موقع النيلين:
2024-09-10@15:41:17 GMT

لماذا الصمت على المرتزقة: مهدى بشير نموذجا..؟

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

لماذا الصمت على المرتزقة: مهدى بشير نموذجا..؟
فى 2 مايو 2021م قبضت القوات التشادية على عدد من قادة المعارضة FACT هما محمد مهدي ومهدى بشير ، وتم عقد محاكمات لهم وادخلوا السجن..

فجأة ظهر مهدى بشير فى حرب السودان يقاتل فى صفوف مليشيا الدعم السريع ، وقبل 3 أيام ظهر فى فيديو متوعدا بدخول الفاشر وقال اتنين بس (يا نحن يا هم) ، الخطاب الاقصائي هذا يلخص طبيعة المعركة الوجودية فى الفاشر ، ولكنه بصورة اخرى يشير إلى حجم مشاركة المرتزقة وسابلة المجموعات والمليشيا الافريقية من ليبيا وتشاد وافريقيا الوسطى والنيجر ، ولم أسمع من قوى سياسية كثيرة اى إدانة لهذه الجائحة.

. فهل اصبح الارتزاق أمر مستساغ ؟.. وهل قضية بهذا الحجم والتأثير يتم غض الطرف عنه ؟.. هل سمعتم يوما أى سياسي أو قيادى من قحت وتقدم قال (ندين المرتزقة)..؟ الافواه التى تسارع لادانة كل شيء صامتة أمام اقبح الجرائم الإنسانية..

جاء مهدى بشير بأكثر من 50 عربة مقاتلة وراجت انباء عن مقتله ، سواء حدث ذلك ام لا فإنهم تلقوا صفعة قوية.. ولكن السؤال القائم.. كيف تحول سجين فى دولة تشاد إلى قائد فى مليشيا الدعم السريع ؟ كيف خرج من السجن وبأى صفقة ؟..

هجوم المليشيا على الفاشر أمس نوعي فى طبيعة نفيره ، شارك فيه قادة ومرتزقة وعمد إدارة اهلية ، المعركة لم تعد ذات طبيعة عسكرية انما حشد مندفع بثأرات قديمة ، وبمحاولة توفير ارضية فى محادثات جنيف ، وإخراج الفاشر من دائرة الضغوط على المليشيا وعلى بعض الناعقين فى المجتمع الدولي والمنظمات ؟..


ابراهيم الصديق على
11 اغسطس 2024م

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

بشير التابعي: مندهش من تعاقد الزمالك مع هذا اللاعب

أكد بشير التابعي نجم الكرة المصرية السابق، أنه مندهش من تعاقد الزمالك مع محمد حمدي ظهير أيسر إنبي، بعدما حدث في صفقة زياد كمال، مشيرًا إلى أن الرقم المتداول (3 مليون جنيه) غريب جدًا، والزمالك ليس نادٍ صغير، والمفترض أن يكون لاعب دولي.

وقال عبر برنامجه بوكس تو بوكس الذي يبث عبر قناة etc: "صفقات الزمالك التي تم التعاقد معها حتى الآن لن تحقق شيئًا، بالنظر إلى الصفقات التي يبرمها النادي الأهلي من أجل التتويج بالالقاب واللعب في كأس العالم للأندية".

استدعاء أحمد عيد لمعسكر المنتخب استعدادا لمباراة بتسوانا نيس ينهي أزمة انضمام محمد عبدالمنعم إلى منتخب مصر بشير التابعي: مندهش من تعاقد الزمالك مع هذا اللاعب 

وأضاف: "الزمالك لو كان يريد بناء فريق قوي عليه ضم عناصر قوية مثل عبدالرحمن مجدي الذي انتقل لنادي بيراميدز، وهناك لاعبين في بيراميدز مثل رمضان صبحي، والزمالك كان يحتاج لاعبين سوبر قادرة على أن تقدم الإضافة المطلوبة، وهذه الصفقات التي ابرمها النادي كانت ستكون مفيدة في حالة وجود فريق قوي".

وواصل: "صفقات الزمالك الحالية لن ننتظر منها تحقيق بطولة، ويجب ان يخرج مجلس الإدارة لتوضيح الحقائق، بدلا من التعاقد مع لاعبين بالاعارة، من أجل "تلميعهم" ثم بيعهم لصالح أندية آخرى".

وزاد: "كولر لا يريد سوى اللاعب الجاهز فقط، ولن يقوم بالدفع بأي لاعب شاب، وبيتسو موسيماني رغم فوزه بالبطولات الافريقية تعرض لانتقادات عنيفة بعدما خسر الدوري، وحاليا يظل الأهلي هو المنافس الأقوى والمرشح الأبرز للتتويج بالألقاب".

وأوضح: "بيراميدز يضم عناصر مميزة، ولو انتقلوا لنادي الزمالك سيكون للفريق شكل آخر، والعلاقات بين الناديين جيدة، ومصطفى فتحي من العناصر الجيدة والتي رحلت عن الزمالك لكنه لم يقدم نفس المستوى في بيراميدز".

وأتم: "الأهلي كأفراد فريق قوي للغاية وهناك عناصر مميزة مثل عمر كمال عبدالواحد الذي لديه بصمة بصفة دائمة عندما يتم الدفع به في المباريات".

مقالات مشابهة

  • اجراءات المرتزقة بعدن تعرقل سفر المواطنين
  • ما طبيعة التحالفات المدنية في السودان وما وجهتها؟
  • بشير التابعي: مندهش من تعاقد الزمالك مع هذا اللاعب
  • ‏الحوثي يتحدث عن المرتزقة الجملوكيين و26سبتمبر
  • مناوي: شهدت الفاشر هجوماً عنيفا بسرب مسيرات “درون” من قبل مليشيات الدعم السريع
  • الكشف عن طبيعة إصابة عوار ومدة غيابه
  • حرب المياه : الحرب العالمية الثالثة ومؤشرات بدايتها “السيطرة على النيل وحرب السودان نموذجا “
  • مرشح الرئاسة الليبي “أسعد زهيو” يشيد بموقف اليمن الداعم لغزة ويعتبره نموذجاً للعروبة والشهامة
  • أزمة جديدة بين تعز وعدن عقب مجزرة في صفوف طلاب الثانوية
  • تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وتحذيرات للمواطنين