أعلنت روسيا، الاثنين، إجلاء سكان منطقة في بيلغورود الواقعة على الحدود مع أوكرانيا لمواجهة هجوم أوكراني على خلفية توغل مسلح بمنطقة كورسك المجاورة.

وأوضح حاكم منطقة بيلغورود، فياتشيسلاف غلادكوف، عبر مقطع فيديو على تطبيق تلغرام أن "الوضع مثير للقلق لدينا"، مضيفا: "هناك نشاطات معادية على حدود منطقة كراسنوياروجسكي".

 

وتابع: "للحفاظ على سلامة سكاننا وصحتهم، بدأنا نقلهم إلى أماكن أكثر أمانا". ويبلغ عدد سكان هذه المنطقة قرابة 14 ألفا بحسب الأرقام الرسمية.

ويأتي هذا الإعلان مع مواجهة الجيش الروسي عملية توغل مسلح غير مسبوق منذ الثلاثاء الماضي بمنطقة كورسك يشارك فيها "آلاف" الجنود الأوكرانيين، بحسب مسؤول أوكراني رفيع المستوى.

وأقرت روسيا، الأحد، بأن القوات الأوكرانية توغلت في عمق منطقة كورسك، في هجوم اعتبره المسؤول الأوكراني الذي تحدث لوكالة فرانس برس دون الكشف عن هويته، أن هدفه "زعزعة استقرار" روسيا و"تشتيت" قواتها.

"الأرض مقابل الأرض".. هل تنتهي حرب أوكرانيا بعد "التحول الجذري"؟ شهدت الحرب في أوكرانيا "تحولا جذريا" خلال أيام قليلة عندما اجتاحت القوات الأوكرانية منطقة كورسك الروسية ورفعت العلم الأوكراني في بلدة سودزا الحدودية، وهي المرة الأولى التي تغزو فيها قوات أجنبية أراضي موسكو منذ الحرب العالمية الثانية.

وأعلنت روسيا، السبت، إجلاء أكثر من 76 ألف شخص يقيمون في منطقة التوغل، فيما غادر المزيد الأحد. 

بعد أشهر من التراجع على الجبهة الشرقة، أطلقت أوكرانيا عملية واسعة النطاق غير مسبوقة، الأسبوع الماضي، في منطقة كورسك مما سمح لقواتها بالتوغّل، بحسب محللين، حتى عمق 15 كيلومترا على الأقل والسيطرة على مواقع عدة.

وتطرق الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، للمرة الأولى إلى هذه العملية في خطابه اليومي، مساء السبت، بالقول إن كييف تسعى إلى "نقل الحرب" لروسيا.

وكانت روسيا أطلقت غزوا شاملا لأوكرانيا في فبراير 2022 واحتلت مساحات واسعة في شرق البلاد وجنوبها واستهدفت المدن الأوكرانية بقصف مدفعي وجوي بشكل يومي.

واشنطن تعلن عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا أعلنت الولايات المتحدة الجمعة تقديم مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 125 مليون دولار لكييف، فيما تواصل القوات الأوكرانية هجومها المباغت داخل الأراضي الروسية.

وبعدما استعادت السيطرة على جزء من أراضيها في 2022، ضعف الزخم الأوكراني إلى حد كبير، حيث عانت كييف نقصا في عديد قواتها والإمدادات العسكرية.

واعتُبر الهجوم على كورسك العملية الأكبر العابرة للحدود والأنجح التي تنفذها كييف حتى الآن، وأكبر هجوم لجيش أجنبي على الأراضي الروسيّة منذ الحرب العالمية الثانية.

الصين تدعو إلى وقف التصعيد

وفي سياق متصل، دعت بكين، الاثنين، إلى وقف التصعيد في الحرب الروسية الأوكرانية مع تنفيذ كييف عملية عسكرية واسعة النطاق بمنطقة كورسك الروسية.

وقالت وزارة الخارجية الصينية: "تدعو الصين جميع الأطراف إلى ... وقف التصعيد"، مشددة على ضرورة "عدم توسيع ساحة المعركة وعدم تكثيف المعارك وعدم صب الزيت على النار" من أي جهة.

وأضافت: "ستحافظ الصين على تواصل مع المجتمع الدولي وتأدية دور بناء في تعزيز الحل السياسي للأزمة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: منطقة کورسک

إقرأ أيضاً:

شويغو: لا مفاوضات قبل طرد القوات الأوكرانية من كورسك

الثورة نت/..
استبعد سكرتير مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو اليوم الثلاثاء إجراء أي مفاوضات مع كييف قبل طرد القوات المسلحة الأوكرانية من أراضي مقاطعة كورسك الروسية.

وقال شويغو تعليقا على الوضع في كورسك في مقابلة أجرتها معه قناة “روسيا 24”: “إلى أن نطردهم (القوات المسلحة الأوكرانية) من أراضينا، فإننا بطبيعة الحال لن نجري أي مفاوضات معهم”.

وشدد شويغو على أن كورسك هي “نقطة جوهرية للغاية”، وقال: “لم نجر ولا نجري ولن نجري أي مفاوضات مع الإرهابيين، وهؤلاء (سلطات كييف) هم إرهابيون حقا، لأن السعي إلى ممارسة الإرهاب الذري ضد محطة كورسك الذرية ليس إلا أعلى مستوى من الإرهاب”.

وأشار شويغو إلى أنه كانت لدى الإرهابيين الأوكرانيين الرغبة في الاستيلاء على محطة كورسك للطاقة النووية، “لكن ذلك (المخطط) لم ينجح لحسن الحظ”.

وفي وقت سابق وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الضربات الأوكرانية على محطتي كورسك وزابوروجيه النوويتين بأنها “أعمال إرهابية خطيرة للغاية”.

وأكد بوتين أن القوات الروسية تمكنت من تحقيق استقرار للوضع في المناطق الحدودية بعد اعتداء الجيش الأوكراني على مقاطعة كورسك مطلع أغسطس الماضي، وبدأت في إخراج العدو تدريجيا منها.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأوكرانية: كييف قد تقطع العلاقات مع طهران إذا استخدمت روسيا صواريخ إيرانية في الحرب معنا
  • الحرب تشتعل.. روسيا تسيطر على المزيد من الأراضي الأوكرانية
  • شويغو: لا مفاوضات قبل طرد القوات الأوكرانية من كورسك
  • الدفاع الروسية: تدمير 144 مسيرة أوكرانية فوق مناطق وسط روسيا
  • تفاصيل مهاجمة أوكرانيا للمناطق الروسية والعاصمة بـ144 طائرة بدون طيار
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت منشأت للطاقة في 7 مناطق
  • رغم التوغل الأوكراني.. إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع في كورسك
  • روسيا تعلن إسقاط مسيرة أوكرانية فوق كورسك
  • أوكرانيا تحرق التحصينات الروسية بواسطة مسيرات التنين (شاهد)
  • روسيا: ارتفاع حصيلة خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك لـ 510 عساكر