أمرت السلطات اليونانية، اليوم الاثنين، بإخلاء مناطق قرب أثينا بسبب حرائق الغابات شمال شرقي العاصمة اليونانية.

وأمس الأحد، انتشرت رائحة الدخان والسخام في أثينا، حيث أظلمت السماء عقب اندلاع حريق الغابات الذي اندلع حوالي الساعة 3 مساء بالتوقيت المحلي على بعد حوالي 35 كيلومترا من أثينا، رغم محاولات إطفاء الحرائق، التي يشارك فيها أكثر من 250 رجل إطفاء و67 عربة إطفاء و12 طائرة و6 مروحيات في محاولة إخماد الحريق.

وقال الكولونيل فاسيليوس فاثراكوغيانيس، المتحدث باسم إدارة الإطفاء، إن النيران تتحرك بسرعة نحو بحيرة ماراثون، وهي خزان مهم يزود أثينا بالمياه. وتضرر عدد غير معروف من المنازل، وفقا للأسوشيتد برس.

وأوضح فاثراكوغيانيس أن الرياح تحولت إلى عاصفة في منطقة الحريق، وأن ارتفاع النيران تجاوز 25 مترا.

وتلقى سكان القرى القريبة تحذيرات بشأن الحريق من خلال رسائل نصية طارئة لإخلاء منازلهم.

 وقال المتحدث باسم الحكومة إن حريقا آخر اندلع غربي أثينا تم احتواؤه.

ويزيد الطقس الحار والجاف، الذي تفاقم بسبب الرياح القوية، من خطر حرائق الغابات. وسجل شهرا يونيو ويوليو أعلى درجات حرارة على الإطلاق في اليونان، التي شهدت أيضا فصل الشتاء الأكثر ارتفاعا في درجات الحرارة على الإطلاق.

وحذر خبراء الأرصاد الجوية والمسؤولون الحكوميون من ارتفاع خطر حرائق الغابات بسبب الظروف الجوية من الأحد إلى الخميس.

وقال وزير أزمة المناخ والحماية المدنية فاسيليس كيكيلياس إن نصف البلاد سيخضع لأعلى درجات التأهب.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أثينا حريق الغابات إدارة الإطفاء النيران الطقس الحار حرائق الغابات اليونان أخبار اليونان حرائق الغابات أثينا أثينا حريق الغابات إدارة الإطفاء النيران الطقس الحار حرائق الغابات اليونان حرائق الغابات

إقرأ أيضاً:

بعد انتهاء الأمطار.. استئناف جهود مكافحة بقايا حرائق غابات وسط ألمانيا

بعد ساعات من هطول الأمطار ليلًا، استأنف رجال الإطفاء في جبال هارتس وسط ألمانيا اليوم الاثنين، مكافحة بقايا حرائق غابات اندلعت طوال أمس الأحد.

وشارك نحو 100 رجل إطفاء في مكافحة النيران وبؤر الجمر المتبقية في جبل بروكن، وهو أعلى جبل في شمال ألمانيا الذي يغلب عليه الطابع السهلي، مع صعوبة الوصول إلى بعض المناطق بسبب التضاريس الوعرة.

أخبار متعلقة السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطوراتبـ 440 مليون دولار.. مساعدات سويدية عسكرية جديدة لأوكرانيا

واكتشفت طائرات مسيرة مزودة بكاميرات حرارية الجمر المتوهج في الغابات، لكن الطائرات الأخرى لن تستخدم بعد الآن بعد احتواء الحريق، وفقًا لما قاله إيمو كرامر، الذي يقود عملية الطوارئ.

بؤر الجمر

وقال كرامر، إن "بؤر الجمر مختبئة، علينا الوصول إليها سيرا على الأقدام، ولا يمكننا بعد إعلان أن الحريق جرى إخماده".
وأوضح كرامر أن عدد الحرائق النشطة تغير على مدار اليوم، مشيرًا إلى إطفاء الغالبية منها الآن، وأعرب عن ثقته في إمكانية إخماد جميع الحرائق بحلول مساء اليوم.
وكان رجال الإطفاء في ألمانيا أعربوا صباح اليوم عن أملهم في أن تساعد الأمطار التي هطلت طوال الليل على جبال هارتس بوسط ألمانيا في إخماد الحرائق.
وكان كرامر ذكر أن أطقم الإطفاء تستعد للعودة إلى جبل بروكن لتقييم الحرائق بعد عدة ساعات من الأمطار المستمرة، وقال: "سنذهب مع أطقم الطوارئ لمعرفة تأثير الأمطار".

منع انتشار الحريق

واندلع الحريق يوم الجمعة الماضي في كونيجسبرج، وهي قمة جانبية لبروكن، وانتشر على امتداد نحو ألف متر، وجرت عمليات إخماد الحريق جوًا وأرضًا طوال عطلة نهاية الأسبوع.
وفي مساء السبت الماضي نجحت خدمات الطوارئ أخيرًا في منع انتشار الحريق، وأصبحت المنطقة، التي تعد عادة وجهة سياحية شهيرة، مغلقة حاليًا أمام السائحين.
ووفقًا لرئيس إدارة الإطفاء في المنطقة كاي - أوفه لوسه، من غير المرجح إجراء المزيد من عمليات إطفاء الحرائق الجوية في هذه المرحلة.
وأوضح لوسه أن الخطة الرئيسية هي إطفاء الحريق المتبقي في المنطقة من الأرض والبحث عن جيوب الجمر، مضيفًا أنه من المقرر نشر نحو 50 فرد إطفاء لأداء هذه الجهود.

مقالات مشابهة

  • بعد انتهاء الأمطار.. استئناف جهود مكافحة بقايا حرائق غابات وسط ألمانيا
  • بعد إطلاق صواريخ منها..إسرائيل تأمر بإخلاء مناطق في شمال غزة
  • الأرصاد الجوية: تراجع درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي بسبب تأثير كتلة هوائية
  • خروج حرائق الغابات في كاليفورنيا عن السيطرة.. وإجلاء 5 آلاف شخص
  • إجلاء أكثر من 5 آلاف شخص بولاية كاليفورنيا إثر حرائق الغابات
  • السلطات الأمريكية تجلي أكثر من 5 آلاف شخص في ولاية كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • أمريكا.. إجلاء أكثر من 5000 شخص في كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • أربع طائرات وعشرات من رجال الإطفاء في قلب معركة مكافحة حرائق الغابات بألمانيا
  • بوليفيا تعلن حالة الطوارئ الوطنية بسبب حرائق الغابات
  • انسحاب طواقم الإطفاء في كولومبيا البريطانية مع اشتداد الحرائق