أكد مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة أنَّ المرحلة الحالية من عمر النبات تشهد ظاهرة زيادة هرمون الإيثلين المسؤول عن نضج المحاصيل والفاكهة والخضر، والتي ترتبط في الأساس بالفترة الحالية من العام بتقلبات المناخ الحادة، وخاصة في الفترة الانتقالية بين المواسم المناخية وما يتبعها من تذبذبات درجات الحرارة وزيادة فرق الليل والنهار وزيادة الرطوبة الجوية.

ارتباك أكبر في إفراز وحركة الهرمونات النباتية

وقال محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة إنَّ تلك الظاهرة تؤدي لارتباك الحالة الفسيولوجية للنبات بسبب الاختلاف المفاجئ في الشحنات الخاصة بعمليات الامتصاص، ومن مظاهرها ارتباك عمليات امتصاص العناصر والبناء الضوئي بسبب تذبذبات البخر والنتح الفجائية وارتباك أكبر في افراز وحركة الهرمونات النباتية.

وأوضح أنَّ الإيثلين عبارة عن غاز يتكون نتيجة للتفاعلات البيولوجية في النبات وأهم التأثيرات الفسيولوجية له أنه يؤدى إلى سرعة في إنضاج الثمار والنضج المبكر خاصة المانجو والتمور والزيتون، ويؤثر على نمو البراعم ويؤثر على نمو البذور، وله دور تنظيمي كما إنه يكسر طور السكون لبعض البذور ويشجع التزهير المبكر ويزيد من عدد الأزهار، وأثناء فترات التقلبات المناخية وزيادة درجات الحرارة تقوم كثير من النباتات بوظائفها الحيوية في الساعات الصباحية من النهار.

أهم التوصيات الزراعية قبل بدء الموجه الحارة

أما أهم التوصيات فتتمثل في ضرورة ضمان وجود رطوبة أرضية كافية لتعويض النبات وإجراء رية سريعة -على الحامي-قبل بدء الموجة الحارة وإجراء رية بعد انتهاءها مباشرة مع قصر الفترة بين الريات على أن يكون الري «فقط» في الصباح الباكر، والابتعاد تمامًا على الري وقت الظهيرة، وبعد نتهاء الموجة الحارة بحوالي يومين يتمّ الرش بسليكات البوتاسيوم بمحفزات النمو والأحماض الأمينية الحرة والعناصر الصغرى وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك، ثم بعد 5 أيام يتم إجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية أو الصابون البوتاسي والابتعاد تماما هذه الفترة عن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية، لأنها تعمل علي استنزاف اكبر لطاقة النبات، مع الاستعداد القوي لمهاجمة والاصابة بالآفات والأمراض على كل المحاصيل بالإجراءات الوقائية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التغيرات المناخية الزراعة تقلبات المناخ الزيتون

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يزف بشرى بشأن أسعار البطاطس والطماطم الفترة المقبلة

كتب- حسن مرسي:

عقب الدكتور علاء فاروق، وزير الزراعة، على ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم في الأسواق، مشيرا إلى أن هناك ظروف مناخية أثرت على محصول الطماطم.

وأشار فاروق، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الأحد، إلى أن عروة محصول البطاطس الجديدة سيتم طرحها قريبا، منوها بأن الفترة المقبلة ستشهد تراجع في أسعار البطاطس والطماطم في الأسواق.

وعن الثروة الحيوانية، أكد الدكتور علاء فاروق، وزير الزراعة، أن هناك تغطية بالكامل لكل المناطق على مستوى الجمورية لتحصين الحيوانات من الأمراض من خلال القوافل البيطرية، مع وجود قوافل متنقلة لتحصين الحيوانات.

مقالات مشابهة

  • الزراعة تتابع المحاصيل الاستراتيجية وحل مشاكل المنتفعين ببورسعيد
  • برج الحوت.. حظك اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024: زيادة في المرتب 
  • الوزراء: زيادة المساحة المنزرعة إلى 10 ملايين فدان مقابل 8.9 مليون عام 2014
  • «الزراعة»: الدولة بمشاركة الفلاح المصري حققت اكتفاء ذاتيا من المحاصيل
  • وزير الزراعة يزف بشرى بشأن أسعار البطاطس والطماطم الفترة المقبلة
  • رئيس مركز معلومات المناخ: القطاع الزراعي الأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية
  • استراتيجية شاملة لتحسين أصناف المحاصيل واعتماد «الرى الحديث»
  • صلالة تستضيف حلقة عمل "تمويل المناخ وأساليب التكيف مع التغيرات في قطاعي الزراعة والمياه"
  • لتحسين الجودة وزيادة الإنتاجية.. ندوات إرشادية للمزارعين
  • مناقشة تغيُّر المناخ في قطاعي الزراعة والمياه لتحقيق الاستدامة في صلالة