الاقتصاد نيوز - بغداد

تفتتح وزارة الصناعة والمعادن، مصنعين للأدوية في بغداد ونينوى نهاية العام الحالي. 

وقال مدير عام شركة أدوية سامراء التابعة للوزارة محمد عبد القادر النعيمي: إن المصنع الأول الذي سيفتتح نهاية العام الحالي، هو  مصنع بغداد للغازات والمستلزمات الطبية الخاص بإنتاج الأوكسجين الطبي، والجاري حاليا تجهيزه حاليا بخطوط جديدة لإنتاج البخاخات والمستلزمات الطبية النسيجية والبلاستيكية.

وأضاف أن المصنع الثاني ويقع في محافظة نينوى، سيكون مختصا بإنتاج المحاليل الوريدية بالشراكة مع القطاع الخاص، وبانتظار منحه إجازة الإنتاج النمطي، بعد نجاح جميع فحوصات الرقابة الدوائية، وهو مجهز بخطوط حديثة، وستتم المباشرة بالإنتاج النمطي وبالخطة الإنتاجية بعد حصوله على إجازة التشغيل النمطي. 

وأشار النعيمي إلى أن شركته تعمل على تأهيل 11 بناية خاصة وتجهيزها بالخطوط الإنتاجية، فضلا عن عمل الملاكات الطبية لإنتاج 281 مستحضرا طبيا لسد حاجة وزارة الصحة، إضافة إلى تسجيل 29 منتجا طبيا في أدوية سامراء . ويمتلك العراق 24 مصنعًا متنوعًا للأدوية، لكنها لا تنتج جميعها سوى ما يقارب الـ11 % من مجمل الاستهلاك الدوائي، بينما يغطي الاستيراد قرابة 90 %، ووفق خطط الحكومة فإنه يجري إنشاء 24 مصنعا أخرى موزعة بين العديد من المحافظات.

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

شعبة الدواجن: 3 أسباب وراء تراجع أسعار الفراخ حاليا

كشفت شعبة الدواجن، أسباب تراجع أسعار الفراخ الآن، مشيرة إلى أنها تراجعت بنحو 20% خلال الفترة الحالية ليسجل الكيلو 68 جنيها بالمزرعة، ويصل إلى المستهلك بـ78 جنيهًا.

تراجع أسعار الفراخ

وقال سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية بالجيزة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن تراجع أسعار الدواجن يعود لعدة أسباب على رأسها انخفاض سعر الصرف.

انخفاض سعر الصرف

وأشار إلى أن من أهم الأسباب التي أدت إلى تراجع أسعار الفراخ خلال الفترة الحالية؛ انخفاض سعر الدولار، ما أدى إلى انخفاض أسعار الأعلاف.   

ضعف القوة الشرائية مع دخول المدارس

وأضاف رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية بالجيزة، أن ضعف القوة الشرائية من العوامل المؤثرة في أسعار الدواجن؛ إذ تشهد فترة دخول المدارس ضعفا في القوة الشرائية.

انخفاض أسعار الأعلاف

وتابع «السيد» أن من بين أسباب تراجع أسعار الدواجن أيضا، انخفاض أسعار الأعلاف، إذ كان يسجل سعر الطن 26 ألف جنيه خلال الفترة الماضية، وحاليا يبلغ نحو 19 ألفًا و600 جنيه للطن.

أسعار الدواجن اليوم

وأشار إلى أن أسعار الفراخ تسجل اليوم 68 جنيهًا للكيلو بالمزرعة؛ لتصل إلى المستهلك بنحو 78 جنيهًا، متراجعة من مستويات 80 و85 جنيهًا للكيلو خلال الفترة الماضية، متوقعًا أن تشهد السوق استقرارا خلال الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • وزارة المالية:أكثر من (77) تريليون ديناراً إيرادات العراق من بيع النفط خلال سبعة أشهر من العام الحالي
  • طقس العراق.. ارتفاع يلحقه انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة نهاية الأسبوع الجاري
  • الملف الرئاسي الى دائرة المراوحة مجددا والفراغ مستمر أقلّه إلى نهاية العام
  • بعد قرار المرور.. الصحة تحدد أوقات دوام لجانها الطبية في مواقع التسجيل
  • وزير النفط: سيتم إيقاف حرق الغاز تماماً مع نهاية 2028
  • التربية: عملية طباعة الكتب المدرسية ستكتمل نهاية الأسبوع الحالي
  • بولندا: تسجيل أكثر من 400 ألف هجوم سيبراني خلال النصف الأول من العام الحالي
  • محافظ الشرقية يفتتح أعمال تطوير الأقسام الطبية بمستشفى صدر الزقازيق
  • 93.78% نسبة تغطية المرحلة الأولى لاكتتاب زيادة رأسمال ممفيس للأدوية
  • شعبة الدواجن: 3 أسباب وراء تراجع أسعار الفراخ حاليا