لعب الشَعر في مصر القديمة دورًا مهمًا في الهوية الثقافية، كان يشير للجنس والعمر والمكانة والدور في المجتمع، حتى إنه حظي على أشكال عدّة على مرّ العصور، وكانت المرأة الفرعونية تهتم بنفسها اهتمامًا بالغًا، خاصةً بالشعر، إذ كانت طوال الوقت تصنع وصفات طبيعية للحفاظ عليه، وكان له سحر خاص على الوقوع في الحب من قبل الملك.

أسرار جمال ملكات الفراعنة

وتدل النقوش والرسومات بالمعابد والمقابر على التنوع المختلف في أشكال الشعر وكيف كان يبدو، ما أثار التساؤلات حول سبب تغيير شكل الشعر، تارة قصيرًا، وتارة أخرى طويلًا، كما أنَّه ظهر على هيئة حلق الشعر بالكامل، وعند بعض النساء الأثرياء الشعر المستعار رمز للثراء.

كان الاستخدام الشائع للشعر المستعار «الباروكة»، في حضور المناسبات والحفلات، حتى إنها لم ترتدها في المنزل أو الشارع، وكانت تُزيّن بحُليّ من الذهب والأحجار الكريمة، كما زُينت بالعصابات «أربطة» الرأس أو التيجان باختلاف أحجامها وأشكالها واعتبرت رمزًا للثراء والجمال، بحسب المجلة المصرية «أمسيا».

وكانت المرأة المصرية القديمة تزيل الشعر الزائد في الجسم باستخدام الأمواس الصغيرة، وكان الاهتمام الأكبر من المرأة الفرعونية بالشعر «الليبيد»، ما يُعرف بشعر الرأس، وكانت تصفف شعرها عن طريق الأمشاط الصغيرة، أو استخدام «الفلاية» بسنون ضيقة أو واسعة، وفقًا لحديث الدكتور ميسرة عبدالله، نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية للشؤون الأثرية وعالم المصريات، على هامش ندوة صالون نفرتيتي الثقافي، لـ«الوطن».

كيف كانت المرأة الفرعونية تحافظ على تألق بشعرها؟

وأوضح «ميسرة» أنَّ «الدهان» من المظاهر الأساسية في الاهتمام بالشعر، وكان الزيت الأساسي الشائع قديمًا هو زيت الزيتون، وعند استيراد حبيبات اللوز من الشام والعراق، أصبح زيت اللوز والخروع من أهم الزيوت قديمًا، ويساعدان على تقوية خصلات الشعر وعلاجها.

وكانت المرأة قديمًا بعد تصفيف الشعر تقسمه إلى خصلات، نظرًا لعدم وجود «البنس» قديمًا، كانت تستخدم حلقات كبيرة أو صغيرة، وكانت تُصنع من الذهب أو الخشب والعاج والعضم، للإحكام الجيد لخصلات الشعر والحصول على شكل الشعر المراد، بالإضافة إلى تشكيل الشعر على هيئة ضفائر طويلة، وتنتهي بخرزة لإمساك طرف الضفيرة، ثم تضع قطعة حصيرة مصنوعة من فصوص الذهب على الشعر، أو شبكة من الذهب تتسع وتتضيق، مثل السوستة، وفقًا للوصف الدقيق لعالم المصريات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشعر المستعار مصر القديمة مصر الفرعونية قدیم ا

إقرأ أيضاً:

مقطع فيديو قديم لتيم كوك يشعل الجدل حول أسباب اختيار أبل للصين كمركز للتصنيع

انتشر مؤخراً على منصة التواصل الاجتماعي X مقطع فيديو قديم للرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك، يوضح فيه أن سبب اختيار الشركات، بما فيها أبل، لنقل عمليات التصنيع إلى الصين ليس لتوفير التكاليف، بل بسبب "كمية المهارة في مكان واحد". الفيديو الذي يعود لفترة ما قبل أن تبدأ أبل في نقل بعض عملياتها التصنيعية إلى دول أخرى مثل الهند، أظهر كوك وهو يرفض المفهوم الشائع الذي يعتبر أن العمالة الصينية رخيصة هي السبب الرئيسي لاختيار الشركات للصين.

وأثار المقطع جدلاً واسعاً بعد أن علق عليه إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، بكلمة واحدة فقط "صحيح"، مما أدى إلى نقاش حاد في التعليقات بين المؤيدين والمعارضين لرأي كوك. بعض المعلقين انتقدوا تيم كوك، معتبرين أن تصريحاته غير دقيقة، بينما أشار آخرون إلى أن أبل بدأت بالفعل في نقل التصنيع إلى دول أخرى تقدم أيضًا تكاليف تصنيع منخفضة.

ووفقاً لتصريحات كوك، فإن نوع المنتجات التي تصنعها شركات مثل أبل تتطلب مهارات عالية وأدوات معقدة، والصين كانت المكان المثالي لتلك العمليات بسبب توفر عدد كبير من العمالة الماهرة. ومع ذلك، أشار النقاد إلى أن الصورة النمطية للعمالة الصينية كخيار أكثر اقتصادية ما زالت موجودة، وتلعب دوراً في قرار الشركات بالتصنيع هناك.

يأتي هذا الجدل في وقت تواجه فيه أبل تحديات جديدة، خاصة بعد حظر هواتف آيفون في بعض الأماكن داخل الصين لأسباب تتعلق بالأمن السيبراني. قد يكون من المثير للاهتمام رؤية ما إذا كانت أبل ستظل تعتمد على الصين لمهاراتها التصنيعية في المستقبل، أم أنها ستبحث عن خيارات أخرى لتحسين استراتيجياتها التصنيعية العالمية.

مقالات مشابهة

  • مستقبل إسرائيل.. قراءة جديدة لمقال قديم
  • نقيب الأشراف: مبادرة "بداية جديدة" هدفها تنمية الإنسان وترسيخ الهوية المصرية
  • الذهب يواصل استقراره في الأسواق المصرية: الأسعار تظل مستقرة وسط حالة ترقب
  • أحد حراس الهوية المصرية.. من هو الفنان التشكيلي الراحل حلمي التوني؟
  • «السياحة»: الفلاح كان له دور كبير في تأسيس الحضارة المصرية القديمة
  • كيف كانت الزراعة في مصر القديمة؟.. قامت عليها أسس الحضارة
  • مقطع فيديو قديم لتيم كوك يشعل الجدل حول أسباب اختيار أبل للصين كمركز للتصنيع
  • تراجع أسعار الذهب الآن في الصاغة المصرية.. بكم سعر جرام عيار 21؟
  • أسعار الذهب تستقر في الأسواق المصرية بعد موجة تراجعات.. هل يفتح الاستقرار شهية الشراء من جديد؟
  • استقرار أسعار الذهب اليوم في الأسواق المصرية بعد تراجع كبير منذ بداية سبتمبر