بغداد اليوم - بغداد 

كشف أستاذ العلوم السياسية خالد العرداوي، اليوم الأثنين (12 آب 2024)، عن أسباب تشكيل حكومتي ديالى وكركوك في العاصمة بغداد.

وقال العرداوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "لجوء المحافظتين الى بغداد دليل على عمق الخلافات السياسية بينهما، وعدم تمكنهما من حسمها دون تدخل خارجي، ودور بغداد المؤثر ناجم عن كونها مركز القرار المكوناتي، فنظام المحاصصة السياسية في العراق رأسه في بغداد، واطرافه في بقية المحافظات".

وبين انه "عندما تعجز القوى السياسية في المحافظات عن حسم حصصها في حكوماتها المحلية تكون الحاجة ماسة الى بغداد لحسم الصفقة النهائية بتوافق قادة الكتل الرئيسة من خلال صفقة ليس بالضرورة أن تتم داخل المحافظة المعنية، وإنما من خلال التراضي في مواقع أخرى في الدولة قد تكون في بغداد او غيرها".

وأضاف أستاذ العلوم السياسية ان "هذه التوجهات تدل على قوة نظام المحاصصة السياسية وتغلغله في كافة مفاصل الدولة المهمة، وهو امر يمكن تفهمه في هذه المرحلة من عمر العملية السياسية في العراق".

وصوت مجلس محافظة كركوك، يوم السبت (10 آب 2024) على اختيار محمد ابراهيم الحافظ رئيسا للمجلس وريبوار طه محافظاً لكركوك.

وقال مصدر مطلع إن "مجلس كركوك عقد جلسته بتسعة أعضاء في فندق الرشيد ببغداد لانتخاب رئيس المجلس والمحافظ ونائبه".

وأضاف أن "المجلس صوت على اختيار محمد ابراهيم الحافظ رئيسا للمجلس وريبوار طه محافظاً لكركوك وابراهيم التميم نائباً ثانياً له"، مبيناً أنه "تم تعيين انجيل زيل من المكون المسيحي مقررة للمجلس".

وتمت عملية التصويت دون حضور الحزب الديمقراطي الكردستاني والجبهة التركمانية والتحالف العربي في كركوك بحسب مصدر سياسي

يشار الى أنه طوال الفترة الماضية لم تنجح الكتل السياسية الفائزة في كركوك من تشكيل الحكومة المحلية الا أن المبادرة الأخيرة لرئيس الوزراء أدت الى انهاء الانسداد السياسي في المحافظة.

وصوت مجلس ديالى خلال جلسته التي عقدت الخميس (1 آب 2024)، بفندق الرشيد وسط بغداد على اختيار عدنان الجاير التميمي عن كتلة دولة القانون محافظاً ومصطفى اللهيبي نائباً اول للمحافظ وغازي الفصيل الجبوري نائبا ثان للمحافظ، وهما عن حزب تقدم، في جلسة شهدت بذات الوقت تظاهرات لبني تميم امام مجلس محافظة ديالى.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

هيئة الرأي العربية تشتكي من التغيير الديموغرافي في كركوك

بغداد اليوم -  كركوك

اشتكى رئيس هيئة الرأي العربية في كركوك ناظم الشمري، اليوم الثلاثاء (10 ايلول 2024)، من التغيير الديموغرافي الذي احدثته الأحزاب الكردية خلال سيطرتها على المحافظة.

وقال الشمري في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "260 ألف نسمة تم نقلهم إلى كركوك من محافظات إقليم كردستان تم منحهم بطاقات السكن، وبطاقة تموينية".

وأضاف أنه "تم نقل الآلاف من الكرد السوريين والإيرانيين والأتراك إلى كركوك، بهدف إحداث التغيير الديموغرافي، وهذا كله حصل في عهد سيطرة الأحزاب الكردية على كركوك، وهذا ساهم بديمومة سيطرتهم على المدينة وحصل أكبر عدد من المقاعد".

يذكر أن عضو الاتحاد الوطني الكردستاني إدريس حاج عادل، أكد الجمعة (6 أيلول 2024)، أن الحكم السابق في كركوك بقيادة راكان الجبوري لم يكن عادلا.

وقال حاج عادل في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "الإدارة السابقة فرقت بين المكونات، بل انها تعاملت بتمييز مع المكون العربي نفسه، بين عشيرة وأخرى، وبين قرية وأخرى"، مبينا أنه "جرى تغيير ديموغرافي في كركوك، ولكن لا توجد إحصائيات وأرقاما مضبوطة بخصوص التغيير الذي حصل".

 وأضاف حاج عادل، أنه "بحسب المعلومات فإن المنطقة الممتدة من الحي الصناعي إلى الجامعة وإلى المحافظة، جرى فيها تغيير ديموغرافي كبير، وتم استقطاب عرب وافدين من خارج كركوك"، مؤكدا أنه "كركوك لا تدار بعقلية كركوكية تخدم جميع المكونات وتتعامل باحترام مع الجميع".

مقالات مشابهة

  • نائب يؤشر أسباب تؤخر حسم تشكيل المجلس الوطني للمياه بالعراق
  • نائب يؤشر أسباب تؤخر حسم تشكيل المجلس الوطني للمياه بالعراق- عاجل
  • هيئة الرأي العربية تشتكي من التغيير الديموغرافي في كركوك
  • مجلس ديالى: اطلاق 7484 درجة وظيفية لأبناء المحافظة
  • كشف أسباب تأخير موعد إعلان الحملة الدعائية لانتخابات كردستان
  • اختتام الاجتماع المشترك للمجلس الوزاري للاقتصاد في حكومتي بغداد واربيل بأجواء ايجابية وتوصيات
  • الحبس الشديد لمدة سنتين بحق كاتب عدل في ديالى
  • مقطع فيديو قديم لتيم كوك يشعل الجدل حول أسباب اختيار أبل للصين كمركز للتصنيع
  • مصرع واصابة 6 اشخاص بحادث سير مروع على طريق كركوك- أربيل
  • اليكتي: نجاحاتنا في نينوى وكركوك دليل على تماسكنا