ذكرت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية آلية حساب الأثر الرجعي للابنة المُطلقة أو الأرملة والتي تتقاضي معاش عن والدها المؤمن عليه سواء كان في القطاع الحكومي أو الخاص.

كيف يتم حساب الأثر الرجعي للابنة المُطلقة أو الأرملة من معاش أبيها؟

ووفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، يتمّ حساب الأثر الرجعي للابنة المُطلقة أو الأرملة من معاش أبيها كما يلي:

لكي تتقاضي الابنة الأرملة أو المُطلقة معاش عن أبيها بأثر رجعي يجب أن تتوفر عددًا من الشروط، والتي من بينها أن يكون المعاش لا يتقاضاه أحد عن أبيها سواء الأم أو أحد الأخوات.

ولكن إذا كانت الأم موجودة في المعاش وأحد الأخوات لا يمكن للمُطلقة أن تتقاضى معاشًا بأثر رجعي، وذلك لأنه ليس هناك جزء من الأموال تأخذه الحكومة، وذلك لأن الأثر الرجعي يجب أن يكون هناك جزء غير منتفع به من أحد.

وإذا كانت الأم موجودة بمفردها في المعاش يجوز للابنة المُطلقة أو الأرملة أن تأخذه بأثر رجعي لأن الأم تتقاضي ثلاثة أرباع المعاش والربع يكون للتأمينات فبذلك الحالة لها أن تأخذ معاش بأثر رجعي.

وفي حالة كانت الأخت وحيدة في المعاش فيكون نصيبها من معاش والدها الثلثين وهناك ثلث للتأمينات، وبذلك الحالة يُمكن للابنة المُطلقة أو الأرملة أن تتقاضي المعاش بأثر رجعي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التأمينات الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية المعاش المعاشات الأرملة المطلقة بأثر رجعی من معاش

إقرأ أيضاً:

موعد صرف معاش تكافل وكرامة لشهر سبتمبر 2024.. إضافة 50 ألف أسرة جديدة

حددت وزارة التضامن الاجتماعي، موعد صرف معاش تكافل وكرامة لشهر سبتمبر 2024، بالتزامن مع إعلان الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن، إضافة 50 ألف أسرة جديدة للبرنامج في أغسطس الماضي، في إطار جهود الوزارة لإنهاء قوائم الانتظار بالبرنامج ودعم الأسر الأولى بالرعاية.

فيزا تكافل وكرامة

ومن المقرر أن يتم صرف الدعم النقدي لـ «تكافل وكرامة»، اعتباراً من يوم 15 من شهر سبتمبر الجاري،  من خلال ماكينات الصراف الآلي المنتشرة على مستوى الجمهورية أو من خلال البنوك أو مكاتب البريد بموجب «فيزا تكافل وكرامة».

وأكدت وزارة التضامن، تشكيل غرفة عمليات لمتابعة سير الصرف بالتنسيق الكامل مع مديري مديريات التضامن على مستوى الجمهورية، والتدخل الفوري لحل أي معوقات يمكن أن تواجه المواطنين، موضحة أن الـ 50 ألف أسرة جديدة سيتمتعون بمزايا هذا البرنامج اعتباراً من الشهر الجاري.

المشروطية الصحية لبرنامج الدعم النقدي

وبالتزامن مع ذلك، نظمت مديريات التضامن عدة فعاليات ضمن التعريف بالمشروطية الصحية لبرنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة» التي تركز على متابعة الأمهات مع الوحدات الصحية في فترة الحمل والرضاة مع مكاتب تنظيم الأسرة، وأيضاً إعطاء الأطفال التطعيمات في مواعيدها المُقررة.

 

مقالات مشابهة

  • «التأمينات» توضح 4 أسباب تؤدي إلى عدم استحقاق الأخت معاش عن أخيها.. ما هي؟
  • موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2024
  • موعد صرف معاش تكافل وكرامة عن شهر سبتمبر 2024
  • موعد صرف معاش تكافل وكرامة لشهر سبتمبر 2024 وتفاصيل إضافية
  • موعد صرف معاش تكافل وكرامة لشهر سبتمبر 2024
  • موعد صرف معاش تكافل وكرامة لشهر سبتمبر 2024.. إضافة 50 ألف أسرة جديدة
  • إنصاف المبدعين بأثر رجعي
  • شاهد.. الصحفية عائشة الماجدي تنشر صور لأحد أفراد الدعم السريع هدد باحتلال شندي وتتوعده: (غايتو رجال شندي بخلوك للشُفع ولا يخسرو فيك طلقة)
  • صرف معاشات شهر أكتوبر 2024.. الموعد والأماكن وخطوات الاستعلام
  • قرار عاجل من «التعليم» للمعلمين المحالين على المعاش: «هنستعين بيكم»