شبكة انباء العراق:
2024-09-10@16:25:26 GMT

سموم الدراما الهابطة !!!!

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

بقلم : سمير السعد ..

في عصر العولمة والانفتاح الإعلامي . أصبحت المسلسلات المدبلجة والدراما الموجهة للمراهقين من أبرز وسائل الترفيه التي يتعرض لها الشباب والشابات . وبرغم أن هذه الأعمال تحمل بين طياتها الكثير من التشويق والإثارة إلا أنها قد تنطوي على مخاطرَ عدة تؤثر سلبًا على الشباب في مراحلهم العمرية الحساسة .


حيث تتسم بعض المسلسلات المدبلجة والدراما الموجهة للمراهقين بنقل ثقافاتٍ وعاداتٍ تختلفُ جذريًا عن تلكَ الموجودة في المجتمعات العربية . هذا التباين قد يؤدي إلى تشويش القيمِ والمفاهيمِ لدى الشباب الذين يتأثرونَ بسهولةٍ بما يُشاهدون . فعلى سبيل المثال قد يتعرضُ المراهقون لمشاهدَ تتعلقُ بالعلاقاتِ الاجتماعيةِ التي تتناقضُ مع القيم والتقاليد المحلية . مما يجعلهم يشعرون بأنَ هذه السلوكيات طبيعية ومقبولة .
وقد تحتوي بعض هذه المسلسلات على مشاهدَ عنفٍ أو سلوكيات غير لائقة . يمكنُ أن تؤثرَ سلبًا على الشباب وتدفعهم لتقليد هذه السلوكيات في حياتهم اليومية . فالدمجُ بينَ العُنفِ والتشويق في السياق الدرامي قد يخلقُ اعتقادًا لدى المشاهدين الصغار خصوصًا بأن استخدام العنف هو وسيلة مشروعة لحل المشاكل .
ولابدَ ان نُشير إلى إمكانية تأثير المحتوى العاطفي والمشوق الذي تقدمه هذه الدراما على الحالةِ النفسيةِ للمراهقين . وأن يتسبب في القلقِ أو الإكتئاب لدى بعضهم . إضافًة إلى ذلك قضاءَ ساعاتٍ طويلةٍ في متابعةِ المسلسلات والذي يؤدي إلى تقليلِ وقت النشاط البدني والاهتمام بالدراسة أو الهوايات . مما يؤثر سلبًا على الصحة العامة والنفسية للشباب . حيثُ تُعزز بعض المسلسلات المدبلجة صورة نمطية محددة عن الحياة والمجتمع . مما قد يؤدي إلى تطوير توقعات غير واقعية لدى المراهقين حول الحياة الحقيقية . هذا التباين بين ما يشاهدونه على الشاشة وما يواجهونه في حياتهم اليومية يمكن أن يخلق شعورًا بالإحباط وعدم الرضا عن الذات .
إذن لابد ان هنالك أمور عدة للحدِ من التأثيرات السلبية لهذه المسلسلات . حيثُ يتوجب على الأهل توجيهَ ومراقبةِ ما يشاهده أبناؤهم . ويمكن للأهل ايضًا إستغلال الوقت الذي يقضونه مع أبنائهم لمناقشة محتوى هذه المسلسلات وتوضيح ما هو مناسب وما هو غير مناسب في سياق ثقافتهم وقيمهم . كما يجبُ تعزيز المحتوى المحلي الذي يعكسُ القيمَ والتقاليدَ العربية بشكلٍ إيجابي ويقدم نماذجَ يُحتذى بها للشباب .
في النهاية يمكن القول إنَ المسلسلات المدبلجة والدراما الموجهة للمراهقين قد تحملُ بعض المخاطر التي تتطلب توعيةً ومراقبةً من الأهل والمجتمع . فبالتوجيه الصحيح يمكن تحويل هذه الوسائل الترفيهية إلى فُرصٍ تعليميةٍ وثقافية تُعزز القيم الإيجابية وتُساعدُ على بناء شخصيات قويةٍ متوازنة …

سمير السعد

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات المسلسلات المدبلجة

إقرأ أيضاً:

