في ظل عصر كان يكسوه الجهل وعدم الاعتراف بحقوق النساء، كانت الحضارة المصرية القديمة منبتا لنساء خلَّدن أسماءهن بأحرف من نور على صفحات التاريخ منذ آلاف السنين، وحتى يومنا هذا تتصدر أسماؤهن قائمة الإنجازات في جميع المجالات، ولم تقتصر إنجازات النساء على العصور القديمة فقط، فقد واصل النساء المسيرة المشرفة وصنعن المجد.

أول حاكمة مصرية وعربية في العالم.. مريت نيت

الملكة مريت نيت، أول امرأة تصل لحكم مصر، وتُعد الأولى في تاريخ مصر والعالم التي تقلدت منصب حكم البلاد، حكمت مصر في الأسرة الفرعونية الأولى ويعود حكمها إلى 2970 قبل الميلاد، وتم اكتشاف مقبرتها عام 1900 في أبيدوس، وتُعد مرجعاً لأسرار حكم مصر، وفقاً لما جاء في الهيئة العامة للاستعلامات، وموقع وزارة الآثار المصرية التي اكتشفت مؤخرا بقايا من النبيذ داخل أوانٍ لم تفتح من قبل وأثاث جنائزي في مقبرتها بسوهاج.

أول طبيبة في التاريخ ميريت بتاح

أول وأمهر طبيبة مصرية وعربية عاشت في مصر الفرعونية خلال حكم الأسرة الثانية 2700 قبل الميلاد، وتعتبر رئيسة البلاط الملكي المصري في ذلك العصر، واشتهرت وذاع صيتها وتقلدت منصب رئيسة الأطباء قبل 5000 عام، بحسب الهيئة العامة للاستعلامات، وبذلك في مصر القديمة هي الطبيبة الأولى في العالم.

أجمل نساء مصر.. نفرتيتي

نفرتيتي واحدة من أقوى وأجمل النساء في مصر القديمة والعالم، وصُنفت كأجمل وجه في العالم الحديث والقديم التي استوحى أطباء التجميل عمليات التجميل من ملامحها المصرية الأصيلة ويشير اسمها إلى «المرأة الجميلة»، وتنتمي للأسرة الثامنة عشر قبل الميلاد، وكانت نفرتيتي تعاون زوجها الملك إخناتون في حكم البلاد، ولها مكانة رفيعة أثناء عصرها، وتوفيت في العام الرابع عشر لحكم زوجها إخناتون ودفنت في المقابر الملكية، بحسب موقع وزارة الآثار الذي اختار وجهها العالم الحالي خلال شهر مارس واحتفالات المرأة في مصر والعالم.

إنصاف البرعي.. المصرية أول قاضية عربية

إنصاف البرعي تعتبر أول قاضية تعتلي منصب القضاء، في مصر والوطن العربي، درست إنصاف الحقوق وتخرجت في جامعة القاهرة عام 1955، وعملت بالمحاماة لمدة ثلاث سنوات، وفي عام 1958 تقدمت إنصاف بطلب إلى المجلس الأعلى للقضاء، وتم تعيينها قاضية في محاكم الأحداث، وذلك بحسب موقع نقابة المحامين المصرية.

أول مصرية وعربية تنضم لوكالة ناسا

المهندسة تهاني عامر التي وُلدت في عام 1965، وحصلت على بكالوريوس الهندسة في المركبات الفضائية من جامعة old Dominion University بولاية فيرجينيا، انضمت لوكالة ناسا لتكون تهاني أول مصرية تعتلي منصب المديرة التنفيذية في شعبة علوم الأرض لوكالة ناسا، واخترعت تهاني نظام قياس التوصيلة الحرارية في مشروع أنفاق الرياح بوكالة ناسا وما زالت تواصل عملها حتى الآن.

أول عالمة ذرة مصرية وعربية

سميرة موسى ابنة محافظة الغربية الملقبة بـ«مس كوري الشرق»، هي أول عالمة ذرة مصرية وعربية ولدت عام 1917 في مركز زفتى بمحافظة الغربية، والتحقت بمدرسة قصر الشوق الابتدائية، بعدما انتقل معها والدها إلى القاهرة لتعليمها ثم بنات الأشراف الثانوية ثم كلية العلوم بجامعة القاهرة، وتقلدت منصب التدريس في المرحلة الجامعية لتتوفي عام 1952 إثر حادث أليم، بحسبما ذكره المجلس القومي للمرأة.

