بلغت أخر إحصائية للمساحة المنزرعة من محصول الذرة الشامية الصيفية في محافظة الدقهلية حوالي 109 ألف فدان على مستوى المحافظة، بينما بلغ المساحة المنزرعة من الذرة النيلي 10 آلاف فدان، في الوقت الذي يفضل عدد كبير من المزارعين في المحافظة بزراعة الذرة بنوعيها نظرا للعوائد الاقتصادية المجدية من زراعته .

محصول استراتيجي

وتسابق مديرية الزراعة بالدقهلية الزمن من أجل العمل على إنجاح الزراعة بهذا المحصول الاستراتيجي ، حيث تعد الدقهلية من أكبر المحافظات التي تقوم بزراعة الذرة .

زراعة مبكرة

يقول المزارع السيد رجب، إنه يحرص على الزراعة المبكرة للذرة الشامية الصيفية فى تاريخ لا يتجاوز منتصف شهر يونيه حتى لا تتعرض النباتات فى مرحلة النمو الخضرى للظروف المناسبة لانتشار المرض  ، وأضاف بأنه فى حالة انتشار الاصابة بالمرض تجمع الاوراق المصابة ويتم اعدامها بالحرق حتى لا تكون مصدر لانتشار الاصابة فى المواسم التالية .

توصيات فنية

ويضيف المزارع مصطفى أبو العزايم بأنه يحرص على إتباع التوصيات الفنية خلال زراعة الذرة الشامية الصيفية  لتقليل الاصابة أو الضرر الناتج عن مرض "أعفان الكيزان" ، حيث يقوم بزراعة الاصناف المقاومة، كما يتم  مقاومة الثاقبات الحشرية لتقليل فرصة حدوث الاصابة فى الحقل ، إضافة إلى تجفيف المحصول جيدا قبل الحصاد وقبل التخزين، إلى جانب الحرص على التخزين فى مخازن جافة جيدة التهوية مع فرز الكيزان المصابة وإعدامها .

برامج إرشادية

وكشف المهندس أسعد منادي وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية قيام المديرية بعدد من البرامج الإرشادية إلى جانب برامج المكافحة بهدف استخدام أفضل الطرق الأساليب من أجل نجاح زراعة محصول الذرة بنوعيه الصيفي والنيلي ، كما تقوم مديرية الزراعة بجولات ميدانية على المساحات المنزرعة بالذرة من أجل التأكد من الطرق السليمة للزراعة .

خبرات علمية

وكانت مديرية الزراعة بالدقهلية قد نفذت يوما حقليا وذلك في إطار تفعيل دور الإرشاد الزراعى ونقل الخبرات العلمية إلى المزارعين.

كما بحثت مديرية الزراعة مدى أهمية حقول التكثيف المحصولي لتحميل المحاصيل الاستراتيجية الاقتصادية مثل الذرة الشامية الصفراء على فول الصويا لرفع العائد الاقتصادي للمزارع من نفس وحدة المساحة دون الإضرار بالمحصول الأساسي.

تضييق الفجوة

ويهدف التكثيف المحصولي للتوسع في زراعة المحاصيل الزيتية للمساهمة في تضييق الفجوة الكبيرة بين المستهلك من الزيوت والمنتج المحلي وتقليل صادرات الزيوت وكذلك تعظيم العائد من وحدة المساحة.

أهم التوصيات

وأعلنت مديرية الزراعة مؤخرا عن أهم التوصيات الفنية للذرة الشامية وفول الصويا خلال هذه المرحلة من عمر النبات مثل ضرورة الرش بمحلول السوبر فوسفات بعد نقعه لمدة 24 ساعة مع إضافة 2 كيلوسلفات بوتاسيوم الري ، كما يراعى عدم تعطيش النبات فترة ارتفاع درجة الحرارة ويوالى الري كل 12-15 يوم حسب ظروف التربة ودرجةالحرارة ، مع تجنب الري الغزير حيث يؤدي إلى إصفرارالنبات نتيجة لتعرضها لأمراض أعفان الجذوروالذبول ، إضافة إلى غسيل العناصر الغذائية لمكافحة الآفات والأمراض التى تصيب المحصولين بالمبيدات الموصى بها حسب برنامج المكافحة المتكاملة.

