أعلنت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، عن اختصار إجراءات استخراج رخصة البناء في المدن المصرية لتصبح 8 إجراءات بدلاً من 15 خطوة بما يعد تسهيلاً على المواطنين ويؤدى إلي اختصار الفترة الزمنية اللازمة لاستخراج رخصة البناء.

وزيرة التنمية المحلية تتفقد أنشطة طلاب الجامعات المصرية في العلمين التنمية المحلية تتابع جهود المنيا في تطوير ورصف الطرق

وقالت وزيرة التنمية المحلية أنه سيتم استخراج الرخصة من الجهة الإدارية المختصة ممثلة فى المركز التكنولوجى والإدارة المختصة بشئون التخطيط والتنظيم فى الوحدات المحلية بالمحافظات دون اللجوء للوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات ودون الحاجة إلى عقد مُشهر والاكتفاء بالسند الدال على الملكية وأيضاً ستقوم الجهة باتاحة الرفع المساحى للمتقدمين لاستخراج رخصة البناء نظير سداد الرسم الخاص.

وأشارت الدكتورة منال عوض إلي أن هذا الأمر انعكس على الفترة الزمنية اللازمة لاستخراج التراخيص لتصبح 26 يوماً عمل فى الحالات التى لايلزم فيها تقديم وثيقة تأمين تزاد إلى 40 يوماً فى الحالات التى يلزم فيها تقديم وثيقة تأمين.

كما أشارت وزيرة التنمية المحلية إلى أن تلك الإجراءات تأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بالعمل علي تخفيف العبء علي المواطنين وتسهيل الإجراءات الخاصة باستخراج رخصة البناء بما يساهم فى تشجيع حركة العمران البناء والتشييد علي أرض المحافظات وزيادة نسب مساهمة القطاع الخاص فى إتاحة المزيد من الوحدات السكنية المتنوعة المعروضة للمواطنين بما يساهم في توفير المزيد من فرص العمل للعاملين بمجالات العمران والبناء بالمحافظات وذلك في إطار حرص الحكومة برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي علي تشجيع شركات القطاع الخاص علي زيادة مجالات عملها في جميع القطاعات الاقتصادية بالدولة.

وتوضح وزارة التنمية المحلية فيما يلي الإجراءات المطلوبة لاستخراج رخصة البناء:  أولاً: إجراءات إصدار بيان صلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية والإشتراطات البنائية

الأجراء الأول .. الطلب المقدم من المواطن إلى المركز التكنولوجي وتم الاكتفاء بتقديم صورة بطاقة الرقم القومي وكروكي الموقع مع الطلب، وتم الاستغناء عن مطالبة المواطن بتقديم عقد ملكية مشهر وجدول إحداثيات الموقع. 

-الإجراء الثاني .. إعداد الرفع المساحي بعد سداد المواطن  لرسوم الرفع المساحي وذلك عن طريق أحد الجهات المساحية ( إدارة المساحة العسكرية - مديرية المساحة -مركز شبكات الموافق بالمحافظة - وحدة المتغيرات المكانية )  واجمالي المدة اللازمة لإنهاء الرفع المساحي هي 15 يوم

-الإجراء الثالث .. إصدار بيان صلاحية الموقع عن طريق الجهة الإدارية المختصة بعد التأكد من الإشتراطات التخطيطية والبنائية والطابع المعماري واعتماد البيان وتسليمه للمواطن عن طريق المركز التكنولوجي وذلك خلال 5 أيام

-ويصبح إجمالي المدة اللازمة لإنهاء إجراءات إصدار بيان صلاحية الموقع هي 20 يوماً.

ثانيا: إجراءات استخراج تراخيص البناء: 

الإجراء الأول: تقديم الطلب من المواطن مرفق به التعاقد مع المهندس المعتمد من نقابة المهندسين وعمل توكيل رسمي له، وتقديم الرسومات والتصميمات الهندسية طبقاً للكودات والاشتراطات البنائية والتخطيطية ومعتمده من المهندس، وتقديم المستند الدال علي الملكية لقطعة الأرض وتقديم وثيقة تأمين في الحالات التي تخضع لوثيقة التأمين، مع العلم بانه تم تحديد مدة 14 يوماً كحد أقصي لإصدار وثيقة التأمين من المجمعة العشرية للتأمين.

