افتتح سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة، والسفير الياباني بالقاهرة أوكا هيروشي، البرنامج التدريبي الثاني لعام 2024، تحت عنوان: «أبحاث الأرز والإرشاد الزراعي».

وقال موسى، أن وزارة الزراعة تضع ضمن أولوياتها الاهتمام بالإرشاد الزراعي ونقل المعلومة الزراعية إلى صغار المزارعين، مشيرًا للتعاون القائم بين الجايكا والمركز المصري الدولي للزراعة منذ عام1987، والذي كان نتيجته استفادة نحو 531 متدربا من دول القارة الإفريقية، من هذه البرامج المعنية بنقل تكنولوجيا زراعة الأرز لدول القارة الإفريقية.

برامج التعاون مع الجايكا اليابانية

وقدم السفير الياباني الشكر لوزارة الزراعة على احتضانها لمثل هذه البرامج بالتعاون مع الجايكا، بهدف رفع كفاءة العاملين بقطاع الزراعة بدول القارة الإفريقية وتحقيق الأمن الغذائي لها خاصة من المحاصيل الاستراتيجية ومنها محصول الأرز.

وأشار إلى أن المراكز البحثية في مصر وما بها من علماء استطاعوا عمل قفزة كبيرة بانتاجية الفدان من الأرز إلى ثلاثة أضعاف بالمقارنة بالأعوام السابقة، معربا عن امتنانه لوزارة الزراعة والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية لقيامهم بدور مهم فى مجال دعم الدول الإفريقية في نقل التكنولوجيات الحديثة للدول الإفريقية.

طرق الإرشاد الزراعي التقليدية والحديثة في زراعة الأرز

جدير بالذكر أن البرنامج يستمر لمدة شهر، وبدأ من 11 أغسطس الجاري ويستمر إلى 11 سبتمبر المقبل، ويتم تنفيذه في مركز بحوث الأرز بمحطة بحوث سخا بكفر الشيخ، ويتضمن التدريب ⁠على طرق الارشاد الزراعي التقليدية والحديثة المستخدمة في محصول الأرز و⁠الآثار الشاملة لتغير المناخ على إنتاج الأرز في إفريقيا والتقدم في البحث والتطوير في مجال الأرز الهجين، و⁠الزراعة الذكية واستخدامها في تطبيقات زراعة الأرز، و⁠نشر واعتماد الابتكارات الزراعية بين مزارعي الأرز و⁠انتاج بذور الأرز عالية الجودة، و⁠تقنيات إدارة التربة والمغذيات لتعزيز الإدارة المتكاملة لمكافحة آفات الأرز واستراتيجيات زيادة انتاجية المياه في اصناف الأرز المختلفة، و⁠دراسة برامج الهندسة الزراعية وتربية النباتات ومكافحة الامراض والحشائش والحشرات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأرز زراعة الأرز الإرشاد الزراعي اليابان

إقرأ أيضاً:

انطلاق أعمال البرنامج التدريبي للمنتدبين لوظيفة مساعد مدير مدرسة بالداخلية

 

نزوى- ناصر العبري

يشارك 67 مديرًا مساعدًا من المنتدبين بمدارس الحكومية والخاصة بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية، في "البرنامج التدريبي للتعريف بفنون وأساليب الإدارة المدرسية"، والذي ينفذه قسم إشراف الإدارة المدرسية بدائرة الإشراف التربوي بالمديرية سنويًا للمنتدبين لوظيفة مدير مساعد بالمدارس لعامين دراسيين، وذلك في إطار خطة الإنماء المهني التي تنفذها المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية للعام الدراسي (2024/ 2025).

ويهدف البرنامج التدريبي إلى إكساب المتدربين مهارات توظيف أدوات الجودة في تجويد العمل الإداري والإشرافي، وتدريب المتدربين على تطبيقات تقنية فاعلة في ممارسة مهامهم الإدارية والإشرافية، وإطلاع المتدربين على جوانب مالية وقانونية وإدارية تتعلق بأعمالهم.

