ناشد علماء أحياء سويديون بالتوقف عن التبول في مياه بحر البلطيق، داعين إلى ضرورة الحفاظ على نظافة شواطئ مياه البحر.

وقالت آنا بيورن، عالمة الأحياء في مركز علوم بحر البلطيق في ستوكهولم، إن "التبول في مياه البحر يمكن أن تكون له عواقب أكبر مما تعتقد".

وأضافت: "قد يبدو الأمر وكأنه قطرة في المحيط لكن يقال إن لترا واحدا من البول يغذي حوالي ستة إلى ثمانية كيلو غرامات من الطحالب".



وأوضحت أن "التبول يجعل من الصعب على أسماك البلطيق الوصول إلى غذائها بين الصخور حيث يغذي البول الطحالب الخيطية التي تحل محلها".

ووصفت عالمة الأحياء أسماك البلطيق بأنها "غابة بحر البلطيق المطيرة" وبأنه "الموطن الأكثر أهمية للعديد من الكائنات الحية".

ويعد بحر البلطيق من بين البحور الأكثر تلوثا والأكثر عرضة لتدهور مكوناته البحرية بسبب خصائص طبيعية والتدخل البشري الجائر خاصة في المناطق الساحلية التابعة للدول المطلة عليه، بحسب خبراء بولونيون في مجال علم المحيطات وعلم الأحياء.

ويعاني بحر البلطيق، بحسب دراسة علمية نشرتها وكالة الأنباء البولونية في 2018 من ظاهرة  الاحترار بسرعة كبيرة و التحمض و استنزاف الأكسجين، وهي نفس المشاكل التي تعاني منها غالبية المناطق الساحلية للمحيطات الكبيرة، إلا أن في بحر البلطيق تجري بوتيرة أسرع.

وأوضح التقرير أن سبب المشاكل التي يعاني منها بحر البلطيق، تعود إلى كونه بحر ضحل نسبيا، وقليل الملوحة، وشبه  مغلق، وأقل تنوعا من حيث المكونات البحرية الطبيعية، إضافة إلى التغيرات التي تطرأ على الطبيعة بسبب سلوكيات البشر.

وأشار التقرير إلى أن ارتفاع متوسط درجة حرارة الماء في محيطات العالم على مدى العقود الثلاثة الماضية بلغت حوالي 5ر0 درجة مئوية، إلا أن الارتفاع على مستوى بحر البلطيق زاد بمقدار 5ر1 درجة مئوية، إضافة إلى الوتيرة السريعة جدا لتحمض الماء الناتج عن النشاط البشري وتلوث الهواء، وقد وصل ذلك بالفعل إلى المستوى الذي يجب أن تصل إليه المحيطات في القرن الثاني والعشرين.


وبحر البلطيق بحر قليل العمق إذ يصل متوسط عمقه لحوالي 55 مترا. ويعد البحر أكبر مسطح مائي ذو مياه مسوسية (بين المالحة والعذبة) في العالم. ويصل طوله لحوالي 1610 كم وعرضه 193 كم وأقصى عمق له هو 460 م فقط ويوجد قرب الأراضي السويدية.

وتحيط به 9 دول هي: الدانمارك وألمانيا وبولندا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا وروسيا وفنلندا والسويد.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم التبول بحر البلطيق بيئة تلوث تبول بحر البلطيق حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بحر البلطیق

إقرأ أيضاً:

إجراء هام من أحياء القاهرة بشأن طلبات التصالح في مخالفات البناء

ناشدت أحياء القاهرة، المواطنين  المتقدمين بطلبات التصالح في مخالفات البناء  بسرعة التوجه إلى المركزالتكنولوجي المختص لاستكمال الإجراءات والملف المطلوب للتصالح لتقنين وضع  المخالفة.

اتخاذ الإجراءات القانونية 

وأكد حي المعصرة بالقاهرة، أن عدم الحضور من قبل المواطنين لاستكمال  الإجراءات سيؤدي إلى إلغاء طلب التصالح، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

فيما أشار حي شرق مدينة نصر، إلى أن كل من حصل على نموذج 3 في القانون السابق عليه التوجه  للمركز التكنولوجي لمواصلة إجراءات التقنين.

إجراءات وخطوات التصالح في مخالفات البناء

وكانت محافظة القاهرة، أوضحت أن المراكزالتكنولوجية تستقبل طلبات التصالح وترد على أي استفسارات تتعلق بتطبيق القانون على أرض الواقع، ومن خطوات التصالح في مخالفات البناء حصول المواطن على شهادة بيانات متضمنة اسم  مقدم التصالح ونوع المخالفة وحدودها وجهة الولاية ورأيها ورسم كروكى، وبعدها يجري استكمال إجراءات ومستندات التصالح في مخالفة البناء على أن تنظر اللجان الفنية ملف التصالح، وتقوم بالفحص والمعاينة والبت في الطلب بالقبول أوالرفض حتى يجري التعامل بشكل رسمي مع مخالفة البناء بعد تقنين وضعها وفق قانون التصالح الجديد رقم 187 لسنة 2023 . 

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: منخفض جوي متمركز في مسطح البحر المتوسط خلال ساعات
  • حرارة الطقس. الأرصاد تحذر من منخفض جوي على مسطح البحر المتوسط
  • ناقلة نفط مشتعلة قبالة سواحل اليمن تهدد بـ"كارثة بيئية"
  • الأرصاد تكشف سبب الموجة الحارة التي تشهدها البلاد وموعد إنتهاءها (فيديو)
  • نقص الوقود يهدد مستشفيي الإندونيسي وكمال عدوان بالتوقف خلال يومين
  • مستشفيا الإندونيسي وكمال عدوان مهددان بالتوقف عن العمل جراء نفاد الوقود
  • مستشفيا الإندونيسي وكمال عدوان مهددان بالتوقف عم العمل، جراء نفاد الوقود
  • وزير المالية الإسرائيلي: نبذل قصارى جهدنا لإعادة المحتجزين في غزة أحياء
  • علماء يكشفون فائدة تجميد الثوم
  • إجراء هام من أحياء القاهرة بشأن طلبات التصالح في مخالفات البناء