لبنان ٢٤:
2024-09-10@15:39:28 GMT

الأسر اللبنانية قلّصت استهلاك العصائر

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

الأسر اللبنانية قلّصت استهلاك العصائر

قال صناعيٌّ يعمل في مجال الصناعات الغذائية، لـ«الأخبار»، إنّ حجم المبيعات تقلّص كثيراً في السنوات الأخيرة، ولا سيّما في مجال المنتجات غير الأساسية مثل العصائر والمشروبات الغازية والحلويات وسواها. ويفسّر هذا الوضع، بالإشارة إلى أن ضعف المبيعات يعود إلى الانكماش الهائل الذي أصاب الدخل الفردي الذي تدنّى إلى أقل من 2500 دولار سنوياً للفرد.

وهذا يأتي بالتزامن مع ارتفاع عدد الأسر والمستهلكين في لبنان الناجم عن وجود السوريين النازحين. فقد تقلّص الناتج المحلي الإجمالي من 55 مليار دولار إلى نحو 18 مليار دولار، ولم يعد بإمكان الأسر الاستهلاك كما في السابق حين كان استهلاكها مدعوماً بثبات سعر صرف الليرة مقابل الدولار.ويعتقد الصناعيّ أنّ التعافي والانتعاش المنتظر لا يمكن أن يتم من دون عملية توزيع للخسائر. وهذا التعافي يتطلّب اتخاذ قرار على المستوى السياسي بإعادة هيكلة المصارف والتعامل مع الودائع «لكن القوى السياسية ليس لديها مصلحة في اتخاذ قرار من هذا النوع لأنه يؤدي إلى خسارة شعبية لها، لذا تماطل وتشتري المزيد من الوقت». وسياسة شراء الوقت لم تقتصر على هذا الأمر، بل بدأت منذ الانهيار في عام 2019، إذ كان لدى لبنان سيولة كبيرة بالعملة الأجنبية متوافرة لدى مصرف لبنان، لكنه اختار مع هذه القوى، تبديدها على سياسة الدعم الخاطئة. «الدولارات التي أنفقت على سياسة الدعم كانت المخزون الأساسي لتعافي وانتعاش لبنان، إذ كان يفترض استثمارها بأشكال مختلفة تخلق مردوداً اقتصادياً للبنان، لكنهم قرّروا استبدالها بالإنفاق على الدعم الاستهلاكي الذي لم يكن كلّه ضرورياً أو أساسياً. والآن خسرنا مخزون العملة الأجنبية واقتصادنا انكمش بنسبة تفوق 60%، ولا أحد يسعى أو يرغب أو يريد اتخاذ أي قرار» يقول الصناعيّ.
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: نتنياهو يفتح مسارا جديدا للصراع على الجبهة اللبنانية

قال الدكتور أسامة السعيد، رئيس تحرير جريدة «الأخبار»، إن رئيس وزراء دولة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، يحاول تصعيد الحرب في الجبهة مع لبنان لفتح مسار جديد للصراع، خاصة بعد أن هدأت الأمور نسبيًا في قطاع غزة وقلت العمليات القتالية بشكل كبير.

نتنياهو يبحث عن استكمال حربه العبثية

وأضاف «السعيد»، خلال مداخلة ببرنامج «ملف اليوم»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن نتنياهو يبحث عن استكمال حربه العبثية، عن طريق فتح جبهة جديدة للتصعيد، موضحًا أن جبهة لبنان مرشحة للتصعيد منذ البداية وخاصة مع انخراط حزب الله في حرب الإسناد التي بدأت منذ الثامن من أكتوبر الماضي.

وأكد أن تصريحات نتنياهو تكشف عن ترتيبات ما في الغرف المغلقة في إسرائيل، لاسيما وأن بعض الساسة الإسرائيليين، حتى من معارضي نتنياهو وخصومه يتحدثون بشكل واضح عن ضرورة أن تكون هناك عمليات ضد حزب الله، وأن تكون هناك عمليات لتأمين الجبهة الشمالية الإسرائيلية.

نقل وتيرة العمليات العسكرية في غزة إلى الجبهة اللبنانية

وأشار إلى أن تصريحات حكومة الاحتلال توضح مدى تأخر رد فعلها على الجبهة اللبنانية، كما أن تصريحات نتنياهو تشير إلى استعداد إسرائيل لعمل ما تلجأ من خلاله لنقل وتيرة العمليات العسكرية في غزة إلى الجبهة اللبنانية، متابعًا: «لا أعتقد أن الضغوط الإقليمية ستكون مثل سابقاتها في غزة نظرًا لشبكة المصالح الإقليمية والدولية التي ترتبط مع لبنان».

مقالات مشابهة

  • القوات احيت ذكرى شهداء المقاومة اللبنانية في كندا
  • كاتب صحفي: نتنياهو يفتح مسارا جديدا للصراع على الجبهة اللبنانية
  • الدعم المالي المباشر للأسر سيكلف 50 مليار درهم سنويا
  • عشرات الصواريخ اللبنانية تضربُ إسرائيل.. بيانٌ من جيش العدو!
  • وزارة الصحة اللبنانية: مقتل 3 مسعفين بضربة إسرائيلية
  • اشتباكات عنيفة بالخرطوم ونزوح مئات الأسر السودانية من الشمال
  • رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية يدين العدوان الإسرائيلي على بلدة فرون
  • وزارة الصحة اللبنانية: مقتل 3 مسعفين في استهداف إسرائيلي
  • عاجل | وزارة الصحة اللبنانية: 3 شهداء وجريحان من الدفاع المدني في غارة إسرائيلية على بلدة فرون جنوبي لبنان
  • الصحة اللبنانية: 3 ضحايا وإصابة اثنين آخرين في استهداف إسرائيلي لعناصر الدفاع المدني في جنوب لبنان