ويتضمن البرنامج التدريبي تقديم عدد من أوراق العمل حول مهام وواجبات ومسؤوليات المدير المساعد بالمدرسة، والتعريف بالأدوار والمتطلبات التي يقوم بها، بالإضافة إلى ترتيب الأولويات في إنجاز ومتابعة الأدوار والمهام الوظيفية المنوطة به.

وافتتح البرنامج علي بن عبدالله بن سالم الحارثي  المدير العام للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية، والذي أكد أهمية مثل هذه البرامج لتمكين القيادات التربوية وتجويد أداء العمل الإداري المدرسي وتطويره على أسس مدروسة معتمدة على قواعد متينة ومنظمة.

وتضمن البرنامج تقديم عدد من أوراق العمل المتخصصة التي تغطي جوانب متعددة من الإدارة المدرسية، حيث تم استعراض ورقة حول: طريقة إعداد الجدول المدرسي مع التطبيق العملي في الإعداد والتنفيذ لخالد البوسعيدي ومحمود السناني  من قسم نظم المعلومات، وورقة بعنوان: كيفية إعداد الخطة في منظومة إجادة للدكتور مسلم الحراصي مدير دائرة الإشراف التربوي، وورقة: المبادرات التربوية في مجلس أولياء الأمور للدكتورة طيبة المحروقية   مشرفة أولى تنمية العلاقة مع المجتمع، وورقة بعنوان: البوابة التعليمية ونظام المراسلات لزكية النبهانية ورقية الحراصية أخصائيات أنظمة تعليمية، وورقة عن: تجربة مساعد مدير مدرسة  في ممارسة المهام الإدارية والفنية ليحي المنذري المدير المساعد بمدرسة عمر بن الخطاب، وورقة: دور المدير في متابعة شؤون الطلبة لمي البحري رئيسة قسم شؤون الطلبة.

كما سيشمل البرنامج عرض ورقة عمل بعنوان: "نتائج التقويم الذاتي.. آلية استخراجها وتحليلهاط مع تدريب عملي حول تحليل نتائج التقويم الذاتي لسعيد الهنائي مشرف إدارة مدرسية، وورقة بعنوان: الخطة المدرسية.. إعدادها بناءً على نتائج التقويم الذاتي، يقدمها  ناصر البوسعيدي مشرف إدارة مدرسية، وورقة: تحليل نتائج التحصيل الدراسي وتضمينها في إعداد الخطط المدرسية للدكتورة بدرية الرقيشية مشرفة إدارة مدرسية، وورقة: الأساليب الإشرافية وآلية تطبيق استمارة الزيارة الإشرافية لمعلم مادة مجال تقدمها عائشة السليمية  مشرفة إدارة مدرسية.

مقالات مشابهة

  • انطلاق أعمال البرنامج التدريبي للمنتدبين لوظيفة مساعد مدير مدرسة بالداخلية
  • «الأعلى للإعلام» يفتتح دورة تدريب الصحفيين الأفارقة بمشاركة كوادر من 16 دولة أفريقية
  • وزير الزراعة يوزع ١٢ عقد لمنتفعي الإصلاح الزراعي و٥ آلات زراعية بسيطة
  • ختام البرنامج التدريبي لمعلمي وموجهي اللغة الإنجليزية بالمعاهد النموذجية بالغربية
  • افتتاح ورشة العمل الخاصة بالنهوض بالتعاونيات الزراعية ومنفذ بيع منتجات وزارة الزراعة من داخل مديرية الزراعة بالدقهلية
  • افتتاح موسم حصاد الأرز بمزرعة ميت علوان بكفرالشيخ
  • استمرار البرنامج التدريبي لمعلمي وموجهي اللغة الإنجليزية بالأزهر الغربية
  • انطلاق البرنامج التدريبي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمعاهد القاهرة النموذجية
  • فعاليات اليوم الثاني للبرنامج التدريبي " إعداد معلمي اللغة الانجليزية"
  • مصادر دبلوماسية: التزوير والعنف الجزائري يحرم القارة الإفريقية من فرص مهمة للتطور