عقد الدكتور خالد عبدالغفار نائب مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، اجتماعًا مع مسؤولي شركة  IQVIA العالمية المتخصصة في الحلول التكنولوجية والاستشارات والخدمات البحثية الصحية، لبحث مجالات التعاون المشترك.

نائب وزير الصحة يحيل فريق الإشراف بإدارة سنورس الصحية للشؤون القانونية "الصحة العالمية" تتوعد بإرسال أكثر من مليون لقاح لشلل الأطفال إلى غزة

حضر الاجتماع، الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد حساني مساعد الوزير لمبادرات الصحة العامة، واللواء أشرف عبدالعليم مساعد الوزير لنظم المعلومات والتحول الرقمي، والسيد محمد مصطفى نائب رئيس الشركة لمصر والسعودية والسودان وليبيا، والوفد المرافق له.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير اطلع على معدلات الإنجاز في ملفات التعاون السابقة، مؤكدًا أن IQVIA واحدة من الشركات الرائدة في مجالات تقنيات المعلومات وحلول تكنولوجيا خدمات الرعاية الصحية.

وأضاف أن الوزير استمع إلى الرؤى والأفكار الحديثة حول وضع حلول متطورة بمجالات الاستشارات والخدمات البحثية الطبية، كما ناقش الاجتماع العمل على وضع آلية حديثة وآمنة لعمل خريطة أمراض، بما يساهم في سرعة ودعم اتخاذ القرار.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الوزير، أكد سعي الدولة المصرية إلى تحقيق طفرة تكنولوجية بالمجالات الصحية، منوها إلى الاتفاق على تطوير منصة تكنولوجية لإدارة البيانات الصحية، يمكنها تسهيل جمع وتحليل البيانات الصحية، لتحسين دقة اتخاذ القرارات السريرية وتحسين الرعاية الصحية.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الاجتماع تطرق إلى مناقشة تطوير مشروع تقييم وتحسين جودة الرعاية الصحية في المستشفيات والمرافق الطبية الأخرى، من خلال تقديم استشارات وتوجيهات حول الممارسات الأفضل، وأيضًا التعاون في وضع برنامج تطوير القوى العاملة، إلى جانب إمكانية تصميم برنامج تدريبي لتطوير مهارات ومعرفة الكوادر الصحية في مصر، لتحسين جودة الرعاية الصحية وتعزيز الكفاءة في تقديم الخدمات الطبية.

نوه «عبدالغفار» إلى أن الاجتماع ناقش التعاون في تنفيذ مشروع بحثي لدراسة التحديات الصحية في مصر، وتقديم توصيات لتحسين نظام الرعاية الصحية والوقاية من الأمراض، وأيضًا تطوير برنامج لمراقبة وتتبع الأمراض المعدية والوبائية للتعرف على الاتجاهات وتحديد الاستجابة السريعة للتهديدات الصحية العامة.

وقال «عبدالغفار» إن الجانبين ناقشا التعاون في تطوير برنامج لتعزيز الوعي بأهمية التغذية الصحية، وتوفير الموارد لتحسين نمط الحياة، والوقاية من الأمراض غير المعدية، وكذلك مشروع تعزيز الصحة النفسية والعقلية، بحيث يمكن تطوير برنامج لتعزيز الوعي بالصحة النفسية والعقلية وتقديم الدعم للأفراد والمجتمعات لتحسين جودة الحياة والوقاية من الاضطرابات النفسية والعقلية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تطوير الحلول التكنولوجية الدكتور خالد عبدالغفار نائب مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يستقبل الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في مصر

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، اليوم الإثنين، الدكتور « جان بيير دومارجوري» الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في مصر، والوفد المرافق له، لبحث سبل تعزيز التعاون في العديد من ملفات العمل المشتركة، وذلك بمقر وزارة الصحة والسكان بالعاصمة.

في مستهل الاجتماع  أعرب الوزير عن تقديره للتعاون المشترك بين وزارة الصحة والسكان، وبرنامج الأغذية العالمي في العديد من المبادرات الصحية ، وأهمها مبادرة  رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم لطلاب المدارس، مؤكداً  أهمية مواصلة التعاون بين الجانبين، لتنفيذ مبادرات صحية أخرى للقضاء على السمنة وتقليل معدلات استهلاك  المنتجات الغذائية المحلاة والسكريات المضافة ، لما تسببه من اختلال توازن الطاقة وزيادة الوزن، وزيادة احتمالات الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني.  

