الجديد برس:

كشفت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) عن تدهور كبير في مستوى الأمن الغذائي في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية الموالية للتحالف (الشرعية) خلال الربع الثاني من عام 2024.

وأوضحت المنظمة في تقرير دوري نُشر على موقع “ريلايف ويب” يوم الأحد، أن القدرة الشرائية للأسر في هذه المناطق انخفضت بشكل كبير، نتيجة انخفاض فرص العمل وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

كما أن الموظفين الحكوميين أصبحوا غير قادرين على تحمل تكاليف المواد الأساسية، بما في ذلك الغذاء، بسبب تأخر دفع الرواتب أو عدم انتظامها.

وأشار التقرير إلى أن أسعار المواد الغذائية المستوردة ارتفعت في هذه المناطق بسبب تراجع قيمة العملة المحلية (الريال اليمني)، على الرغم من انخفاض أسعار المواد الغذائية على المستوى العالمي. كما شهدت أسعار الوقود زيادات حادة، يعزى جزء منها إلى الارتفاع الأخير في أسعار سوق النفط الخام العالمية.

وأفاد التقرير بأن نحو 45% من الأسر في تلك المناطق تعاني من استهلاك غذائي غير كافٍ على المستوى الوطني، متوقعاً استمرار هذا التدهور حتى سبتمبر 2024.

ورغم الاضطرابات في البحر الأحمر، أكد التقرير أن استيراد الغذاء والوقود استمر بشكل طبيعي، مما ضمن توفر إمدادات غذائية كافية في الأسواق.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

أزمة الدولار.. تغيير أسعار الصرف سيخلق مشاكل جمة والتهريب تقوده دولة عميقة - عاجل

بغداد اليوم -  بغداد

أكد رئيس غرفة تجارة ديالى محمد التميمي، اليوم الثلاثاء (10 أيلول 2024)، أن تغيير اسعار الصرف سيخلق مشاكل جمة الدولة العميقة هي من تدير تهريب الدولة خارج حدود العراق.

وقال التميمي لـ"بغداد اليوم"، إن "سوق المال يعاني من تحديات كبيرة وهو معرض لاهتزازات في أي لحظة خاصة وان قدرات التحكم به محدودة في اغلب المحاور مع بقاء تهريب الدولار حتى اللحظة والذي بات شريان حياة لأسماء وجهات تمثل الدولة العميقة في البلاد من اجل ادامة سطوتها".

وأضاف ان "ارتفاع السوق الموازي مؤخرا جاء بفعل المضاربة ونشر اخبار مظللة بالإضافة الى وجود أسماء تتحكم بجزء كبير من السيولة"، لافتا الى ان "الحديث عن لجوء البنك المركزي الى تغير أسعار صرف الدولار لاتزال تكهنات واذا ما حصل سيقود الى مشاكل جمه".

وأشار الى انه "بدون ضبط إيقاع التهريب سيبقى الفرق بين السعر الرسمي والموازي مرتفعا"، مؤكدا ان "فرق السعر يدر مليارات الدنانير في جيوب جهات وقوى كثيرة".

يذكر أن مصدرا مصرفيا، أفاد أمس الاثنين (9 أيلول 2024)، بحدوث ارباك داخل أسواق العملة الأجنبية، فيما رجح ارتفاع أسعارها.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "البنك المركزي سوف يصدر قرارات جديدة بشأن أسعار العملة الأجنبية وطريقة تداولها داخل العراق".

وأضاف أنه "ومن المرجح ان تتسبب هذه القرارات الى رفع أسعار صرف الدولار في السوق الموازي بسبب شحة العملة".

وبين المصدر أن "الهدف من هذه القرارات هو الحد من تهريب العملة او احتكارها بيد ضعاف النفوس".

وشهدت أسعار صرف الدولار، ارتفاعا جديدة في البورصتين الرئيسيتين والأسواق المحلية لليوم الثاني على التوالي.

 

مقالات مشابهة

  • أزمة الدولار.. تغيير أسعار الصرف سيخلق مشاكل جمة والتهريب تقوده دولة عميقة
  • أزمة الدولار.. تغيير أسعار الصرف سيخلق مشاكل جمة والتهريب تقوده دولة عميقة - عاجل
  • تراجع ملحوظ في أسعار الذهب في السوق المحلي اليوم
  • تراجع جديد في أسعار الذهب: كيف تؤثر التقلبات العالمية على السوق المحلي؟
  • تراجع أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 في مصر
  • الفاو: انخفاض أسعار الغذاء العالمي حتى أغسطس 2024م بنسبة 24.7%
  • «المواد الغذائية»: توقعات بتراجع جديد في أسعار السلع
  • شعبة المواد الغذائية: تقليل تكاليف النقل وتسهيل حركة التجارة أبرز إيجابيات صفقة رأس الحكمة
  • تراجع أسعار السلع الغذائية والأساسية.. والشعبة تكشف الأسباب
  • السفن المرتبطة بـإسرائيل تواجه أزمة تأمين بسبب الهجمات اليمنية