والحياة السلسلة تصنع سلوكا مميزا للبشر.

كما يعبر حاتم عن سعادته بردود الأفعال الكبيرة على العمل، ووجه الشكر للفنان أحمد السقا الذي كان يتحدث معه عقب كل حلقة من مسلسل عمر أفندي ويشيد بأدائه.

كما يقول مصطفى أبو سريع إنه عاش مع شخصية دياسطي بكل جوارحه، وأنه اندمج مع هذا الزمن بكافة تفاصيله.

ويتخيل كل واحد من أبطال مسلسل عمر أفندي  العيش في زمن معين، وقالت آية سماحة بطلة العمل إنها وقعت في غرام السيناريو وإنها تلقت تدريبا لأداء الرقصات داخل المسلسل.

وفي حالة من المرح يتفاعل الأبطال والجمهور في التنافس حول الإجابة على أسئلة تخص مفردات ومعلومات وأعمال فنية من فترة الأربعينيات.

مقالات مشابهة

  • أبطال عمر أفندي في ضيافة "معكم" ومحاكاة لزمن الأربعينات داخل الاستوديو
  • “مُلتقى البراحة المجتمعي” يواصل فعالياته للأسبوع الثاني
  • ضبط المتهم بالنصب على المواطنين بزعم توفير فرص عمل بالإسكندرية
  • جامعة حلوان تنظم الملتقى الثاني لمديري المكتبات بالتعاون مع مكتبة مصر العامة
  • الأقصر تنظم ملتقى توظيفي لتوفير 2000 فرصة عمل للشباب 14 سبتمبر
  • "الثورة التكنولوجية وأمن المعلومات" ندوة بمركز إعلام سيدى جابر في الإسكندرية
  • مدينة الأبحاث العلمية تعقد المؤتمر الدولي الثاني حول التكنولوجيا الحيوية
  • الأبحاث العلمية تعقد المؤتمر الدولي الثاني حول «التحديات والآفاق المُستقبلية للتكنولوجيا الحيوية»
  • وزير الثقافة في «ملتقى العاصمة لفنون الطفل»: فرصة لاكتشاف المواهب
  • الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية تعقد ملتقى الابتعاث