أعلنت جامعة القاهرة، عن خريطة الفعاليات والأنشطة الطلابية التي تنظمها وتشارك فيها خلال فترة الإجازة الصيفية، في إطار توسيع قاعدة المشاركة بين الطلاب بما يدعم إبداعاتهم الذهنية ويدعم أصحاب المواهب الرياضية والفنية، وذلك للاستفادة من طاقات الشباب، وتعزيز الانتماء والولاء لديهم، وإبراز العناصر المتميزة منهم في مختلف المجالات.

أنشطة طلابية في جامعة القاهرة 

وتتنوع الفعاليات والأنشطة الطلابية بين الآداب والفنون والعلوم والثقافة والرياضة، وأنشطة الجوالة والخدمة العامة، فضلا عن الأنشطة الاجتماعية والعلمية والتكنولوجية.

وتشمل مجالات الأنشطة الرياضية التي تنظمها الجامعة لطلابها، أكاديمية لكرة القدم، وأخرى لتنس الطاولة، إضافة إلى المشاركة في فاعليات دورة الشهيد الرفاعي رقم 51 لمنتخبات الجامعة.

وتتضمن أنشطة الاتحادات الطلابية، تنظيم المعسكر التدريبي لإعداد قادة المستقبل والذي يأتي هذا العام تحت عنوان (بناء الانسان وتعزيز الهوية الوطنية)، بالإضافة إلى تنظيم الملتقي القمي لأعضاء الاتحادات الطلابية على مستوى الجامعات المصرية.

تنظيم ورش عمل في مجالات النحت

أما النشاط الفني، فيتضمن تنظيم ورش عمل في مجالات النحت والخزف، والتصوير الزيتي، والجرافيك والرسوم المطبوعة (استنسل - عقد وربط – باتيك - لينو)، وتصميم الإعلان، والزخرفة، والخط العربي، والأشغال الفنية (النجارة - المعادن – النسيج – توليف خامات - مجسمات.. وغيرها)، وكذلك تنظيم عدد من الورش التدريبية لطلاب الجامعة الموهوبين في مجالات الكورال والموسيقي والفنون الشعبية والعزف الفردي.

وتشمل الأنشطة الثقافية، تنظيم مسابقات في مجالات القصة القصيرة، والمقال، ومجلات الحائط، ودوري المعلومات، إلى جانب تنظيم ورش تدريبية في مجالات المراسل التليفزيوني.

وتتضمن فعاليات نشاط الخدمة العامة والجوالة، تنظيم معسكر خدمة عامة لجميع الجوالين والجوالات من مختلف كليات الجامعة، كما تتضمن فعاليات النشاط الاجتماعي، تنظيم مسابقة في البحوث الاجتماعية، وورش تدريبية للشطرنج، فيما يتضمن النشاط العلمي والتكنولوجي عقد عدة ورش عمل لطلاب الجامعة في مجالات الإبداع والابتكار، والإلكترونيات، والبرمجيات، والميكاترونيك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة الجامعات التعليم العالي فی مجالات

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القاهرة: تقرير هيئة الاعتماد الدولي يؤكد جدارة كلية الإعلام

أعلن الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، أن حصول كلية الإعلام على الاعتماد الدولي من مؤسسة AQAS الألمانية، جاء نتيجة استيفائها كافة المعايير الأكاديمية لمتطلبات الجودة والاعتماد، وفي إطار رؤية الجامعة واستراتيجيتها في سد الفجوة المعرفية مع الجامعات العالمية والتطوير المستمر للعملية التعليمية والبحثية بكليات الجامعة ومعاهدها. 

الهيئة الألمانية تمنح اعتمادها الدولي استنادا إلى معايير صارمة 

أكد الدكتور محمد سامي عبد الصادق، أن جامعة القاهرة تحرص على تطبيق معايير ومتطلبات الجودة القياسية طبقًا للمواصفات الدولية في جميع كلياتها وإداراتها ومراكزها، وتوفير كافة الاحتياجات والإمكانات اللازمة لدعمها، بالإضافة إلى مواكبة المستجدات والتطورات العالمية في النظم التعليمية ومنهجيتها بالجامعة، بهدف الوصول بالجامعة إلى المستوى العالمي المرموق الذي تستحقه وتطبيق سياسات جامعات الجيل الخامس، ووضع كلياتها وتخصصاتها المختلفة في مصاف الجامعات العالمية المرموقة.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن الهيئة الألمانية للاعتماد الدولي AQAS أشادت في تقريرها بتحقيق كلية الإعلام مزيد من الجودة على المستوى الدولي ما يؤكد جدارتها في توفير تجربة تعليمية إيجابية لطلابها وحرصها على تزويدهم بالمهارات وفق المعايير الدولية وزيادة فرص خريجيها في المنافسة على المستوى الدولي.

