بوابة الوفد:
2024-09-10@15:54:18 GMT

شهب البرشاويات تُزين سماء مصر.. الليلة

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن سماء مصر والوطن العربي ستشهد ظاهرة فلكية الليلة وهي زخة شهب البرشاويات.

شديد الحرارة وأمطار.. تفاصيل الطقس حتى السبت المقبل حكم نافذ بحق المؤثرة منى ليمام بعد محاكمتها بهذه التهمة


وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي" الفيس بوك"، أن هذه الشهب هي أفضل الزخات الشهابية على الاطلاق والتي ينتظرها هواة الفلك في جميع انحاء العالم سنويا ، حيث يصل عدد الشهب فيها إلى 60 شهاب في الساعة عند الذروة.


وأوضح ، هذه الشهب بفعل دخول بقايا مخلفات المذنب الذي تم  اكتشافه عام 1862م ، وتستمر دخول هذه المخلفات المسببة للشهب من 17 يوليو إلى 24 أغسطس ، ويبلغ ذروتها هذا العام في ليلة 12 وفجر 13 أغسطس، حيث تسقط الشهب كما لو كانت آتية من مجموعة فرساوس/ برشاوش ، وهو سبب تسميتها.
وتابع، لكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء، و أفضل الظروف لمشاهدة زخات الشهب عموما يكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة بعد منتصف الليل بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء ، إذ أن وجود القمر في طور التربيع الأول سيُعيق رؤية بعض الشهب وبخاصة الخافت منها في النصف الأول من الليل ، ولكنه سيغرب بحلول منتصف الليل تاركا السماء مظلمة ، وهي أفضل الأوقات لمشاهدة الشهب حتى بزوغ الشفق الصباحي.
‏وذكر، أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل البحار والحقول والصحاري والجبال، فليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين .

وأفاد، ليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك بل من التنجيم .. والتنجيم من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه ، فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أٓولى الناس بدراسته.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البرشاويات زخة شهب الفلك الشهب المخلفات

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تسقط 38 طائرة مسيرة في هجوم روسي خلال الليل

كييف-رويترز

قالت القوات الجوية الأوكرانية في بيان على تطبيق تيليجرام اليوم الثلاثاء إنها أسقطت 38 طائرة مسيرة من أصل 46 أطلقتها روسيا في هجوم الليلة الماضية.

وذكرت القوات الجوية أن روسيا استخدمت أيضا صاروخين في الهجوم.

مقالات مشابهة

  • هي الثانية خلال 72 ساعة.. صنعاء تعلن اسقاط طائرة أمريكية في سماء صعدة
  • سماء الوطن العربي على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة .. انتظروا الغروب
  • أوكرانيا تسقط 38 طائرة مسيرة في هجوم روسي خلال الليل
  • طرق لمشاهدة مؤتمر آبل
  • مع سماء غائمة.. خريطة الأمطار على مناطق المملكة اليوم الاثنين
  • وكالة الأنباء السورية: سماع دوي انفجارات في سماء المنطقة الوسطى وجاري التحقق من طبيعتها
  • وثيقة أمريكية جديدة تكشف معلومات صادمة عن الأجسام الطائرة المجهولة
  • خطيرة جدا.. وثيقة أمريكية جديدة تكشف معلومات صادمة عن الأجسام الطائرة المجهولة
  • الطيران المدنى يحلق فى سماء Egypt International Airshow 2024
  • من السماء سُمّ، وعلى الأرض جوع:مواد غذائية فاسدة يهديها الحوثيين إلى اليمنيين المتضررين من السيول