عربي21:
2024-09-10@16:02:37 GMT

هل يجب عليك تناول أدوية إنقاص الوزن مدى الحياة؟

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

هل يجب عليك تناول أدوية إنقاص الوزن مدى الحياة؟

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، دراسة جديدة، كشفت أن "أدوية إنقاص الوزن تحمل في طيّاتها أسئلة مهمة حول الآثار طويلة الأجل والاستخدام المستمر".

ونقلت الصحيفة، عن أخصائيي طب السمنة، قولهم، إن "هذه الأسئلة أصبحت شائعة مع فقدان المزيد من الأشخاص للوزن باستخدام الأدوية التي تعرف بالاسم العلمي "سيماغلوتيد"، لعلاج مرض السكري أو السمنة، حيث يجد البعض صعوبة في دفع ثمن الدواء، أو لا يرغبون في البقاء على الدواء لفترة أطول".



وفي السياق نفسه، أكّد ديفيد كامينغز، وهو أخصائي إنقاص الوزن في جامعة واشنطن، أن "التوقّف على استخدام تناول هذه الأدوية يؤدي في المتوسط إلى عودة الوزن بسرعة".

وتابع كامينغز، في حديثه لصحيفة "نيويورك تايمز" أنه "في الحالات الطبية الأخرى، مثل ارتفاع السكر في الدم ومستويات الدهون، تعود إلى مستوياتها السابقة لما قبل التحسن".

وأوضح كامينغز بأن "بعض الأشخاص يخاطرون بالاستغناء عن هذه الأدوية بمجرد فقدانهم ما يكفي من الوزن"، فيما أكد أنه بينما يبلغ العديد من الأشخاص أنهم اكتسبوا الوزن عند التوقف عن تناول الأدوية، فإن مقدار الوزن وسرعة عودته يختلف من فرد إلى آخر.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، أكّد عدد من الأطباء وأيضا الشركات المصنعة لمثل هذه الأدوية، أنهم غير متأكدين من إمكانية أن يساعد خفض جرعة العقار في الحفاظ على الوزن، حيث تقول أليسون شنايدر، وهي المتحدثة باسم الشركة المصنعة لعلاج "ويغوفي" التي تسمّى بـ"نوفو نورديسك"، إنه "لم يتم دراسة ذلك بطريقة منهجية".


بدوره، قال كامينغز: "يريد كثيرون إنقاص أكبر قدر ممكن من الوزن، ولكنهم لا يريدون أن يستخدموا الدواء لبقية حياتهم. والإجابة الصحيحة على سؤال كم من الوقت يجب أن تتناول العلاج؟ ربما تكون إلى الأبد".

إلى ذلك، أظهرت دراسة أجرتهاشركة بيانات الرعاية الصحية  "Truveta"، أن "أكثر من نصف الأشخاص الذين لا يعانون من داء السكري توقفوا عن تناول الأدوية في غضون عام، لكن حوالي ثلثهم أعاد استخدام الدواء مرة أخرى".

وفي هذا السياق، يشدد عدد من الأطباء على أن "السمنة مرض مزمن، كما هو الحال مع ارتفاع ضغط الدم والأمراض المزمنة الأخرى، إذ يجب معالجته مدى الحياة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة إنقاص الوزن الوزن الزائد إنقاص الوزن صحة الإنسان المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة صحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

«هيئة الدواء» توضح القائمة الكاملة لأسماء أدوية تعالج الجفاف

أصدرت هيئة الدواء المصرية تقريرا رسميا لها بشأن علاج الجفاف، وذكرت هيئة الدواء أنّ ذلك يأتي في إطار حرص الهيئة على صحة وسلامة المواطنين والعمل على رفع التوعية الصحية لدى المواطنين، والبعد عن السلوكيات الخاطئة.

البروتوكول العلاجي لعلاج الجفاف

وأشارت هيئة الدواء إلى أنّ علاج الجفاف يأتي من خلال شرب الماء مباشرة والراحة، مشيرة إلى أنّ هناك علاجا يمكن أخذه من خلال مجموعة من الأدوية، وجاءت على النحو التالي:-

- العلاج بالعقاقير ويشمل:​ أكياس محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم (تخلط مع الماء)، وذلك للرضع والأطفال الذين أصيبوا بالجفاف بسبب الإسهال أو القيء أو الحمى. ​

- الباراسيتامول في حالة وجود ارتفاع في حرارة الجسم.​

- السوائل التي تُعطى عن طريق الحقن الوريدي في المستشفى، في الحالات الشديدة.​​

الخط الساخن لهيئة الدواء

وأكدت هيئة الدواء أهمية الرجوع للطبيب والصيدلي فيما يخص العلاج، محذرة من الحصول على أدوية دون الرجوع الى الطبيب لتفادي أي مضاعفات صحية، لافتة إلى الخط الساخن لهيئة الدواء والذي يوفر إمكانية معرفة الأدوية .

مقالات مشابهة

  • هكذا تم تهريب أدوية الإجهاض عبر المطار لبيعها لأطباء متخصصين وفتيات قصّر
  • لمرضى السكري.. إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى
  • تحذيرات من أدوية إنقاص الوزن.. وفاة 162 شخصا في أمريكا وتفاقم الآثار الجانبية
  • ملعقتان في كوب شاي طريق سريع للإصابة بالسكري (فيديو)
  • أضرار استخدام أدوية السكري لفقدان الوزن| تعرف على مخاطره وآثاره الجانبية
  • حموضة المعدة..كيف تعالج هذه الحالة بطرق منزلية ومن دون أدوية؟
  • 5 علامات تشير إلى تكون حصوات المرارة
  • 4 أسباب رئيسية تؤدى إلى السمنة
  • «هيئة الدواء» توضح القائمة الكاملة لأسماء أدوية تعالج الجفاف
  • حقن إنقاص الوزن: فوائد صحية تتجاوز مجرد فقدان الوزن