انطلاق مسلسل أميرة الدراما إيمان العاصي "برغم القانون" على شاشة "ON" الاحد المقبل

النجمة تقدم دراما جذابة تسلط الضوء على تحديات المرأة المعاصرة أميرة الدراما تتألق في دور المحامية.. والعمل يحمل عناصر التشويق والإثارة

 

وسط أجواء تنافسية حامية، ينطلق مسلسل "برغم القانون" بطولة النجمة إيمان العاصى، ليقدم تجربة درامية فريدة من نوعها، حيث يعرض العمل على شاشة قناة "ON" بداية من يوم الأحد 15 سبتمبر، بينما يعرض على منصة و"اتش ات" يوم 14 سبتمبر، ويستعرض المسلسل مجموعة من القضايا الاجتماعية الهامة، ويحمل في طياته الكثير من التشويق والإثارة.

وتقدم أميرة الدراما إيمان العاصي في مسلسل "برغم القانون" أداءً استثنائياً يجسد عمقاً في التعبير عن مشاعر الشخصية التي تجسدها، وهى شخصية المحامية التي تواجه تحديات صعبة في حياتها الشخصية والمهنية، وتتطلب الشخصية نجمة قادرة على الانتقال بسلاسة بين المشاعر المتضاربة، وهذا ما تقدمه إيمان بإتقان، مما يجعل الشخصية أكثر واقعية ومقنعة، وهذا ما ظهر فى برومو العمل الذى حمل كثيرا من التشويق والإثارة.

وتتضمن شخصية النجمة إيمان العاصي في المسلسل العديد من المشاهد الصعبة التي تتطلب منها التعبير عن مجموعة واسعة من العواطف، من الحزن واليأس إلى القوة والإصرار، وقد نجحت إيمان في تجسيد هذه المشاهد ببراعة، وفق ما ظهر فى برومو المسلسل.

ويعتبر دور إيمان العاصي في "برغم القانون" من الأدوار المحورية التى قدمتها فى تاريخها الفنى حيث يحمل جزءًا كبيرًا من القصة والحبكة الدرامية المختلفة.

كما تظهر ايمان بلوك جديد ومختلف عليها تماما، خاصة وأن هذا العمل يعد البطولة المطلقة لها فى عالم الدراما، وتعد أميرة الدراما ايمان العاصى من أبرز نجمات جيلها، وتتمتع بحضور طاغٍ وموهبة استثنائية وأداء مميز وتمتلك قدرات تمثيلية تضعها فى الصفوف الأولى.

مسلسل "برغم القانون" يشارك في بطولته كل من هاني عادل، محمد القس، وليد فواز، عابد عنان، رحاب الجمل، فرح يوسف، عايدة رياض، محمد محمود عبد العزيز، جيسيكا حسام الدين، نبيل على ماهر وعدد آخر من الفنانين، تأليف نجلاء الحدينى وإخراج شادى عبد السلام وإنتاج الشركة المتحدة وشركة فنون مصر للمنتجين ريمون مقار ومحمد عبد العزيز، والعمل مكون من 30 حلقة.

مقالات مشابهة

  • لصناعة الأفلام القيمية القصيرة.. منصة العائلة تطلق برنامج تحدي القيم الموسم الثاني
  • 5 عادات صباحية يومية للتخلص من سموم الجسم
  • بعد عودتها إلى الدراما.. تعرف على عائلة إسعاد يونس في «تيتا زوزو»
  • الأحد.. انطلاق مسلسل إيمان العاصي "برغم القانون" على شاشة "ON"
  • انطلاق مسلسل أميرة الدراما إيمان العاصي "برغم القانون" على شاشة "ON" الاحد المقبل
  • «السفيرة عزيزة»: مسلسل «تيتا زوزو» يناقش اختلاف طرق التفكير بين الأجيال
  • بـ«ماجي» و«زوزو».. إسعاد يونس تفاجئ جمهور الدراما في سبتمبر
  • محمد رجب يعود إلى الدراما بقوّة في رمضان
  • 5 مسلسلات جُدد ينتظرها الجمهور خلال شهر سبتمبر (تقرير)
  • ماذا لو لم أشاهد مسلسلات سورية في صباي؟!