نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، دراسة حديثة، وجدت أن "أكثر من 75 في المئة من الوجبات والأطعمة التي تبيعها سلاسل المقاهي ومطاعم الأكل السريع الشهيرة، غير صحّية، وتتسبب في الكثير من الأمراض والمخاطر الصحية" 

وأوضح الباحثون المشرفون على الدراسة، التي  أجريت في بريطانيا أن "ما بين 46 في المئة و78 في المئة من الأطباق الـ190 التي تم فحصها غير صحية"، وذلك عبر الاعتماد على 3 طرق معتمدة من السلطات المختصة، من أجل الحكم على الجودة الغذائية للطعام.



وأضاف الباحثون بأن عدد من الأطعمة الرائجة مثل البيتزا والبرغر، وأطباق الدجاج والبطاطس المقلية والخبز الفرنسي، تحتوي على كميات كبيرة وخطيرة من الدهون والملح والسكر أو السعرات الحرارية التي يمكن أن تضر بالصحة.

كذلك، أشاروا إلى أنهم توصلوا إلى استنتاجات "مثيرة للقلق بشكل كبير" عقب تحليلهم للمحتوى الغذائي لأكثر 10 سلع مبيعا تم شراؤها في 19 من أكبر منافذ "الوجبات الجاهزة" في المملكة المتحدة.
إلى ذلك، وجد الباحثون أيضا أن 3 شركات فقط من بين 19 شركة تمت دراستها، تكشف علنا عن معلومات حول التركيبة الغذائية لمنتجاتها.

وفيما أكّد الباحثون أن النظام الغذائي السيء هو السبب الرئيسي للسرطان وأمراض القلب وغيرها من الأمراض القاتلة. توالت عدد من الدعوات، للوزراء من أصحاب الاختصاص، لإجبار صناعة الأغذية في البلاد، على جعل منتجاتها أكثر صحية.


تجدر الإشارة، إلى أن أبحاث أخرى، كانت قد وجدت أن الوجبات والمشروبات التي يتم شراؤها من تلك المنافذ التجارية، تشكل ما يتراوح بين 11 إلى 25 في المئة من السعرات الحرارية التي يستهلكها البريطانيون، مشيرة إلى أن من أكثر من 50 في المئة من تلك السعرات تأتي من سلاسل المطاعم والمقاهي الكبرى.  

وفي حديثها للصحيفة البريطانية، قالت مونيك تان، وهي المحاضرة في التغذية والصحة العامة بجامعة "كوين ماري" في لندن، التي قادت الدراسة الأخيرة "إن هيمنة الأطعمة والمشروبات غير الصحية خارج المنزل أمر مثير للقلق بشكل كبير".

وتابعت أنه "في حين توجد خيارات أكثر صحة، فإن بيئة الغذاء هذه تجعل من الصعب على الناس اتخاذ خيارات أكثر صحة"، مضيفة: "ما نأكله عندما نكون خارج المنزل يعتمد بشكل كامل على المتاح وما هو في المتناول؛ والمشكلة هي أن الكثير من الطعام ليس صحيا".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة النظام الغذائي لندن لندن النظام الغذائي صحة الإنسان المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة صحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی المئة من

إقرأ أيضاً:

أستاذ أمراض صدرية: الربو أكثر الأمراض انتشارا بين الأطفال.. اعرف الأعراض

قال الدكتور أشرف حاتم، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب في جامعة القاهرة، إن مرض الربو من أكثر الأمراض انتشارا بين الأطفال، لافتا إلى أن أعراض الربو تتمثل في مزيج من أي سُعال والأزيز، وضيق التنفس في الصدر، وغالبا ما يُهمل تشخيصه وعلاجه، ما يعمل على الإصابة باضطرابات في النوم والإرهاق وضعف التركيز، وأكثر الفئات عُرضه للإصابة به من لهم تاريخ مرضي من العائلة.

علاج مرض الربو يؤخذ بواسطة طبيب

وتابع الدكتور أشرف حاتم، على هامش مُؤتمر صحفي للأمراض الصدرية، هناك علاجات لمرض الربو يتم الحصول عليها بواسطة الطبيب، مٌشيرا إلى مجهودات الدولة في توطين الصناعة المحلية للأدوية، ومنها أدوية علاج الربو، داعيا المواطنين الحصول على الأدوية بواسطة الطبيب بعيدا عن الوصفات العشوائية.

انتشار الفيروسات التنفسية

وأضاف أستاذ الأمراض الصدرية، أن الدولة اتخذت العديد من الخُطوات المُهمة لتصنيع الأدوية محليا لتوفيره أمام المواطنين بأسعار مخفضة.

وعلق الدكتور أشرف حاتم، على الدور المٌنتشر الفترة الحالية بين المواطنين قائلا إنه عبارة عن نزلات برد عادية نتيجة لتغير في درجات الحرارة، مؤكدا انتشار الفيروسات التنفسية بالقرب من فصل الخريف، مثل نزلات البرد والإنفلونزا والربو، لكنها تتزايد في فصل الشتاء، وعلى المواطنين الحذر واتباع التعليمات الخاصة بالطبيب المعالج فقط.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف عن فوائد الفياغرا للنساء
  • أستاذ أمراض صدرية: الربو أكثر الأمراض انتشارا بين الأطفال.. اعرف الأعراض
  • دراسة تكشف البروتين المسؤول عن تطور سرطان البروستات
  • دراسة تربط بين الخرف وضعف الإبصار
  • دراسة: تطعيم كبار السن ضد الفيروس المخلوي التنفسي يقلل من فرص دخولهم المستشفى
  • هل إصابة الحامل بفيروس كورونا خطر على الجنين ؟.. دراسة تكشف السر
  • مؤسسة شمبات الثقافية الاجتماعية: نواجه أزمة صحية خطيرة
  • حبات زجاجية صغيرة تكشف تفاصيل مثيرة عن القمر في “عصر الديناصورات”
  • طبيب يحذر : الفترة الحالية أكثر فترة لانتشار الفيروسات.. فيديو
  • توفير الطعام للأطفال وحده لا يكفي..استشاري: الأهم تناول الطعام بمكوناته الصحية