تصور وتوثق قناة الحياة عدد من العروض المسرحية للمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ 17، برئاسة الفنان محمد رياض، وكانت أولي العروض التي تم تصويرها بشكل احترافي وبأحدث الكاميرات مسرحية (بيرجنت) إخراج يوسف مصطفى لفريق كلية الآداب بجامعة حلوان والتي عرضت بمسرح السلام كسابقة هي الأولي من نوعها في تاريخ المهرجان، وسوف يتم تصوير عدد آخر من العروض خلال الأيام المقبلة من عمر المهرجان.

مهرجان المسرح المصري 

 

مهرجان المسرح المصري يعد حدثا فنيا مهما لعرض ملامح المسرح المصري على مدار عام كامل، إذ تتاح المشاركة في المهرجان للعروض المنتجة من مسرح الدولة والقطاع الخاص والشركات، والمجتمع المدني وفرق الهواه والمسرح الجامعي والنقابات الفنية، ومختلف الجهات الإنتاجية وفق الضوابط التي يعتمدها المهرجان، ويهدف المهرجان إلى تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس، وكذلك تطوير العروض من أجل المشاركة في صناعة أعمال تليق بعراقة المسرح المصري.

 

مهرجان المسرح المصري تنظمه وزارة الثقافة المصرية تحت قيادة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتحمل دورته المقبلة اسم الفنانة الكبيرة " سميحة أيوب "، وانطلقت فعالياته يوم  30 يوليو، وتستمر حتى 17 أغسطس 2024، على مسارح القاهرة، وتتكون اللجنة العليا من الفنان محمد رياض (رئيسا) والفنان ياسر صادق (مديرا للمهرجان) وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي، عبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم: المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي،الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم.

 


 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مهرجان المسرح المصري محمد رياض قناة الحياة

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تواصل مشاهدات نوادي المسرح بالجيزة استعدادا للموسم الجديد

 

يواصل فرع ثقافة الجيزة تقديم مشاهدات الموسم الجديد من تجربة نوادي المسرح، والتي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، ضمن برامج وزارة الثقافة.

عروض متنوعة تمثل تحديات مجتمعية وفنية

تضمن اليوم الخامس مشاهدة 6 عروض بقصر ثقافة الجيزة، من بينها عرض "2059" الذي يتناول تصورًا افتراضيًا للمستقبل، حيث الأمراض المعدية والصراعات من أجل البقاء.

 كذلك عرض "موت معلق" الذي يناقش عجز الدولة عن التعامل مع فكرة الموت من خلال رؤية درامية تستعرض الدين، العلم، والمجتمع.

استعراض تداخل التراجيديا والكوميديا السوداء

أما العرض الثالث "شجرة آدم"، فهو يمزج بين التراجيديا والكوميديا السوداء من خلال قصة صحفية تهرب من الحرب لتجد نفسها أمام شجرة آدم التي شهدت التاريخ. أما عرض "رصد خان" فيتناول الطمع وتأثيره المدمر على الأسرة.

التار وساحر الحياة ضمن العروض الختامية

كما تضمنت المشاهدات عرض "التار" الذي يروي قصة فتاة تسعى للانتقام لوالدها، واختتمت العروض بمشاهدة "ساحر الحياة" الذي أخرجه عبده إسكندر.

مناقشة حول توظيف العناصر المسرحية

أعقب العروض مناقشة حول اختيار عناصر العرض مثل الديكور والموسيقى، وكيفية توظيفها في خدمة العمل المسرحي. وشارك في لجنة المشاهدة عدد من المخرجين والنقاد، بحضور مدير قصر ثقافة الجيزة طارق فهمي.

تجربة نوادي المسرح الأهم في تاريخ المسرح المصري

تعد تجربة نوادي المسرح من أكثر التجارب رواجا في تاريخ المسرح المصري، حيث يتنافس هذا الموسم 322 عرضا من مختلف المحافظات، بمشاركة أكثر من 8000 شاب وفتاة من المبدعين.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تواصل مشاهدات نوادي المسرح بالجيزة استعدادا للموسم الجديد
  • «قصور الثقافة» تستعد للدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • مشاركة عُمانية في فعاليات مهرجان المسرح الخليجي
  • التخشيبة" و"ننا في أوروبا" ضمن مشاهدات نوادي المسرح بثقافة الجيزة
  • ماستر كلاس للمؤلف محمود حمدان علي هامش مهرجان المسرح العربي في الدورة الخامسة
  • مهرجان المسرح العربي يحتفي بالإبداع ويقدم "ماستر كلاس" للمؤلف محمود حمدان
  • التفاصيل الكاملة لعروض مهرجان المسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين
  • عروض "التجريبي" تحدث تفاعلا قويا بين الجماهير
  • الكويت تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بـ "غُصّة عبور"
  • لا تفوت الفرصة الفرصة.. كارفور السعودية تلعن عن عروض جبارة وخصومات علي جميع المنتجات حتي يوم 10 سبتمبر