أفاد مسؤولون أوكرانيون باندلاع حريق في محطة زابوريجيا للطاقة الخاضعة للسيطرة الروسية، فيما تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بالمسؤولية عن اندلاعه.

اعلان

واعتبر المسؤولون المحليون أن الحادث يُشكّل استفزازًا من قبل القوات الروسية، وحثوا الحلفاء الغربيين والوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة على التحرك.

ووفقًا لييفين يفتوشينكو، رئيس الإدارة العسكرية في نيكوبول، التي تقع على الجانب الآخر من النهر من إنيرهودار المحتلة حيث تقع المحطة، فإن "القوات الروسية أشعلت النار في إطارات السيارات في أبراج التبريد لتبدو وكأن حريقًا اندلع".

وأضاف يفتوشينكو: "ربما يكون هذا استفزازًا أو محاولة لخلق حالة من الذعر في المستوطنات الواقعة على الضفة اليمنى للخزان السابق".

بوتين يتهم أوكرانيا بالقيام "باستفزاز واسع النطاق" بغارتها على جنوب غرب روسيابسبب القتال المستمر .. مواطنون روس يفرون من منازلهم في المناطق المحاذية للحدود مع أوكرانيا "اقتربنا من النصر".. زيلينسكي يُعلن وصول طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى أوكرانيا

من جهته، رأى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في منشور عبر منصة إكس أن روسيا تستخدم المحطة لابتزاز أوكرانيا واللعب على مخاوف الغرب من التصعيد.

وأضاف: "نحن ننتظر رد فعل العالم، وننتظر رد فعل الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ويجب أن تتحمل روسيا المسؤولية عن ذلك".

وقال إن "السيطرة الأوكرانية على محطة الطاقة النووية في زابوريجيا هي وحدها القادرة على ضمان العودة إلى الحياة الطبيعية والسلامة الكاملة".

 

من ناحية أخرى، ألقت روسيا باللوم في الحريق على قصف القوات الأوكرانية، على الرغم من عدم تقديم أي دليل على ذلك.

اتهم حاكم مقاطعة زابوريجيا يفجيني باليتسكي الذي تم تعيينه من قبل روسيا، أوكرانيا بـ "هجوم نفّذته بالقرب من المحطة النووية قبل الحريق"، وفقاً لوكالة الأنباء الروسية "تاس".

وأشار إلى أن مستويات الإشعاع ما زالت ضمن المعدلات الطبيعية، كما تم إيقاف جميع وحدات المحطة النووية عن العمل.

بدورها، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في منشور عبر منصة إكس أنه "لم يتم الإبلاغ عن أي تأثير على السلامة النووية".

 

 

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل ماريانو غروسي إن "أي عمل عسكري ضد المحطة يعد انتهاكًا للمبادئ الخمسة لحماية المنشأة، والتي تم وضعها في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في أيار/ مايو من العام الماضي".

