بلغ إنتاج العراق من القمح 3ر6 مليون طن هذا العام، بزيادة سنوية تقارب 21%، وهي السنة الثانية على التوالي التي تحقق فيها البلاد اكتفاء ذاتيًا من هذا المحصول، وفقًا لما ذكره مسؤول عراقي.
وقال حيدر نوري الكرعاوي المدير العام لمجلس الحبوب العراقي، في مقابلة هاتفية مع وكالة بلومبرج للأنباء، إن "الأمطار الاستثنائية" وكذلك تقنيات الري الحديثة ساعدت في زيادة حصاد هذا العام.


وأنتج العراق نحو 2ر5 مليون طن من القمح العام الماضي.

ضعف السعر العالمي

ويعتمد الإنتاج في البلاد بشكل كبير على الأمطار وتدفق المياه من نهري دجلة والفرات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إنتاج العراق من القمح يرتفع 21% - اليوم
وتشتري الحكومة، التي تدير برنامجًا لدعم توزيع 7ر4 مليون طن من هذه السلعة سنويًا، القمح المحلي بسعر يقارب ضعف السعر العالمي لتشجيع الإنتاج من قبل المزارعين المحليين.
وقال الكرعاوي إن فائض العراق من القمح هذا العام والذي يبلغ نحو 6ر1 مليون طن سيباع إلى مطاحن خاصة محلية لإنتاج الدقيق.
وأضاف أن احتياطي الحكومة سيكفي حتى أبريل المقبل دون الحاجة لاستيراد القمح الأجنبي، ومع ذلك قد تستورد مطاحن القطاع الخاص القمح لتلبية الطلب المحلي على الدقيق.
وكان العراق يشتري القمح من الولايات المتحدة وأستراليا وكندا.

أخبار متعلقة بسبب الأمطار الغزيرة.. الصين تحذر من انهيارات طينية وفيضانات محتملةالطائف.. إغلاق طريق الهدا مؤقتًا بسبب الأمطارالأمن الغذائي: صرف 314 مليون ريال مستحقات الدفعة الثانية لمزارعي القمح

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات بغداد العراق القمح القمح العراقي العراق من القمح ملیون طن

إقرأ أيضاً:

"أمانة الشرقية" تكشف عن الحالات الأولوية في سفلتة الشوارع

بدأت أمانة المنطقة الشرقية، بحملة توعوية لدعوة أصحاب العقارات في الحي الثاني بضاحية الملك فهد في محافظة البيضاء.
وبينت أنه عند اكتمال أي شارع من ربط خدمة الصرف الصحي سيأخذ الأولوية في السفلتة.سفلتة الشوارع في الشرقيةجاء ذلك بعد اكتمال خطوط الصرف الصحي من قبل شركة المياه الوطنية المتمثلة في تنفيذ مشروع شبكات الخدمات البيئية (المرحلة الأولى) بضاحية الملك فهد، بمحافظة البيضاء، وجاهزية الشركة لاستقبال طلبات العملاء بشبكات المنظومة.
أخبار متعلقة جميد الأحساء.. منتج يعيش 30 عامًا والتعصير اليدوي سر الصناعةجمعية الصم وضعاف السمع .. تنفيذ برامج مبتكرة في إعادة تأهيل أجهزة الحاسب الآلي .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } سفلتة الشوارع في الشرقية - اليوم
وقالت بأن المساهمة والشراكة من الأمانة مع شركة المياه الوطنية، أسهمت في سرعة الاستفادة من مخرجات هذا المشروع.
وبينت أنها تستهدف الارتقاء بجودة الحياة في أحياء محافظة البيضاء والتي تشهد بدورها العمل على تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع لاستكمال ربط كافة أحياء المحافظة بالمنظومة البيئية عند الانتهاء من تنفيذها.

مقالات مشابهة

  • ورشة عمل حول "الاستثمار في زراعة القمح" بالظاهرة
  • محافظ الطائف يتابع مشروع جادة الإبل ويوجه بتذليل العقبات
  • الأمطار الغزيرة في المغرب تودي بحياة 11 شخصًا
  • وزيرا خارجية الكويت والبحرين يصلان الرياض
  • "أمانة الشرقية" تكشف عن الحالات الأولوية في سفلتة الشوارع
  • أمطار وسيول.. الدفاع المدني يحذر من طقس بالباحة
  • شاهد | 13 صورة ترصد مشكلة العمالة المخالفة في سوق "سيكو" بالدمام
  • سويسرا.. نقل مئات الأشخاص بعد عاصفة وانهيار أرضي
  • "السديس": 5 ملايين مستفيد من برنامج إجابة السائلين في الحرمين
  • النفط: خطة لرفع إنتاج العراق إلى 6 ملايين برميل بحلول العام 2028