الجزيرة:
2024-09-10@16:17:55 GMT

كمال المدوري رئيس الحكومة التونسية

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

كمال المدوري رئيس الحكومة التونسية

سياسي وقانوني ولد عام 1974 بمدينة تبُرْسَق التونسية، تقلد العديد من المناصب البارزة خلال مسيرته المهنية. تولى إدارة الصندوق الوطني للتقاعد، والصندوق الوطني للتأمين على المرض.

عيّنه الرئيس التونسي قيس سعيد في مايو/أيار 2024 وزيرا للتنمية الاجتماعية، ثم رئيسا للحكومة في أغسطس/آب 2024 بعد إقالة أحمد الحشاني.

المولد والنشأة

ولد كمال المدوري في 25 يناير/كانون الثاني 1974 بمدينة تبُرْسَق بولاية باجة شمال العاصمة تونس، وهو متزوج وأب لـ3 أبناء.

الدراسة والتكوين العلمي

أكمل المدوري دراسته في المرحلة العليا بالمدرسة الوطنية للإدارة والتكوين، وحصل على الدكتوراه في قانون المجموعة الأوروبية والعلاقات المغاربية الأوروبية.

كما حصل على درجة الأستاذية في العلوم القانونية من كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس، وتخرج من معهد الدفاع الوطني عام 2015.

الوظائف والمسؤوليات مدرس بالمدرسة الوطنية للإدارة والتكوين. نائب لرئيس اللجنة الفرعية للحماية الاجتماعية بالمجلس الوطني للحوار الاجتماعي. مدير عام للصندوق الوطني للتقاعد. مدير عام للصندوق الوطني للتأمين على المرض. وزير للشؤون الاجتماعية. رئيس الحكومة التونسية. التجربة العملية

عمل كمال المدوري مدرسا في المدرسة الوطنية للإدارة والتكوين، وكذا في المدرسة العليا لقوات الأمن الداخلي (قوات الشرطة).

نال عضوية المجلس الوطني للحوار الاجتماعي، وكان نائبا لرئيس اللجنة الفرعية للحماية الاجتماعية بالمجلس.

كما نال عضوية مجالس الإدارة في عدة مؤسسات تونسية، كالمؤسسة العمومية للصحة والهيئة العامة للتأمين والصندوق الوطني للتقاعد والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق الوطني للتأمين على المرض.

حصل على وسام الشغل الفضي المذهب لسنة 2018، وعين مديرا عاما للصندوق الوطني للتقاعد التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية التونسية، قبل أن يعيّنه وزير الشؤون الاجتماعية السابق مالك الزاهي في 8 فبراير/شباط 2023 مديرا عاما للصندوق الوطني للتأمين على المرض خلفا لـ"ليلي العريبي" التي أحيلت للتقاعد.

في ديسمبر/كانون الأول 2023 أقاله مالك الزاهي من منصبه، غير أن الرئيس التونسي قيس سعيد أقال الزاهي -ضمن تغيير جزئي على الحكومة- بعد 6 أشهر وعيّن المدوري مكانه في 25 مايو/أيار 2024.

وبعد أكثر من شهرين من توليه منصبه وزيرا للشؤون الاجتماعية عيّنه سعيد في 7 أغسطس/آب 2024 رئيسا للحكومة خلفا لأحمد الحشاني قبيل الانتخابات الرئاسية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الوطنی للتقاعد للصندوق الوطنی

إقرأ أيضاً:

مساعد رئيس هيئة الدواء يلتقي وفد الحكومة الصينية على هامش مؤتمر فارماكونكس

كتب- أحمد جمعة:

التقى الدكتور يس رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية لشئون الإعلام والتواصل المجتمعي ودعم الاستثمار، نيابة عن الدكتور علي الغمراوي، رئيس الهيئة، اليوم الإثنين، بالوفد الحكومي الصيني ممثلاً في عدد من الشركات الصينية والجهات الحكومية، على هامش فعاليات مؤتمر فارماكونكس.

جاء ذلك بحضور الدكتور هشام بدر، نائب رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد، والدكتور يسري نوار، المدير التنفيذي لغرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية.

وبحسب بيان، خلال اللقاء، استعرض رجائي الجهود المبذولة من قبل هيئة الدواء المصرية بالتعاون مع هيئة الشراء الموحد وشركاء الصناعة لتوطين وتعميق توطين الصناعات الدوائية في مصر، وتفعيل مبادرة توطين صناعة المواد الخام غير الفعالة التي عقدت مؤخراً، مبرزًا القدرة الصناعية الكبيرة للجانب المصري، مما يفتح آفاقاً رحبة للتعاون بين الجانبين.

وأكد استعداد الهيئة لتقديم الحوافز الاستثمارية المتاحة لدعم التصنيع المحلي على الأراضي المصرية، ونقل التكنولوجيا؛ مبرزا أهمية ربط الأبحاث العلمية بالصناعة خاصة في مجال المستحضرات البيولوجية.

ومن جانبه، أكد الجانب الصيني تطلعه الشديد للتعاون مع نظيره المصري بمجالات التصنيع الدوائي والمواد الخام والتعبئة، مثمنًا المكانة الإستراتيجية التي تتمتع بها مصر بإفريقيا والشرق الأوسط، وأشار إلى وجود أكثر من 500 مصنع منتج للدواء و20000 مصنع منتج للمستلزمات الطبية بالصين، واتفق الجانبان على عقد مزيد من اللقاءات الفنية للتعريف بالإجراءات والقواعد التنظيمية المُتبعة داخل جمهورية مصر العربية لتصنيع وتسجيل المستحضرات والمستلزمات الطبية.

يأتي ذلك في إطار حرص هيئة الدواء المصرية على دعم الاستثمار، وزيادة نفاذ المستحضرات بالأسواق، وتحقيق كفاية السوق المحلي من المستحضرات الصيدلية، وذلك بالتنسيق والتعاون مع جميع الجهات الحكومية والخاصة المعنية بصناعة الدواء.

مقالات مشابهة

  • الرئيس تبون يتلقى التهاني من رئيس الحكومة اللبنانية
  • رئيس الوزراء وعدد من أعضاء الحكومة يتفقدون ساحتي ميدان السبعين والحربية بأمانة العاصمة
  • رئيس جامعة باديا: الحكومة داعمة لكل تجربة جادة في مسار التعليم
  • رئيس الوزراء يكشف عن قضية ستكون عنصر جوهري في أهداف الحكومة
  • مساعد رئيس هيئة الدواء يلتقي وفد الحكومة الصينية على هامش مؤتمر فارماكونكس
  • رئيس الوزراء: الحكومة تخطط لمشاريع كبرى في قطاعات النفط والغاز والبتروكيمياويات
  • رئيس وزراء قطر: حريصون على توسيع الشراكة مع الحكومة اليمنية
  • الرئيس المشاط يهنئ رئيس طاجيكستان باليوم الوطني لبلاده
  • من هو ميشال بارنييه رئيس الحكومة الفرنسية الجديد؟
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره البرازيلي بالعيد الوطني