اهتمام بزراعة محصول الذرة بالدقهليةتوصيات عديدة يتم تنفيذها لنجاح زراعة الذرةالمهندس أسعد منادي

احصائيات المراكز

يذكر بأن احصائيات المساحات المزروعة بالذرة في مراكز الدقهلية تضمنت بأن المساحة المزروعة في مركز بلقاس 13598 فدان وشربين 10500 فدان وميت غمر 12500 فدان وأجا 11500 فدان وطلخا 7828 فدان والسنبلاوين 5174 فدان وتمي الأمديد 492 فدان والمنصورة 6584 فدان ودكرنس 1997 فدان وميت سويد 5463 فدان ومنية النصر 3520 فدان والمنزلة 2434 فدان .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زراعة الذرة محافظة الدقهلية توعية المزارعين مواجهة الآفات الإرشاد الزراعي محصول استراتيجي مساحات مزروعة مدیریة الزراعة زراعة الذرة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يفتتح منفذًا للسلع الغذائية في الدقهلية

افتتح علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، واللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، والمهندس عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، منفذ لبيع السلع والمنتجات الغذائية، التابع لمديرية الزراعة، لبيع المنتجات والسلع بأسعار مخفضة.

وقرر وزير الزراعة بمناسبة احتفالات عيد الفلاح، التوسع في ضخ المزيد من السلع والمنتجات بجميع المنافذ الثابتة على مستوى الجمهورية كذلك المنافذ المتحركة، ودعمها بالكميات اللازمة، وخاصة بيض المائدة وطرحه للبيع بسعر 120 جنيها حتى نهاية شهر أكتوبر، بمناسبة عيد الفلاح ودخول العام الدراسي الجديد.

وفي سياق متصل، تفقد وزير الزراعة ومحافظ الدقهلية، ورئيسا لجنة الزراعة بمجلسي الشيوخ والنواب، القافلة البيطرية بالجزيرة، على طريق دكرنس، والتي تشارك فيها الجهات التابعة للوزارة، من مركز البحوث الزراعية والهيئة العامة للخدمات البيطرية، وصندوق التأمين على الثروة الحيوانية.

استمرار أعمال القوافل بكافة قرى ومحافظات الجمهورية

ووجه باستمرار أعمال القوافل بكافة قرى ومحافظات الجمهورية، لدعم المزارعين والمربين، والتوسع فيها وكذلك الخدمات التي تقدمها للمربين بالمجان، مشيرا الى اهمية توعية المربين بأهمية التحصين والترقيم، فضلا عن تحسين السلالات والتلقيح الاصطناعي للماشية، لزيادة الإنتاجية من اللحوم والألبان.

كما التقى وزير الزراعة بالأطباء البيطريين والقائمين على القافلة، وتقدم بالشكر والتحية لهم، على ما يقومون به، وطالبهم ببذل المزيد من الجهد للنهوض بالثروة الحيوانية في مصر ودعم الفلاح والمربي، لافتا الى ان الطبيب البيطري موقعه الحقيقي بين المربين لدعمهم.

مقالات مشابهة

  • رئيس «زراعة النواب»: يجب رفع القبعة للفلاح المصري.. يعمل دون كلل أو تعب
  • بحضور وزير الزراعة.. الدقهلية تحتفل بعيد الفلاح الـ72
  • وزير الزراعة يفتتح منفذًا للسلع الغذائية في الدقهلية
  • وزير الزراعة والمحافظ يشهدان احتفالية المحافظة بعيد الفلاح ال 72
  • وزير الزراعة يشهد احتفالية محافظة الدقهلية بعيد الفلاح الـ 72 «صور»
  • الوزراء: زيادة المساحة المنزرعة إلى 10 ملايين فدان مقابل 8.9 مليون عام 2014
  • حصاد 200 ألف فدان فول صويا في مصر.. المنيا في المقدمة بمساحة 75 ألف فدان
  • لدعم حظوظ هاريس وتفادي الكارثة..إدارة بايدن تسابق الزمن لوقف إطلاق النار في غزة
  • «التنمية المحلية»: استرداد 1162 فدان زراعة خلال الموجة الأخيرة من إزالة التعديات
  • استرداد 134 ألف متر مربع و1162 فدان زراعة وإزالة 900 حالة بناء مخالف بالمحافظات