وأضاف: "هذه الهجمات المتهورة تعرض السلامة النووية في المحطة للخطر وتزيد من خطر وقوع حادث نووي. يجب أن تتوقف الآن".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية روسيا تعلن بدء عملية "لمكافحة الإرهاب" في كورسك بعد توغل أوكراني مفاجئ بوتين يتهم أوكرانيا بالقيام "باستفزاز واسع النطاق" بغارتها على جنوب غرب روسيا بسبب تمرير البضائع الأوروبية إلى روسيا.. السويد تطالب بفرض عقوبات "صارمة" على الشركات الصينية روسيا أوكرانيا حريق الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة في يومها الـ 310: تصعيد متزايد ووزير الخارجية الإسرائيلي يدعو إلى التعامل مع مخيم جنين كغزة يعرض الآن Next بايدن يُهاجم ترامب: خطر حقيقي على أمن أميركا يعرض الآن Next الرئيس الصربي يندد بالاحتجاجات المناهضة لتعدين الليثيوم في بلغراد: "إرهاب الأقلية ضد الأغلبية" يعرض الآن Next قبل ساعات من حفل ختام الأولمبياد.. شرطة باريس تخلي برج إيفل بعد تسلق رجل عاري الصدر للمعلم الشهير يعرض الآن Next ضباط إسرائيليون خدموا في غزة: تصريحات القادة العسكريين عن نصر قريب غير دقيقة اعلانالاكثر قراءة المرصد السوري لحقوق الإنسان: مقتل 5 "مقاتلين موالين لإيران" في غارة بمسيرة قرب البوكمال الحرس الثوري يعرض صواريخ كروز لا يمكن رصدها.. فهل ينتقم في تل أبيب أم يرد باعتدال كما في نيسان؟ مقتل إسرائيلي وإصابة آخر بجروح بعملية إطلاق نار عند مفترق محولا في غور الأردن أكبر توغل أوكراني عبر الحدود الروسية: هل سيساهم التقدم في كورسك في تغيير موازين الصراع؟ "مهرجان براغ للفخر" يُختتم اليوم باستعراض قوس قزح اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب فرنسا إسرائيل قطاع غزة الحرب في أوكرانيا الألعاب الأولمبية باريس 2024 قصف روسيا إيران حركة حماس غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب فرنسا إسرائيل قطاع غزة الحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب فرنسا إسرائيل قطاع غزة الحرب في أوكرانيا روسيا أوكرانيا حريق الحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب فرنسا إسرائيل قطاع غزة الحرب في أوكرانيا الألعاب الأولمبية باريس 2024 قصف روسيا إيران حركة حماس غزة السياسة الأوروبية الدولیة للطاقة الذریة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يتفقد محطة مياه بني أحمد الشرقية

تفقد اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، محطة مياه بني أحمد الشرقية عقب أعمال الإحلال والتجديد ورفع كفاءة المحطة، المقامة على مساحة 14 فدانًا، والتي تعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 1200 لتر/ثانية.

وتعمل الأجهزة التنفيذية على تطوير المحطة بشكل دوري نظرًا لأهميتها في تلبية احتياجات المواطنين، حيث تعد من أهم المنشآت الحيوية التي تغذي مركز ومدينة المنيا، وتغطي حوالي 60% إلى 70% من احتياجات المنطقة من مياه الشرب.

المحطة تنقسم إلى مرحلتين

استمع المحافظ خلال جولته إلى شرح تفصيلي من المهندس رجب السعيد، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي، حيث أوضح أن المحطة تتكون من مرحلتين: الأولى بطاقة 400 لتر/ثانية، والثانية بطاقة 800 لتر/ثانية، مما يوفر إجمالي 102 ألف متر مكعب يوميًا.

تقديم خدمات أفضل للمواطنين

وجه المحافظ خلال الجولة بضرورة الالتزام بأعمال الصيانة الدورية لضمان استمرارية كفاءة المحطة، مشددًا على أهمية دراسة إمكانية توسعتها مستقبلًا لاستيعاب الزيادة السكانية وتلبية الطلب المتزايد على مياه الشرب.

وأشار المحافظ إلى أن محطة مياه بني أحمد الشرقية تمثل ركيزة أساسية في البنية التحتية للمحافظة، مؤكدًا أن أعمال التطوير المستمرة تأتي ضمن استراتيجية المحافظة لضمان تقديم خدمات مياه بجودة عالية للمواطنين.

رافق المحافظ خلال الجولة النائب أشرف الأحمداوي، عضو مجلس النواب، وعامر طه، رئيس المركز، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يتفقد محطة مياه بني أحمد الشرقية
  • أوكرانيا تستهدف مناطق عدة في روسيا بينها موسكو بأكثر من 140 مسيرة هجومية
  • محطة كهرباء الفولة “الرديفة” .. “المأكلة” المتجددة
  • لافروف: موسكو وبكين تتبادلان الآراء بشأن الصراع بالشرق الأوسط
  • الإمارات والهند توقعان مذكرة تفاهم بشأن صيانة وتشغيل محطة براكة النووية
  • الهند والإمارات توقعان اتفاقية لتشغيل وصيانة محطة براكة النووية
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت منشأت للطاقة في 7 مناطق
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان الاتهامات بشن هجمات على الحدود
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان الاتهامات بشن هجمات جوية
  • اندلاع حريق في منطقة حي اور