آخر تحديث: 12 غشت 2024 - 9:44 ص بغداد/شبكة أخبار العراق- كشف الحزب الديمقراطي الكردستان، الاثنين، عن عائق يقف أمام استئناف تصدير النفط العراق إلى تركيا عبر ميناء جيهان.وقال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني شريف سليمان في حديث صحفي، إن “تصدير النفط من حقول إقليم كردستان إلى ميناء جيهان التركي موضوع مهم جداً خلال هذه المرحلة”.

وتابع سليمان، أن “الموازنة تحتاج إلى كل مبلغ يدخل خزينة الدولة”، لافتاً إلى أن “ميزانية العراق تقريبا أحادية المصدر بنسبة كبيرة لغاية الآن”.وشدد النائب عن الديمقراطي بالقول: “للأسف الشديد الحكومة العراقية لم تتجاوز المشاكل والعقبات التي من شأنها البدء بتصدير النفط إلى ميناء جيهان من حقول إقليم كردستان، فقد كان هناك الكثير من المفاوضات لأشهر عديدة، ولكنها لم تتجاوز بعض الشروط التي حددتها بغداد خاصة في موضوع سعر استخراج النفط”.ونوه النائب، إلى أن “الجانب التركي مستعد للبدء في استيراد النفط عبر جيهان ولكن المسألة العالقة لغاية الآن هو الاتفاق مع شركات العاملة في إقليم كردستان على مبلغ استخراج النفط”.وأسترسل بحديثه: “العقود المبرمة مع الشركات العاملة في حقول الإقليم هي 3 أنواع من حيث النقل والاستخراج والانتاج”، معربا عن “أمله بأن يستأنف التصدير في أسرع وقت ممكن”.وبين سليمان، أن “توقف الصادرات يكبد حكومة وشعب العراق بما فيها الإقليم، خسائر فادحة كل سنة تقدر بمليارات الدولارات”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

حبس مسؤول أمني في طرابلس على خلفية اغتيال البيدجا

قررت النيابة العامة في ليبيا، السبت، حبس نائب رئيس جهاز مكافحة التهديدات الأمنية محمد بحرون، على خلفية التحقيق معه بتهمة التورط في اغتيال قائد معسكر الأكاديمية البحرية الحربية التابع لرئاسة أركان الجيش عبد الرحمن سالم ميلاد الملقب بـ"البيدجا".

وقال بيان مكتب النائب العام، السبت، إن نائب النيابة بمكتبه "تولي استجواب بحرون وأحد معاونيه (لم يكشف اسمه)، وواجههما بالأدلة على ضلوعهما" في اغتيال "البيدجا".

أضاف البيان أنه بعد "فراغ المحقق من تسجيل ردود المتهميْن، انتهى إلى الأمر بحبسهما احتياطيا على ذمة التحقيق".




والخميس الماضي، أعلن مكتب النائب العام، في بيان آخر، أن "وحدة شؤون الضبط القضائي بمكتبه استلمت بحرون، الذي امتثل طوعا".

وبحرون، أحد القادة الأمنيين بمدينة الزاوية، غرب طرابلس، ويقود فرقة الإسناد الأمني الأولي.
كما تمت ترقيته العام الماضي لرتبة عقيد وتكليفه بمنصب نائب رئيس جهاز مكافحة التهديدات الأمنية، المنشأ حديثا.

والأحد الماضي، اغتال مسلحون مجهولون "البيدجا" عبر وابل من الرصاص بعد اعتراض سيارته بمنطقة جنزور في الضاحية الغربية للعاصمة طرابلس.

و"البيدجا"، فهو من أشهر الشخصيات الأمنية في غرب ليبيا، وتتهمه عدة دول منها الولايات المتحدة وبريطانيا بـ"تزعم عصابة كبيرة للمتاجرة بالبشر عبر تهريب مهاجرين غير شرعيين"، لا سيما أنه أحد قادة خفر السواحل الليبي في الزاوية التي تُعد من أهم مناطق انطلاق المهاجرين نحو أوروبا. لكن الراحل سبق أن نفى مرارا هذه التهم.

مقالات مشابهة

  • تعليق من التجارة حول المستحقات المتبقية لفلاحي إقليم كردستان
  • الحل في السليمانية.. مقترح كردي لانهاء أزمة رواتب موظفي كردستان
  • مقترح كردي لإنهاء أزمة رواتب موظفي كردستان بشكل أولي
  • تصدير 33 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا
  • تصدير 33 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا البحرى
  • المالية تعلن نتائج اجتماع المجلس الوزاري للاقتصاد في إقليم كردستان
  • «المهندسين»: بحلول عام 2050 ستكون لمصر قدرة كبيرة على تصدير الهيدروجين الأخضر
  • قناة السويس لم تعد آمنة.. خبير ينصح بتصدير النفط العراقي عبر جيهان التركي - عاجل
  • حبس مسؤول أمني في طرابلس على خلفية اغتيال البيدجا
  • إجلاء من بغداد واستمرار في أربيل.. واشنطن تخطط لبقاء طويل في العراق