الإجراء الثاني: مراجعة ملف الترخيص عن طريق المركز التكنولوجي والإدارة المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم للتأكد من مطابقة الرسومات والتصميمات للاشتراطات التخطيطية والبنائية والكودات والطابع المعماري وذلك خلال ١٤ يوماً . 

الإجراء الثالث: قيام المواطن بالتعاقد مع مهندس للإشراف ومقاول لتنفيذ وتسليم صورة التعاقدات للمركز التكنولوجي مع توقيع المهندس والمقاول علي الإقرارات الخاصة بالترخيص . 

الإجراء الرابع: مراجعة ملف الترخيص عن طريق لجنة فحص مشكلة بالوحدة المحلية برئاسة رئيس الوحدة وتحديد الرسوم وغيرها من المبالغ المستحقة لاصدار الترخيص ، ويسلم محضر اللجنة بقائمة الرسوم للمركز التكنولوجي وذلك خلال ١٠ أيام.

الإجراء الخامس: قيام المواطن بسداد الرسوم والمبالغ المستحقة واصدار الترخيص معتمد من رئيس الوحدة وممهور بخاتم الجهة الإدارية وذلك خلال يومان من تاريخ سداد الرسوم

وبذلك تكون إجمالي المدة اللازمة لانهاء إجراءات إصدار تراخيص البناء هي 26 يوماً في الحالات التي لا يلزم فيها تقديم وثيقة التأمين و40 يوماً في الحالات التي يلزم فيها تقديم وثيقة التأمين .


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التنمية المحلية الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية استخراج رخصة البناء وزیرة التنمیة المحلیة وثیقة التأمین رخصة البناء وذلک خلال عن طریق

إقرأ أيضاً:

إجراء هام من أحياء القاهرة بشأن طلبات التصالح في مخالفات البناء

ناشدت أحياء القاهرة، المواطنين  المتقدمين بطلبات التصالح في مخالفات البناء  بسرعة التوجه إلى المركزالتكنولوجي المختص لاستكمال الإجراءات والملف المطلوب للتصالح لتقنين وضع  المخالفة.

اتخاذ الإجراءات القانونية 

وأكد حي المعصرة بالقاهرة، أن عدم الحضور من قبل المواطنين لاستكمال  الإجراءات سيؤدي إلى إلغاء طلب التصالح، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

فيما أشار حي شرق مدينة نصر، إلى أن كل من حصل على نموذج 3 في القانون السابق عليه التوجه  للمركز التكنولوجي لمواصلة إجراءات التقنين.

إجراءات وخطوات التصالح في مخالفات البناء

وكانت محافظة القاهرة، أوضحت أن المراكزالتكنولوجية تستقبل طلبات التصالح وترد على أي استفسارات تتعلق بتطبيق القانون على أرض الواقع، ومن خطوات التصالح في مخالفات البناء حصول المواطن على شهادة بيانات متضمنة اسم  مقدم التصالح ونوع المخالفة وحدودها وجهة الولاية ورأيها ورسم كروكى، وبعدها يجري استكمال إجراءات ومستندات التصالح في مخالفة البناء على أن تنظر اللجان الفنية ملف التصالح، وتقوم بالفحص والمعاينة والبت في الطلب بالقبول أوالرفض حتى يجري التعامل بشكل رسمي مع مخالفة البناء بعد تقنين وضعها وفق قانون التصالح الجديد رقم 187 لسنة 2023 . 

مقالات مشابهة

  • خطوات استخراج «جواز السفر» والأوراق المطلوبة للتجديد
  • خطوات استخراج رخصة قيادة دولية.. الرسوم والأوراق المطلوبة
  • التنمية المحلية: فتح تراخيص البناء بالشروط والإجراءات الجديدة
  • تعرف على خطوات استخراج شهادة بيانات للرخصة
  • وزيرة التنمية المحلية تتابع إجراءات تطوير ورفع كفاءة المجازر الحكومية
  • «التنمية المحلية»: استرداد 1162 فدان زراعة خلال الموجة الأخيرة من إزالة التعديات
  • التنمية المحلية: استرداد 134 ألف متر وإزالة 900 حالة بناء مخالفة
  • إجراء هام من أحياء القاهرة بشأن طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • «التنمية المحلية»: تسهيل الإجراءات على المواطنين لإنجاز ملف التصالح بمخالفات البناء
  • وزيرة التنمية لسكرتيري العموم: انزلوا المراكز التكنولوجية وتابعوا إجراءات التصالح مع المواطنين