أول طيارة مصرية وعربية

لطيفة النادي أول مصرية وعربية تقود طائرة في رحلة من القاهرة إلى الإسكندرية، ولدت عام 1907، واجهت مصاعب كثيرة من رفض والدها التحاقها بمدرسة الطيران، حتى اضطرت للعمل سكرتيرة لتنفق على حلمها، وتتلمذت على يد مدربين مصريين وإنجليز، إلا أنها تخطت تلك الصعاب وخلدت ذكراها بأول امرأة تقود طائرة وتحصل على «إجازة طيار أ» عام 1933، بحسبما ذكره المجلس القومي للمرأة.

أول عمدة مصرية وعربية

دورين أسعد، أول امرأة مصرية وعربية تتولى منصب عمدة كندية في عام 2017 بمدينة بروسار بمقاطعة كيبيك، دورين ولدت بكندا لأم وأب مصريين، تخرجت دورين في كلية الرياضة التطبيقية وعلوم الحاسب بمدينة مونتريال، وعملت بالسياسة وخدمة المجتمع، وجاء إصرارها على التقدم وتولي منصب عمدة كندية نتيجة التحدي والظهور بوجه مشرفة، بحسبما نشره المجلس القومي المرأة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحضارة المصرية القديمة الحضارة المصرية المرأة المصرية المرأة مصریة وعربیة فی مصر فی عام

إقرأ أيضاً:

قرار جمهوري بتعيين 8 قضاة في منصب رؤساء محاكم استئناف

نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتعيين 8 من القضاة رؤساء محاكم استئناف، ذلك اعتبارا من 2024/9/22، حتى 2025/6/30.

وجاء القرار أنه بعد الاطلاع على الدستور رقم 375 لسنة 2024، وعلى قانون السلطة القضائية، وعلى موافقة المجلس الأعلى للقضاء؛ وبناء على ما عرضه وزير العدل؛ يعين كل من القضاة رؤساء محاكم الاستئناف بالمحكمة اعتبارا من 22/9/2024، حتى 30/6/2025.

وهم القاضي محمد نصر سيد أحمد نصر - رئيسا لمحكمة استئناف القاهرة، والقاضي محمد محمد مصطفی سالم  رئيسا لمحكمة استئناف الإسكندرية، والقاضي محمد أحمد أبو زيد سليم - رئيسا لمحكمة استئناف طنطا، والقاضي حسين عبد الكريم حسين قنديل - رئيسا لمحكمة استئناف المنصورة، والقاضي فكري صادق إبراهيم غانم - رئيسا لمحكمة استئناف الإسماعيلية، والقاضي أحمد محمد محمد إسماعيل الماجري - رئيسا لمحكمة استئناف بني سويف، والقاضي مجدي أحمد محمد مصطفى - رئيسا لمحكمة استئناف أسيوط، والقاضي أحمد عبد العزيز عبد المجيد قتلان - رئيسا لمحكمة استئناف قنا.

مقالات مشابهة

  • تأجيل مُحاكمة المُتهمين في قضية الإتجار بالنقد الأجنبي
  • تأجيل مُحاكمة مُتهمي أحداث عنف الألف مسكن
  • وزير البترول يبحث مع السفير الأسترالي دخول شركات النفط للسوق المصرية
  • “شومان” تعلن أسماء الفائزين بجائزة أدب الأطفال لدورة العام 2024
  • أخنوش يجلب استثماراً ضخماً من الصين لخلق 11 ألف منصب شغل
  • كامل الوزير: لدينا خطة شاملة لتطوير الموانئ المصرية وتحويلها إلى مركز إقليمي
  • استقرار الأردن حاجةٌ فلسطينية وعربية
  • «40.5 مليار خسائر سوقية».. مبيعات محلية وعربية تهبط بمؤشرات البورصة في ختام التعاملات
  • قرار جمهوري بتعيين 8 قضاة في منصب رؤساء محاكم استئناف
  • مؤشر البورصة الرئيسي يتراجع بأكثر من 2% بسبب مبيعات مصرية وعربية