بوابة الوفد:
2024-09-10@16:17:06 GMT

مليار و268 مليون دولار صادرات مصر من الفواكه

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

قالت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن الصادرات المصرية من الفواكة الطازجة حققت ارتفاعا ملحوظا في الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري 2024، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2023.

وسجل إجمالي صادرات مصر من الفواكة الطازجة نحو مليار و268 مليون دولار في الفترة المذكورة من العام الجاري، ارتفاعا من مليار و106 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي 2023، بزيادة بلغت نحو 161 مليون و378 ألف دولار.

وتشهد صادرات الفواكة الطازجة ارتفاعات متتالية منذ بداية العام الجاري، حيث سجل إجمالي الصادرات في شهر مايو الماضي 312 مليون و749 ألف دولار، مقابل 266 مليون و496 ألف دولار في نفس الشهر عام 2023، بزيادة بلغت نحو 46 مليون و250 ألف دولار.

وأرتفعت الصادرات المصرية في شهر مايو الماضي، مقابل نفس الشهر من العام الماضي 2023، مدفوعة بزيادة صادرات بعض السلع وأهمها فواكه طازجة بنسبة 17.4٪، بالإضافة إلى صادرات الملابـس الجاهزة بنسبـة 5.5%، والعجائن ومحضرات غذائية بنسبة 32.2٪، وأخيرا صادرات السجــاد والكليــم بنسبة 1.3٪.

وفى المقابل سجلت الوردات المصرية انخفاضا قيمته 7.38 مليار دولار فى شهر مايو الماضى، مقابل 7.77 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق، بنسبة تراجع بلغت 5.1٪، وذلك نتيجة لتراجع الواردات في بعض السلع أهمها واردات المواد الأولية من حديد أو صلب حيث سجلت نحو 405 مليون دولار فى مايو الماضى، مقابل 407 مليون دولار فى نفس الشهر عام 2023، بتراجع بلغت نسبته 0.3%، يليه واردات مصر من اللدائن بأشكالها الأولية بقيمة 304 مليون دولار فى مايو الماضى، مقابل 313 مليون دولار فى نفس الشهر عام 2023، بتراجع بلغت نسبته 2.9% .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء صادرات مصر الفواكه الطازجة دولار ملیون دولار فى نفس الشهر ألف دولار من العام

إقرأ أيضاً:

حسن الخطيب: 21.5 مليار دولار قيمة الاستثمارات البريطانية في مصر حتى يونيو الماضي

قال المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية إن المملكة المتحدة البريطانية تعد أهم الشركاء التجاريين لمصر حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2023 نحو 2.8 مليار جنيه إسترليني.

وأشار الوزير إلى أن قيمة الاستثمارات البريطانية التراكمية في مصر حتى يونيو الماضي بلغت نحو 21.5 مليار دولار في عدد من القطاعات أبرزها البترول والخدمات المالية الاتصالات والصناعة.

جاء ذلك على خلفية لقاء عقده المهندس وزير الاستثمار والتجارة الخارجية مع جون همفري، المفوض التجاري البريطاني لأفريقيا، لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والمملكة المتحدة خلال المرحلة المقبلة.

وأكد "همفري" اهتمام الحكومة البريطانية الجديدة بتعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية مع مصر، مشيراً إلى الفرص الكبيرة المتاحة أمام الشركات البريطانية للاستفادة من التواجد في السوق المصري كنقطة ارتكاز للانطلاق إلى أسواق دول القارة الأفريقية.

وخلال اللقاء تم استعراض فرص ومجالات الاستثمار المتاحة أمام الشركات البريطانية في مصر والحوافز التي تقدمها الحكومة المصرية للمستثمرين.

اقرأ أيضاًوزير الاستثمار يستعرض الفرص الاستثمارية خلال لقاءه السفير الفرنسي

وزير الاستثمار يؤكد أهمية التمسك بالرؤى الجديدة في العمل العربي المشترك

وزير الاستثمار يبحث مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة العلاقات الاقتصادية المشتركة

مقالات مشابهة

  • بـ نسبة 3.3%.. تراجع واردات مصر من الأقماح والأدوية
  • أكثر من (4.5) مليار دولار قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية
  • حسن الخطيب: 21.5 مليار دولار قيمة الاستثمارات البريطانية في مصر حتى يونيو الماضي
  • “الأونروا”: مليون نازح بجنوب قطاع غزة حُرموا من المساعدات الغذائية الشهر الماضي
  • الإحصاء: انخفاض العجز التجاري خلال يونيو 2024 لـ 2.87 مليار دولار 
  • الإحصاء: عجز الميزان التجاري لمصر يتراجع 5.1% في يونيو الماضي
  • عجز الميزان التجاري لمصر ينخفض 5.1% في يونيو الماضي
  • "الأونروا": مليون نازح حُرموا من المساعدات الغذائية الشهر الماضي في جنوب غزة
  • “الأونروا”: مليون نازح لم يتلقوا مساعدات غذائية الشهر الماضي في جنوب قطاع غزة
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر