تقدمت الطائفة الإنجيلية في مصر، برئاسة الدكتور القس أندريه زكي، بخالص التهنئة للأستاذ الدكتور نظير عياد بمناسبة تكليفه بمنصب مفتي الديار المصرية، بعد إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًّا أمس الأحد، خلفًا للأستاذ الدكتور شوقي علام. قائلا: «نحن واثقون أن الدكتور عياد سيلعب دورًا هامًّا  في الحفاظ على المكانة العالمية والإقليمية لدار الإفتاء المصرية، ودورها الفعال في نشر الوعي وقيم الوسطية».

تأصيل قين الاعتدال والوسطية

وأضاف: «كما نود أن نعرب عن خالص امتناننا للأستاذ الدكتور شوقي علام على جهوده المتميزة في تعزيز دور ومكانة دار الإفتاء، ونثمن مواقفه الحكيمة التي ساهمت في تأصيل قيم الاعتدال والوسطية، ما كان له أثر كبير في استقرار المجتمع المصري».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مفتي الديار المصرية المفتي مفتي الجمهورية الطائفة الإنجيلية

إقرأ أيضاً:

حكاية وزير خارجية صيني اختفى عن الأنظار بعد 5 أشهر من توليه منصبه.. ماذا حدث؟

منذ صيف عام 2023، اختفى وزير الخارجية الصيني تشين جانج عن الأنظار تمامًا، بعد منرور 207 يومًا من توليه منصبه، الذي وصف حينها بصعوده الدبلوماسي الصاروخي، وكصعوده اختفى فجأة في ظروف غامضة عن الأنظار، لتتكشف الأمور حول حياته وما حدث له، في مفاجأة مدوية لم تكن متوقعة.

بعد اختفاء «جانج» انتشرت شائعات حول ما حدث له، البعض قال إنه سجن، وآخرون زعموا انتحاره، لكن لم يكن أي منها صحيحًا، فبحسب ما نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، وفقًا لمسؤولين أميركيين سابقين، فـ«جانج» في منصب أقل بكثير من منصبه الرفيع الذي كان يتمتع به ذات يوم بالقرب من الرئيس الصيني الرئيس الصيني شي جين بينج.

وظيفة منخفضة المستوى في دار نشر تابعة لوزارة الخارجية الصينية

تمّ تعيين وزير الخارجية الصيني السابق اسميًا فقط وعلى الورق في وظيفة منخفضة المستوى في دار نشر تابعة لوزارة الخارجية الصينية، ويقول المسؤولون السابقون إنَّ «جانج»، والذي يبلغ من العمر 58 عامًا، تم تعيينه -على الورق على الأقل- في وظيفة في دار نشر اسمها «وورلد أفيرز»، وهي دار نشر مملوكة للدولة تابعة لوزارة الخارجية.

تقول «واشنطن بوست»، إنَّ تشين جانج وباعتباره مواليًا للرئيس الصيني، تمت ترقيته إلى منصب وزير الخارجية بسرعة قياسية، وفي سن 56، لم يتمّ تعيينه وزيرًا فحسب، بل تمت ترقيته أيضًا إلى مستشار دولة، وهو منصب رفيع لم يحققه الوزير الأسبق.

أصغر وزير خارجي صيني منذ الخمسينيات

كانت ترقية «جانج» إلى منصب نائب وزير الخارجية في عام 2018، ثم سفيرًا للولايات المتحدة في عام 2021، وهو المنصب الذي شغله لمدة 18 شهرًا فقط قبل أن يعود إلى بكين ليصبح أصغر وزير خارجية صيني منذ الخمسينيات.

تم فصله بعد 207 أيام فقط 

تمّ فصل جانج تشين رسميًا في يوليو من العام الماضي بعد 207 أيام فقط في وظيفته كبير للدبلوماسيين في بكين، وليس من الواضح ما هي الأسباب التي أدت إلى إقالته فجأة، ولم تعلن بكين ولا وزارة الخارجية أي تفاصيل، لكن النظرية المنتشرة بين المحليين السياسيين الصينين، هي أنَّه كان له علاقة خارج إطار الزواج مع صحفية تلفزيونية صينية مشهورة، وأن الزوجين لديهما طفل خارج إطار الزواج ولد في الولايات المتحدة، لكن المشكلة ليست في ذلك وفقط.

المحللون يقولون إنَّ أسلوب الصحفية التلفزيونية، بما في ذلك منشورات وسائل التواصل الاجتماعي حول لقاء زعماء العالم والسفر على متن طائرات خاصة مع ابنها الرضيع، جعل هذه القضية ثغرة أمنية محتملة للصين، وقد انتشرت شائعات تفيد أن بكين تشك في أنها كانت تمرر أسرارًا إلى جهاز استخبارات أجنبي، ولكن هذه الشائعات لم تثبت قط حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • رئيس الطائفة الإنجيلية يلتقي رئيس مجلس أمناء التحالف الوطني
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدَ لجنة الرصد والمقترحات ببيت العائلة المصرية
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفد لجنة الرصد والمقترحات ببيت العائلة المصرية
  • الدكتور نظير عياد: دار الإفتاء ستعمل بكل جِدٍّ للمشاركة في المبادرة الرئاسية لبناء الإنسان
  • حكاية وزير خارجية صيني اختفى عن الأنظار بعد 5 أشهر من توليه منصبه.. ماذا حدث؟
  • مفتي الجمهورية يثمن القيمة الدينية والوطنية لمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • مفتي الجمهورية يستقبل المدير الأكاديمي للمركز المسيحي الإسلامي
  • مفتي الجمهورية: الإفتاء قطعت شوطًا كبيرًا في مجال التحول الرقْمي
  • مفتي الجمهورية يستقبل رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • مفتي الجمهورية يوجه بضرورة الإخلاص في العمل وبذل الجهد لخدمة الدين والوطن