وقال ظريف إن هذه الحكومة المقترحة لا تمثل الأقليات والنساء والشباب، وأضاف في تغريدة له على موقع "X"، من بين تسعة عشر وزيراً تم تقديمهم اليوم، كان ثلاثة منهم مرشحين أوليين، وستة مرشحين ثانيين أو ثالثين، ومرشح واحد خامس من قبل اللجان أو المجلس الاستشاري.

وأضاف: لقد قلت مراراً وتكراراً إن اختيار أعضاء الحكومة هو حق من حقوق رئيس الجمهورية، وإن المجلس الاستشاري واللجان هي هيئات استشارية.

وأنا ممتن لهم لمنحي هذا الشرف بالمشاركة في هذه التجربة الجديدة والمبادرة الجريئة. سلام بر مردم بزرگوار و خطاپوش ایران امروز جناب دکتر پزشکیان وزرای دولت چهاردهم را به مجلس معرفی فرمودند که برای همگی آرزوی موفقیت دارم.

 كما تقدم ظريف بالشكر لأعضاء اللجان والمجلس الاستشاري قائلاً: أشكر أصدقائي في اللجان والمجلس الاستشاري الذين عملوا بجد ليلاً ونهاراً لمدة أربعة أسابيع، وقاموا بدراسة أكثر من ألف مرشح، لتقديم النتائج للرئيس المحترم، لكنني لست راضياً عن نتيجة عملي، وأشعر بالخجل لأنني لم أتمكن من تحقيق التقييمات الفنية للجان وتمثيل النساء والشباب والأقليات بالشكل الذي وعدت به. لا يزال هناك بعض المناصب المتبقية في رئاسة الجمهورية، وآمل أن يتم تعويض هذا النقص جزئياً.

وأضاف ظريف في التغريدة المطولة، على أي حال، كانت هذه أول تجربة مليئة بالتقصير، ولكن بالتأكيد ستتحسن في المستقبل. لكن مع المشاكل الأخرى، قررت العودة إلى العمل في الجامعة. وأعتذر أمام الشعب الكبير في إيران عن عدم قدرتي على متابعة الأمور في دهاليز السياسة الداخلية.

 وأشار إلى أن البعض وصفوه بأنه يعاني "الحساسية المفرطة"، حيث قال" أعتقد أنني خلال الاثني عشر عاماً الماضية أظهرت صبراً ومقاومة أمام هجمات غير مسبوقة أكثر من كثير من المدعين، لكنني حساس جداً تجاه اهتمامات ومخاوف الناس".

هذا وعيّن الرئيس الايراني مسعود بزشكيان مطلع شهر أغسطس/آب الجاري محمد جواد ظريف نائبا لرئيس الجمهورية للشؤون الاستراتيجية وأوكل إليه مسؤولية مركز البحوث الاستراتيجية الرئاسية. وشغل جواد ظريف مناصب دولية ومحلية أخرى، حيث عمل كمستشار وكبير مستشاري وزير الخارجية، ونائب وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية، وكان عضوا بارزا في مبادرة حوار الحضارات، ورئيس لجنة نزع السلاح التابعة للأمم المتحدة في نيويورك، ومشارك بارز في الحوكمة العالمية، ونائب للشؤون الدولية في جامعة آزاد الإسلامية وكذلك شغل منصب وزير الخارجية في الجمهورية الإسلامية

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

ولي العهد ‬⁩ يلتقي وزير الخارجية الروسي

الرياض

التقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء اليوم، معالي وزير خارجية روسيا الاتحادية السيد سيرجي لافروف، وذلك في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في العاصمة الرياض.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين، وسبل تعزيزه في شتى المجالات، ومناقشة آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة بشأنها.

وحضر اللقاء، وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان ، معالي نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية السفير الدكتور سعود الساطي، ووكيل الوزارة للشؤون الدولية المتعددة والمشرف العام على وكالة الوزارة للشؤون الدبلوماسية العامة السفير الدكتور عبدالرحمن الرسي.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يشدد على أهمية تنفيذ حل الدولة الفلسطينية وإقامتها في أسرع وقت
  • ولي العهد ‬⁩ يلتقي وزير الخارجية الروسي
  • الرئيس السيسي يستقبل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية
  • قبول استقالة وزير النفط الكويتي وتعيين وزيرة الاقتصاد بدلا منه
  • أمير الكويت يقبل استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط ويصدر أمرا بتعيين خلف له
  • أمير الكويت يصدر مرسومًا بقبول استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط
  • أمير الكويت يصدر مرسوماً بقبول استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط
  • نائب وزير الخارجية يستعرض العلاقات الثنائية مع المسؤولة الأمريكية رينا بيتر
  • وزير الخارجية ينقل لرئيس الإمارات تحيات الرئيس السيسي
  • وزير الخارجية المصري: العلاقات المصرية الإماراتية راسخة ومتطورة