صدى البلد:
2024-10-05@08:43:27 GMT

إسرائيل تبرئ 5 نساء متهمين بالتجسس لصالح إيران

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

برأت المحكمة المركزية في إسرائيل، اليوم الأربعاء، 5 نساء إسرائيليات اتهمتهن دائرة الأمن العام الإسرائيلية خلال عام 2022 بالتجسس لصالح إيران، وأدينت واحدة فقط من الخمس بتهمة مخففة للاتصال بوكيل أجنبي.

وذكرت المحكمة الإسرائيلية أنه لم تكن هناك نية من جانب النساء للإضرار بأمن إسرائيل، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام عبرية.

وانفجرت القضية عندما ادعى الشاباك أنه كشف وإحباط آلية تجنيد إيرانية لنساء إسرائيليات من أصل فارسي من خلال نقل معلومات إلى وكالة إيرانية مقابل أجر.

وأضافت المحكمة في ملخص الحكم أن: النساء لم يتصرفن بوعي في أي مرحلة.

وأكدت: "لا يوجد خلاف لأن بداية العلاقة بين المتهمين مع الشخص الذي يُزعم أنه عميل أجنبي ، كانت بدون معرفة هويته ، وبالتأكيد ليس بقصد إقامة اتصال مع عميل أجنبي ، وبالتأكيد ليس بقصد الإضرار بأمن الدولة ".

بالإضافة إلى ذلك، قرر القضاة أن دوافع المرأة شخصية وليست بالضرورة لأغراض تداول المعلومات مقابل المال ، كما اقترح الشاباك.

وفقًا للحكم ، وقعت النساء ضحية للاحتيال: "رامبود (عميل المخابرات الإيرانية الذي اتصل بهم) استغل ذلك بحكمته ، وأقام علاقة طويلة معهم ، وبحنكة كبيرة وبطريقة استغلالية استطاع تفعيلها لحاجاته".

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إنه تمت إدانة واحد فقط من المتهمين الخمسة، بسبب جريمة مخففة للغاية تتمثل في الاتصال بوكيل أجنبي.

وأشارت الصحيفة إلى أن المرأة المعنية عملت في قاعة المدينة في وسط البلاد ، وشاركت المرأة المعلومات مع رامبود الذي دفعها لمشاركة صور مكان عملها ومبنى مجلس المدينة نفسه ، ثم أقنعتها لاحقًا بإنشاء نادٍ. للنساء من بلاد فارس في المدينة ووافقت على طلباته ، وبالتالي تمت إدانتها بالجريمة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

شخصية غامضة و حلقة الوصل مع إيران.. من هو حسن قصير الذي استهدفته غارة إسرائيلية بالمزة

وقبل عامين أعلن موقع رسمي تابع للحكومة الأميركية عن مكافأة مالية بقيمة 10 ملايين دولار لمن يحصل على معلومات تتعلق بالمسؤول المالي لحزب الله، حسن قصير، الذي اغتالته إسرائيل بضربة جوية في الضاحية الجنوبية لبيروت. حسن جعفر خليل قصير، المعروف بـ"الحاج فادي"، شغل منصب قائد الوحدة 4400 لأكثر من 15 عاما.

ووفق مصادر أميركية وإسرائيلية فإن قصير مسؤول عن نقل وسائل قتالية وأموال من إيران ووكلائها إلى حزب الله، بالإضافة إلى إدارته لنشاطات غير شرعية كتجارة المخدرات، مستغلاً في ذلك نفوذه داخل الحزب.

وبحسب أفخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، "لقد قاد قصير مئات العمليات لنقل الوسائل القتالية الاستراتيجية إلى حزب الله وأشرف على تطوير مشروع الصواريخ الدقيقة، التي كانت مخصصة لاستهداف الجبهة الداخلية وأهداف أخرى في إسرائيل".

وصنفت أميركا قصير على أنه إرهابي عالمي، ووضعته على لائحة العقوبات عام 2018 بسبب "الخدمات والمساعدات التي يقدمها لفيلق القدس الإيراني وللحوثيين وحزب الله".

وقد تسببت إسرائيل خلال الأسابيع الماضية بإحداث ضرر بالغ في البنية العسكرية والتنظيمية لحزب الله جراء سلسلة اغتيالات لعل أهمها اغتيال حسن نصر الله

مقالات مشابهة

  • نساء على رأس حكومات العالم.. تقدم متواصل رغم التحديات
  • رئيس «الوطنية للتدريب»: حرصنا على تأهيل النساء قبل تولي بعض المناصب
  • الحكم بالإعدام شنقا على متهمين بعد إدانة المحكمة لهما بالتعاون مع المتمردين
  • تقرير مفاجئ عن دور بريطانيا بالتجسس على غزة لصالح إسرائيل
  • ارتفاع ضحايا الذكورية المتأزمة في تونس
  • شخصية غامضة و حلقة الوصل مع إيران.. من هو حسن قصير الذي استهدفته غارة إسرائيلية بالمزة
  • محافظ المنيا يبحث تفعيل مبادرة بداية لتمكين المرأة وتعزيز التنمية البشرية
  • بدء استقبال أعمال الدورة التاسعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
  • الفورمولا إي تقرر إقامة أول اختبار تجريبي للنساء على الإطلاق لدعم المرأة
  • معرض صوت المرأة يلقي الضوء على التحديات التي تواجه المرأة المبدعة بالإمارات