لبنان ٢٤:
2024-09-10@16:35:31 GMT

ازمة التيار مستمرّة… فهل تكرّ السّبحة؟!

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

ازمة التيار مستمرّة… فهل تكرّ السّبحة؟!

تستمرّ أزمة "التيار الوطني الحرّ" الداخلية بالتفاقم، سيّما بعدما شهدت الأيام الفائتة استقالة النائب سيمون أبي رميا بُعيد فصل النائب ألان عون.  وهذا ما فتح باب التساؤلات حول واقع "التيار" الحزبي وواقع "تكتّل لبنان القوي" وكيفية تعامل رئيس "التيار" جبران باسيل مع المرحلة المُقبلة في ظلّ الضربات الداخلية الكبرى التي من شأنها أن تُضعف واقعه الشعبي في مختلف الأقضية.

 

تقول مصادر مقرّبة من "الوطني الحرّ" أن النواب المعترضين على أداء باسيل هم كثر داخل "التيار" الا انهم لم يصرّحوا بذلك بعد، وبالتالي فإنّ سبحة الاستقالات قد تكرّ في الأسابيع المُقبلة، حيث أن هناك على أقلّ تقدير ثلاثة نوّاب آخرين يتخبّطون في حالة من التململ والتردّد، ولكن ليس بالضرورة أن يتقدّموا فعلاً باستقالاتهم خصوصاً أن بعضاً منهم قد أعطى إلتزاماً باستقالته فور فصل عون، الا أنه لم يبادر الى هذه الخطوة حتى هذه اللحظة ولا يبدو أنه سيُقدم عليها. 

وتعتقد المصادر أن النواب المعارضين لسياسة باسيل قد يتمّ تطويعهم بشكل نهائي بحيث يصبحون ضمن الفريق الراضخ لقرارات وسياسات رئيس "التيار" مقابل عدم فصلهم أيضاً من التكتّل. وتشير المصادر الى أن باسيل لا يُبدي رغبة بفصل جميع النواب المعترضين لأنه يدرك أن ذلك من شأنه أن يؤدّي إلى إضعاف كتلته النيابية وقدرته على التأثير في الاستحقاقات الدستورية وسيصبح في مواجهته عدد لا بأس به من النواب "العونيين" السابقين الذين قد ينضمون الى الفريق المؤيّد لرئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية في الاستحقاق الرئاسي ويسهّلون إيصاله الى بعبدا وهذا آخر ما يريده باسيل. 

إذاً بات النائب جبران باسيل أمام أزمة جدية، سيّما بعد تراجع عدد نواب كُتلته وانسحاب نائب من جبيل يتمتّع بشعبية واسعة ونائب في بعبدا لديه جماهيرية شاملة بوصفه نائباً عونياً سابقاً وحزبياً ناشطاً ومناضلاً. 

وتختم المصادر أنه رغم كل الحملات الاعلامية التي تقودها القاعدة الحزبية والشعبية لباسيل، الا أن لا شيء يُلغي الارتباك والقلق الكبير الذي يحيط ببيته الداخلي من المرحلة المقبلة. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

العرفي: هناك ضغوط لعدد من الدول لإنهاء أزمة المركزي بأسرع وقت

أكد عضو مجلس النواب “عبد المنعم العرفي” أنه لن يؤجل اجتماع الممثلين عن مجلسي النواب والدولة وممثل الرئاسي مع البعثة الأممية المقرر غدا بشأن المركزي.

وقال “العرفي” في تصريحات لشبكة لام، ان هناك ضغوط كبيرة لعديد من الدول، لإنهاء أزمة المركزي بأسرع وقت ممكن.

وأضاف “العرفي” قائلا: وحدة المصرف المركزي، وإبعاده على الصراعات السياسية، مهمة جداً.

وأشار إلى أن، المركزي هو المسؤول الأول عن إدارة إيرادات الدولة الليبية من بيع النفط.

واختتم “العرفي” تصريحاته موضحا أن استمرار الوضع كما هو عليه سيؤدي في نهاية المطاف إلى انهيار للعملة الليبية أمام العملات الأجنبية، وزيادة نسبة التضخم في البلاد.

الوسومالعرفي

مقالات مشابهة

  • النائب أحمد قورة يطالب وزير الزراعة بتنفيذ ما تعهد به لانهاء أزمة نقص الاسمدة بسوهاج
  • رئيس عربية النواب : فلاحو مصر نجحوا فى تحقيق الأمن الغذائى لمصر
  • باسيل يعلن عن أزمته: أنا مظلوم
  • لم يترشّح أحد على الرئاسة.. باسيل: النواب الأربعة طلبوا مني عدم إجراء انتخابات داخلية
  • باسيل يطلّ الليلة عبر الـOTV.. وهذا ما سيحصل خلال الحلقة
  • العرفي: هناك ضغوط لعدد من الدول لإنهاء أزمة المركزي بأسرع وقت
  • “دستورية النواب”: أنهينا أكثر من 500 مادة بمشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • بالصور... جبران باسيل يُشارك في نهائيات بطولة الـMini Football
  • الخارجون من كتلة باسيل يسعون لتحالف نيابي لانتخاب الرئيس
  • محافظ الغربية: نتواصل بشكل مستمر مع نواب البرلمان لتحقيق احتياجات المواطنين