 نقلة نوعية في الاعتماد الدولي الأكاديمي والإداري

وقالت الدكتورة ثريا البدوي عميدة كلية الإعلام، إن حصول الكلية على الاعتماد الدولي جاء تكليلًا للدعم الكبير والمتواصل من قبل إدارة الجامعة بالإضافة للجهود المبذولة من كل منسوبي الكلية، وأن هذا الاعتماد يمتد حتى عام 2029،  مشيرًة إلى أن الهيئة الألمانية للاعتماد الدولي AQAS أوضحت في تقريرها الأول أن برامج الكلية تتوافق مع البرامج الدولية المعتمدة وأنها استطاعت في العام الأول بعد اعتمادها دوليًا أن تقوم بأنشطة متميزة، وطورت علاقاتها الدولية، وبرامج التدريب الميداني لطلابها، وإدارتها لعمليات تحقيق الجودة وفق المعايير الدولية، ما يجعلها في مصاف كليات الإعلام المناظرة في دول الاتحاد الأوروبي وفق المعايير الدولية.

وأشارت الدكتورة ليلى عبد المجيد المدير الأكاديمي لوحدة الجودة بالكلية، إلى أن الهيئة الألمانية للاعتماد الدولي هي منظمة مستقلة غير ربحية معترف بها من جانب الجمعيات الدولية ذات الصلة بتطوير التعليم العالي في أوروبا، ويدعمها أكثر من 90 مؤسسة من الأعضاء سواء مؤسسات للتعليم العالي أو جمعيات أكاديمية، إلى جانب كونها عضوا كاملا في الرابطة الدولية لضمان الجودة في التعليم العالي، وعضوات مؤسسات في الاتحاد الأوروبي للاعتماد، لافتًة إلى أن أساس معايير اعتمادها هو التعليم والتعلم وجميع الجوانب الأكاديمية ذات العلاقة مثل جودة المناهج التعليمية، وإجراءات ضمان الجودة، والتعلم والتدريس، وتقييم وتقويم الطلاب، وقبول الطلاب والتقدم والتقدير والشهادة، وأعضاء هيئة التدريس، ومصادر التعلم ودعم الطلاب، والإعلام والمعلومات العامة.

ونجحت جامعة القاهرة على مدار السنوات الأخيرة في إحداث نقلة نوعية في الاعتماد الدولي الأكاديمي والإداري، وتحسين جودة الأداء الأكاديمي الإداري، والتحول نحو اللامركزية، وخلق بيئة إيجابية تساهم في تحقيق رؤية الجامعة لتطوير العمل وزيادة الإنتاجية، وحصلت معظم كلياتها ومعاهدها على الاعتماد القومي للجودة أو تجديد الاعتماد، وذلك وفقًا لأهداف الجامعة الاستراتيجية كجامعة عالمية ذكية من الجيل الخامس.

مقالات مشابهة

  • بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة.. وزير الخارجية يلتقي نظيرَيه التونسي والموريتاني
  • تنظيم 15 ضبطاً تموينياً في الحسكة
  • رئيس جامعة القاهرة: تقرير هيئة الاعتماد الدولي يؤكد جدارة كلية الإعلام
  • جامعة حلوان تنظم الملتقى الثاني لمديري المكتبات بالتعاون مع مكتبة مصر العامة
  • تجديد الاعتماد الدولي لكلية الإعلام جامعة القاهرة
  • جامعة المنوفية تنظم قافلة طبية لدار رعاية الفئات الخاصة بشبين الكوم
  • رئيس جامعة المنيا يتفقد إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد في أولي أيامه
  • حماية المستهلك تُحرر 261 محضرًا ضد أنشطة تجارية مخالفة بالشرقية
  • تدشين أنشطة المولد النبوي الشريف الثقافية والرياضية بجامعة صنعاء
  • جامعة صنعاء تدشن أنشطة المولد النبوي الشريف الثقافية والرياضية