 محاربة مرض السمنة ومضاعفاتها

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع ناقش سبل التعاون في محاربة مرض السمنة ومضاعفاتها في مختلف المراحل العمرية، بالإضافة إلى محاربة  الأنيميا والتقزم في الأطفال، من خلال الحملات في المدارس، ووحدات الرعاية الأساسية بالمحافظات، ودعم الوحدات الصحية بالأجهزة والكواشف اللازمة، لتغطية الفئات العمرية المستهدفة من الكشف في جميع المحافظات، بالإضافة إلى تدريب الأطباء على التغذية الإكلينيكية للتعامل مع حالات السمنة.

وأشار "عبدالغفار" أن الإجتماع تناول سبل تعزيز التعاون في ملف رعاية السيدات الحوامل وتقديم الخدمات الصحية، والتغذية السليمة لهن، مما يقلل نسب حجز حديثي الولادة في الحضانات، بالإضافة إلى التعاون في مبادرة الألف يوم الذهبية والتى تقدم خدماتها من خلال  3 محاور هامة تتعلق بصحة الطفل السليم لضمان  حياة صحية آمنة له، وتوفير مناخا  اجتماعيا سليما ينعكس على صحته النفسية، أما المحور الثانى وهو محور تقليل معدلات الولادات القيصرية، والمحور الثالث هو صحة ورعاية الطفل أول شهر من عمره والتي تشمل سجلا توعويا كبيرا للأم يكون لها بمثابة مرشد لنشء سليم.

ونوه "عبدالغفار" أن الاجتماع تطرق إلى مناقشة التعاون في مبادرة العمل المناخي والتغذية(I can  ) والتى أطلقتها مصر خلال فعاليات مؤتمر المناخ ((cop27والتى تعمل على تسريع وتيرة العمل في معالجة تداعيات التغييرات المناخية على سوء التغذية، ودعم نظم التحول إلى أنظمة غذائية صحية مستدامة.

ولفت "عبدالغفار" أن الاجتماع ناقش سبل التعاون في دعم برنامج الأغذية العالمي في مصر ، لعمل حملات توعية لطرق التغذية السليمة من خلال تقديم محتوى قائم على أسس علمية ، يقدم المعلومات الصحيحة حول التغذية السليمة، وتغيير سلوكيات الجمهور نحو التغذية.

من جانبه أثنى الدكتور « جان بيير دومارجوري» الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في مصر، على التعاون مع وزارة الصحة والسكان في العديد من ملفات العمل المشتركة، مؤكداً على وجود خبراء للتعاون ، وتسخير كافة الإمكانات لتقديم كافة سبل الدعم، منوهاً إلى وضع خطة برنامج الخمس سنوات من عام 2023 إلى 2028.

وفي نهاية اللقاء دعا الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان ، الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في مصر، لحضور المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية المقرر عقدة في الفترة من 21-25 أكتوبر لعام 2024 بحضور السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

حضر الاجتماع الدكتوره علبة الألفي، نائب الوزير للسكان وتنمية الأسرة، والدكتور عمرو قنديل، نائب الوزير للشئون الوقائية، والدكتور محمد ضاحي، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، والدكتورة رشا خضر، رئيس قطاع الرعاية الصحية الأولية وتنمية الأسرة، والدكتورة سحر عبدالعزيز، مدير المعهد القومي للتغذية، والأستاذة أماني جمال الدين، مدير البرامج ببرنامج الأغذية العالمي في مصر، والأستاذة عليا حافظ، مدير إدارة التغذية ببرنامج الأغذية العالمي في مصر.

مقالات مشابهة

  • جامعة النيل تناقش مستقبل الرعاية الصحية المستدامة في مصر 12 سبتمبر
  • جامعة النيل تناقش مستقبل الرعاية الصحية المستدامة في مصر
  • وزير الصحة يستقبل الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في مصر
  • «الرعاية الصحية»: إنشاء 6 ملايين ملف إلكتروني لمنتفعي التأمين الصحي الشامل
  • “يفتقدن الغذاء والراحة والخدمات الصحية وأبسط الاحتياجات اليومية”.. نازحات حوامل
  • وكيل صحة قنا: نسعى لتحسين المنظومة الصحية بكافة المنشآت الطبية
  • ريلاينس هيلث تقدم قيمة استثنائية فى برامج الرعاية الصحية للشركات
  • وزير الصحة يستقبل ممثلي «الأمريكية للتنمية الدولية» لبحث سبل التعاون المشترك
  • وزير الصحة يستقبل الوزير المفوض المرشح قنصلًا عامًا لمصر ببورتسودان
  • تفعيل المرحلة الثانية من بروتوكول التعاون بين «الرعاية الصحية» ونوفو نورديسك العالمية