مع ارتفاع درجات الحرارة المستمر يصبح خطر الإصابة بالجفاف يحوم حولنا، لذا يجب الإنتباه لترطيب جسمنا بإستمرار بشرب السوائل وتناول الأطعمة الغنية بالماء ،حيث تلعب دوراً لا يقل أهمية في هذا الترطيب، والحفاظ على توازن السوائل في الجسم.


وتشير التقارير إلى أن حوالي 20% من تناولنا اليومي للسوائل يأتي في الواقع من الطعام، ما يعني أن ما نختار تناوله له تأثير كبير عندما ترتفع درجة الحرارة.

ويحتوي اللبن (الزبادي) على نسبة عالية من الماء تساعد على ترطيب الجسم. فهو يوفر البروتين والكالسيوم والبروبيوتيك، التي تدعم صحة الأمعاء وتعزز امتصاص العناصر الغذائية. يساعد البروتين الموجود في الزبادي في إصلاح العضلات وصيانتها، مما يجعله وجبة خفيفة ممتازة بعد النشاط.

ويمكن أن يؤدي إضافة الفواكه إلى الزبادي إلى تعزيز خصائصه المرطبة وإضافة عناصر غذائية إضافية.

ويتكون السبانخ من حوالي 93% من الماء، وهو إلى جانب مجموعة الخضروات الورقية مثل الخس من أفضل مصادر الإلكترويتات التي تحافظ على توازن السوائل في الجسم.

ويشكل الماء نسبة 95% من الكرفس، ما يجعله غذاءً مرطباً ممتازاً. وهو غني بإلكتروليتات مثل البوتاسيوم والصوديوم، والتي تساعد في الحفاظ على توازن السوائل، ويساعد على الهضم.

ويتكون الخيار أيضاً من أكثر من 90% من الماء، وهو عنصر أساسي في السلطات، وله قدرة جيدة على ترطيب الجسم

وتساعد الشوربات والمرق، بما في ذلك الحساء البارد على إمداد الجسم بالسوائل والمعادن وتوفير الراحة للهضم.

كذلك يحتوي البطيخ على أكثر من 90% من الماء، كما أنه يوفر الليكوبين الذي يعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس، ويحمي القلب والأوعية الدموية من الالتهابات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة الجفاف الترطيب الزبادي الماء البروتين البطيخ من الماء

إقرأ أيضاً:

رغم قرب انتهاء الصيف.. موجة حارة تضرب محافظة الإسكندرية

رغم اننا بدانا فى العد التنازلى  وينتهى فصل الصيف ويبدأ فصل الخريف، ففصل الخريف هذا العام يبدأ الأحد 22 سبتمبر 2024.

الا ان يشهد طقس محافظة الاسكندرية، تقلبات وتغيرات مفاجئة، بعد عدة أيام من الاستقرار الذي يصاحب نهاية فصل الصيف، وبداية الخريف، إلا أن فصل الصيف أبي أن ينتهي إلا بموجة حارة تضرب البلاد في نهايته، وفقا لما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية. درجات الحرارة اليوم الإثنين:، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 24.

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن البلاد تشهد تغيرات مفاجئة فى حالة الطقس، حيث من المتوقع ارتفاع في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء بقيم تتراوح من (4- 5) درجة اعتباراً من الثلاثاء 10 سبتمبر إلى الجمعة 13 سبتمبر.

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية،  إلى أنه من المتوقع أن يكون ذروة هذا الارتفاع يوم الأربعاء ومعه تصل درجات الحرارة على القاهرة ل 38 درجة ، وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يكون طقس حار رطب نهارا على أغلب أنحاء الجمهورية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد،  مائل للحرارة رطب ليلا على أغلب الأنحاء.

ومتوقع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة ما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع بقيم تتراوح من 2: 3 درجات، مع وجود نشاط رياح على أغلب الأنحاء .

مع ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة على مناطق من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى مما يؤدى إلى تلطيف الأجواء ليلا ، وشبورة مائية خفيفة صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

من جانب اخر تشهد شواطئ عروس البحر المتوسط اقبال ضعيف من المواطنين الى الشواطئ نظرا لارتفاع درجات الحرارة وتعمد الشمس الذى تسبب فى اصابة بعض المواطنين بضربة شمس مما تؤثر على حياة المواطنين .

مقالات مشابهة

  • فوائد تناول كوب من الماء الدافئ بالملح يوميًا
  • لمرضى السكري.. إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى
  • أكثر خطورة للأطفال والمسنين.. كيف يحدث الجفاف وما طرق علاجه؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند شرب كوب من الماء الدافئ بالملح يوميا؟.. لن تصدق النتيجة
  • رغم قرب انتهاء الصيف.. موجة حارة تضرب محافظة الإسكندرية
  • علامة في الفم تدل على الإصابة بالحصبة.. «توجه للطبيب فور ظهورها»
  • النقرس.. كيف تتجنب الإصابة وطرق علاجه الفعالة
  • تصورات مغلوطة عن شرب الماء بالليمون صباحا
  • أهمية شرب الماء لصحة الجسم
  • تناول الخضار وسيلة فعالة للوقاية من السرطان