أنقرة (زمان التركية) – أعلنت تركيا العثور على “فسيفساء أرضية” في دير القديسين قسطنطين وهيلانا، في ولاية أوردو شمال تركيا.

وقال وزير الثقافة والسياحة التركي محمد نوري إرسوي في تصريح، عبر منصة X: “تم اكتشاف فسيفساء أرضية في دير القديس قسطنطين وهيلانا في أوردو، والقطعة الأثرية تم العثور عليها أثناء الحفريات التي أجريت تحت إشراف مديرية متحف أوردو، وهي أول فسيفساء أرضية في الموقع يتم اكتشافها في مقاطعة أوردو، أتقدم بخالص الشكر لإدارة الحفريات والبحوث وفريق التنقيب الذي يعمل في المشروع”.

وجاء في البيان الصادر عن الوزارة: “الفسيفساء التي تم العثور عليها في الحفريات تحت المسؤولية العلمية للأستاذ المساعد الدكتور سيشكين أفسيم يؤرخ ما بين القرن الخامس والسادس الميلادي، بالنظر إلى الأسلوب والشكل”.

ووفق البيان “الفسيفساء الأرضية يظهر بها زخارف الهندسية ونباتية كانت مستخدمة على نطاق واسع في الفترة البيزنطية المبكرة، ويلاحظ أن الأقنثة المنحنية التي كانت مفضلة بشكل عام في الحدود، كانت مطرزة بزخارف الفاكهة والأشكال الحيوانية التي تعكس الطبيعة”.

 

Tags: أوردوتاريختركيادير القديسين قسطنطين وهيلانافسيفساء أرضية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أوردو تاريخ تركيا

إقرأ أيضاً:

أسعار اللحوم سترتفع... إليكم هذا البيان العاجل

كشف أمين سر نقابة القصابين ومستوردي وتجار المواشي الحية ماجد عيد أن "أسعار لحوم الأبقار إرتفعت مؤخراً وستواصل إرتفاعها في المرحلة المقبلة نتيجة تسجيل أسعار اللحوم المستوردة إرتفاعاً كبيراً لاسيما تلك المستوردة من أوروبا".   وكشف عيد في بيان أنه "خلال الفترة الأخيرة كان سعر كيلو اللحم البقر الأوروبي 12 دولاراً، وفي المرحلة الحالية والمقبلة من المتوقع أن يرتفع السعر الى ما بين 13 و14 دولارا"، موضحاً أن "هذا الأمر يتعلق وبشكل حصري باللحم الحَيّ الأوروبي المستورد والمذبوح في لبنان. أما اللحم البرازيلي،  فسيبقى سعره مستقراً بين 10 و11 دولاراً".   وأضاف: "نحن في النقابة لاحظنا حصول طلب كبير على اللحوم الحيّة من بلدان كثيرة، ما سينعكس على الأسعار في ظل الإستقرار الكلي في العرض"، متوقعاً تسجيل إرتفاع كبير في أسعار لحم الأبقار الأوروبي، وقال: "هذا الأمر سنشهده لأول مرة منذ فترة". ولفت عيد إلى أن "إرتفاع سعر صرف اليورو مقابل الدولار يؤثر أيضاً بشكل مباشر على أسعار اللحوم الأوروبية، خصوصاً أن كل البضاعة المستوردة من أوروبا تُسعّر باليورو ومن ثم تباع في لبنان بالدولار، وهذا عامل اضافي سيرفع من هامش الأسعار". وفي السياق عينه، حذّر عيد من توسع عمليات غشِّ المواطنين من قبل بعض أصحاب الملاحم، حيث تكثر عمليات خلط اللحوم، اللحم الأوروبي مع اللحم الهندي، وبيعه للمواطنين على أنه أوروبي، داعياً الأجهزة الرقابية لا سيما مديرية حماية المستهلك الى التركيز على الملاحم لضبط المخالفات خصوصاً في هذه المرحلة مع إرتفاع اسعار اللحوم الأوروبية والتي تشكل عاملاً مساعداً لتوسع عمليات خلط اللحوم لتحقيق ارباح كبيرة على حساب المواطنين.       

مقالات مشابهة

  • إعصار ياجي يواصل حصد الأرواح: 87 قتيلًا وعشرات المفقودين وسط فيضانات وانهيارات أرضية في فيتنام
  • اللحظة التي غيرت مسار التحقيق في قضية نارين غوران
  • أسعار اللحوم سترتفع... إليكم هذا البيان العاجل
  • إيران ترد على البيان الختامي لدول مجلس التعاون الخليجي
  • اكتشاف آثار ديناصور من العصر الطباشيري بروسيا
  • النعامة.. العثور على فتاة قاصر كانت مختفية في ظروف غامضة
  • المقاومة الشعبية تستعد لتحرير مديرية جديدة جنوبي اليمن وتصدر البيان رقم (1)
  • الحزب أجبر طائرة إسرائيلية على التراجع.. إليكم هذا البيان
  • حزن كبير في تركيا: العثور على جثة نارين بعد اختفائها الغامض
  • أسباب الحريق الهائل في ناقلة نفط كانت في طريقها إلى عدن