عين ليبيا:
2024-09-10@16:35:30 GMT

الاتحاد الأفريقي يدعم تحقيق الاستقرار في ليبيا

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

استقبل وزير الشؤون الإفريقية، بالحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، عيسى عبدالمجيد، وزير خارجية جمهورية الكونغو برازافيل، جان كلود غاكوسو، الذي يشغل أيضًا منصب مبعوث رئيس اللجنة الرباعية المشكلة من الاتحاد الإفريقي، بمدينة بنغازي.

وركزت المباحثات على “ملف المصالحة في ليبيا، الذي يرعاه الاتحاد الإفريقي وتستضيف عاصمة الكونغو برازافيل جلساته”.

و”تناول اللقاء سبل دفع عجلة المصالحة الوطنية وتفعيل دور الاتحاد الإفريقي في دعم الحوار الليبي-الليبي، بما يضمن تحقيق الاستقرار والسلام في البلاد، كما ناقش الجانبان أهمية تظافر الجهود الدولية والإقليمية لتعزيز مسار المصالحة، في إطار التزام الاتحاد الإفريقي بدعم ليبيا في هذه المرحلة الحاسمة”.

وتم التطرق خلال اللقاء، “إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين ليبيا وجمهورية الكونغو برازافيل، وتوسيع آفاق التعاون المشترك في مختلف المجالات، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة والازدهار لشعبي البلدين”.

هذا وجرت المباحثات بحضور مستشار ومدير مكتب رئيس ديوان الاتحاد الإفريقي البروفيسور محمد الحسن لباط، والممثلة الخاصة لمفوضية الاتحاد الإفريقي في ليبيا السفيرة وحيدة العياري، وسفير الكونغو برازافيل في ليبيا غي كورناي سامبا، إضافة إلى برايس نزار، المستشار السياسي، وأحمد محمد سعيد علي، المستشار في الاتحاد الإفريقي.

استقبال رسمي في بنغازي.. عبدالمجيد ووزير خارجية الكونغو برازافيل يناقشان ملف المصالحة وملفات أخرى بنغازي 11 أغسطس…

تم النشر بواسطة ‏وزارة الشؤون الإفريقية – ليبيا ‏ في الأحد، ١١ أغسطس ٢٠٢٤

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الاتحاد الإفريقي المصالحة في ليبيا ليبيا وإفريقيا الکونغو برازافیل الاتحاد الإفریقی فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: وقف العدوان على غزة نقطة البداية لتحقيق الاستقرار في المنطقة

أكد الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، أن وقف العدوان على قطاع غزة هو نقطة البداية لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

تصريحات وزير الخارجية:

وشدد “عبد العاطي”، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي، نقلته قناة "إكسترا نيوز"، على أنه من المهم وجود إرادة سياسية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مضيفًا: “الجهود المصرية القطرية الأمريكية للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة لن تتوقف”.

 

وكان تحدث عن زيارة الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي إلى مصر، مشددًا على أن هذه الزيارة تؤكد عمق وأهمية العلاقة بين البلدين.

 

وأوضح أن العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية تتميز بالتنسيق رفيع المستوى في عدة مجالات وهذا الأمر لا تحتمه التحديات الخطيرة التي تواجه المنطقة في المرحلة الراهنة فقط، بل تحتمه حقائق التاريخ ووحدة المصير بين مصر والمملكة العربية السعودية.

 

وتابع :"تم مناقشة خلال اجتماع منفرد مع وزير الخارجية السعودي، واجتماع آخر موسع مع الوفد السعودي، عدد من الملفات الثنائية وعلى رأسها تطوير العلاقات الثنائية بين مصر والسعودية، هناك جهود مبذولة حثيثة وفي مراحلها النهائية لتدشين مجلس التنسيق الأعلى المصري السعودي، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وولي العهد محمد بن سلمان"، موضحًا أن المجلس التنسيقي سيمثل مظلة شاملة لمزيد من تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين ودفع أفاق التعاون بينهم في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والتنموية والاستثمارية؛ بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: وقف العدوان على غزة نقطة البداية لتحقيق الاستقرار في المنطقة
  • اوحيدة: المجلس الرئاسي المكلف بملف المصالحة أضاع الوقت والموارد دون تحقيق نتائج ملموسة
  • عاجل - "جوزيب بوريل" يؤكد اهتمام الاتحاد الأوروبي بالتشاور المتواصل مع مصر ودعم جهودها لحفظ الاستقرار الإقليمي
  • الولايات المتحدة وحلفاؤها: الاستقرار الاقتصادي والمالي في ليبيا على المحك
  • الكرملين يتفق مع شولتس بإجراء تحقيق التيار الشمالي
  • تركي آل الشيخ يكشف تفاصيل السوبر الأفريقي: تنظيم عالمي
  • ليبيا.. جهود لتحسين الأوضاع الأمنية في طرابلس ودعم الاستقرار
  • “اللافي” و”الكوني” يناقشان مع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة التطورات السياسية في ليبيا
  • وزير الخارجية: نبحث مع الإمارات الأزمات في اليمن ومنطقة القرن الأفريقي
  • ليبيا: وصول ناقلة الوقود "إم تي سردينيا" الى بنغازي