قال وزير خارجية الفلبين، إنريكي مانالو، الاثنين، إن بلاده ستقدم احتجاجا دبلوماسيا للصين بشأن حادث وقع مؤخرا يتعلق بتحليق مقاتلات صينية بالمجال الجوي فوق جزيرة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، بحسب رويترز.

وكان الجيش الفلبيني اتهم، السبت، القوات الجوية الصينية بالقيام "بأعمال خطيرة واستفزازية" ضد إحدى طائراته التي كانت تقوم بدورية فوق منطقة مرجانية متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

الفلبين للصين: تصرفاتكم "غير قانونية ومتهورة" ندد الرئيس الفلبيني، فرديناند ماركوس، الأحد، بـ"التحركات غير القانونية والمتهورة" التي يقوم بها سلاح الجو الصيني، غداة اتهام مانيلا القوات الجوية الصينية بمضايقة إحدى طائراتها أثناء قيامها بدورية فوق منطقة مرجانية متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وأوضح الجيش أن طائرتين تابعتين لسلاح الجو الصيني نفذتا مناورة خطيرة وأسقطتا قنابل مضيئة في مسار طائرة تابعة لسلاح الجو الفلبيني كانت في دورية بحرية روتينية فوق جزر سكاربورو صباح الخميس.

وخلال وقت سابق، أفاد قائد الجيش، روميو براونر، في حديث للصحفيين بأن الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا ستواصل الدوريات البحرية في بحر الصين الجنوبي، على الرغم من التصرفات "الخطيرة والاستفزازية" للقوات الجوية الصينية خلال الأسبوع الماضي، بحسب رويترز.

وقع الحادث بعدما أعلنت بكين، الأربعاء، إجراء مناورات عسكرية بالقرب من جرف سكاربورو، فيما باشرت مانيلا مناورات بحرية وجوية مشتركة مع الولايات المتحدة وأستراليا وكندا تستمر يومين في بحر الصين الجنوبي.

وتطالب الصين بالسيادة على جزء كبير من الجزر والشعب المرجانية في بحر الصين الجنوبي. كما تحمل دول أخرى مثل فيتنام والفلبين وماليزيا وبروناي مطالب مماثلة بهذا الشأن.

والأحد، ندد رئيس الفلبين، فرديناند ماركوس، في بيان ما وصفه بأعمال صينية "غير مبررة وغير قانونية ومتهورة، لا سيما أن الطائرة كانت تقوم بعملية روتينية للأمن البحري في المجال الجوي السيادي الفلبيني"، معلقا على الحادث الذي وقع الخميس فوق جزيرة سكاربورو المرجانية.

ولم ترد السفارة الصينية لدى مانيلا على الفور على طلب رويترز للتعليق.

وقالت القيادة الجنوبية للجيش الصيني، السبت، إن الطائرة الفلبينية توغلت بشكل غير قانوني على الرغم من التحذيرات المتكررة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی بحر الصین الجنوبی

إقرأ أيضاً:

دبلوماسي سابق يكشف أهمية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي بالنسبة لمصر (فيديو)

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الاتحاد الأوروبي شريك مهم جدًا لمصر، فهو أكبر شركاء مصر التجاريين وأكبر داعم للاقتصاد المصري بما يقدمه من منح ومشروعات وبيننا وبين الاتحاد الأوروبي الاتفاق الأشهر هو اتفاق المشاركة المصرية الأوروبية.

لسرقته.. القصة الكاملة لمقتل نجل دبلوماسي سابق داخل كمبوند في الشيخ زايد دبلوماسي: مصر وتركيا تمتلكان القدرة على تحقيق السلام بلبيبا والسودان وغزة

وأضاف "بيومي"، في اتصال هاتفي على فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم الاثنين، أن الاتحاد الأوروبي هو من أكبر الداعمين للفلسطينيين وللسلطة الفلسطينية ماديًا ومعنويًا، وكثير من بلدان الاتحاد الأوروبي تساند السلطة الفلسطينية، ومن الجيد أن المفوض الأوروبي يتواجد على الجانب المصري من معبر رفح ليكتشف الحقيقة ويكتشف الأكاذيب التي تصاغ ضد مصر في هذا المكان وليرى بنفسه أن مصر على أهبة الاستعداد لمساندة الفلسطينيين.

الدبلوماسية المصرية والعربية

 وأكد أن الدبلوماسية المصرية والعربية نجحت في أن تعبئة 154 دولة صوتوا معنا في الجمعية العامة للأمم المتحدة، لكن قرارات الجمعية العامة ليست ملزمة وبالتالي لا تنفذها إسرائيل، متابعًا "مجلس الأمن المكوّن من 15 دولة 14 دولة صوتوا معنا ثم منعت الولايات المتحدة صدور القرار باستخدام حق الفيتو".

وتابع "فالقضية معقدة جدا لكن الدبلوماسيين كسبت مؤخرا أهم سلاح من أسلحة الدبلوماسية وهو سلاح دبلوماسية الرئاسة"، مؤكًدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شخصيًا يتابع بنفسه كل هذه القضايا سواء تليفونيًا مع أقرانه أو يستقبل أقرانه أو يزور البلدان المختلفة حتى صارت القضية تردد عدة مرات يوميًا على مستوى الرئاسة.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تحذر بكين من أي تحركات "خطرة" في بحر الصين الجنوبي
  • دبلوماسي سابق يكشف أهمية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي بالنسبة لمصر (فيديو)
  • منتخبنا الوطني يرفع شعار التعويض في مواجهة الكوري الجنوبي بتصفيات المونديال
  • بالفيديو.. الناشط الذي اشتهر بتقليد أفراد الدعم السريع يسخر من “روبوت” حميدتي بعد ذهاب البرهان للصين (أشتروا بطارية جديدة لحميدتي وجيبوا لينا إن شاء الله في الصينية اللفة وأكتبوا فوكا الصين)
  • الفلبين لا تفكر في تسليم واشنطن قسا متهما بالاستغلال الجنسي
  • ويليام بيرنز.. دبلوماسي على رأس الاستخبارات الأميركية
  • احتجاج وقرار عاجل.. العراق يعلق كافة أنشطته باتحاد غرب آسيا
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل سفير الفلبين بالقاهرة
  • محافظ القاهرة يصدر قرار ا بتعديل تخطيط الجزء الجنوبي في الأسمرات
  • لسرقته.. القصة الكاملة لمقتل نجل دبلوماسي سابق داخل كمبوند في الشيخ زايد