التغيير: وكالات

أعلنت السلطات الصحية في ولاية شمال بحر الغزال بدولة جنوب السودان، عن ظهور حالتين مشتبه بهما من مرض الجدري “جدري القرود” في أويل.

وبحسب راديو (تمازج)، كشف الأمر الطبيب رينج رينج لوال وزير الصحة بالولاية، في مؤتمر صحفي بمستشفى أويل الحكومي الثلاثاء الماضي.

وقال الوزير، إنه تم اكتشاف أول حالة مشتبه بها لصبي يبلغ من العمر 8 سنوات في مستشفى أويل الحكومي الاسبوع الماضي.

وأضاف: “في شمال بحر الغزال، لدينا حالة مشتبه بها من جدري القرود تم العثور عليها في مستشفى أويل الحكومي صباح الأحد، جاء صبي يبلغ من العمر 8 سنوات من أفادا في نياليط بمقاطعة أويل الوسطى، وظهر إنه مصابا بطفح جلدي وحمى”.

وتابع بأنهم أبلغوا منظمة الصحة العالمية بالحالة وتم أخذ عينات إلى جوبا لإجراء مزيد من الاختبارات.

وقال الوزير: “اتصلنا بفني المختبر لأخذ العينة وأرسلها منظمة الصحة العالمية إلى جوبا لتأكيدها في المختبر الرئيسي، وإذا كان جدري القرود، فسوف نبلغ مجتمعنا بوضع تدابير وقائية”.

من جانبه، قال الطبيب رينق ياك شان، مدير الخدمات الصحية الوقائية، إنه تم اكتشاف حالة مشتبه بها أخرى يوم الاثنين في مستشفى أويل الحكومي.

وأضاف: “يوم الاثنين، عندما كنا نجري تحقيقا ميدانيا كفريق، وجدنا حالة أخرى مشتبه بها في المستشفى، وتم أخذ العينة، وسيتم أخذ هذه العينات إلى جوبا وسيقررون نقلها إلى أوغندا وعلينا أن ننتظر ما إذا كانت إيجابية أو سلبية للجدري”.

وأوضح أنه لم يتم تأكيد أي من الحالات بشكل جوهري على أنها جدري قرود حتى الآن ووعد بمواصلة مراقبة الوضع.

وأعلنت كل من كينيا وأفريقيا الوسطى المجاورتين لجنوب السودان، عن اكتشاف حالات “جدري القرود” الأسبوع الماضي.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الجدري هو مرض فيروسي يسببه فيروس جدري القرود، وهو نوع من الجنس فيروس أورثوبوكس.

تم اكتشاف الجدري لأول مرة في البشر في عام 1970م في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومنذ ذلك الحين اقتصر بشكل أساسي على بعض دول غرب ووسط أفريقيا، حيث ينتقل إلى الناس بشكل أساسي من الحيوانات المصابة، عن طريق تناول لحوم الغابة.

الوسومبحر الغزال جدري القرود جنوب السودان جوبا منظمة الصحة العالمية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: بحر الغزال جدري القرود جنوب السودان جوبا منظمة الصحة العالمية الصحة العالمیة جدری القرود مشتبه بها

إقرأ أيضاً:

جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»

حالة من القلق بدأت تسري وسط كثيرين من سكان الهند، بعدما أعلنت وزارة الصحة الهندية اليوم عن عزل أحد المواطنين للاشتباه بإصابته بفيروس جدري القرود، وذلك بعد عودته من إحدى الدول التي تشهد تفشيًا للفيروس، وزادت الأسئلة حول الحالة الصحية لهذا المصاب وعما إذا كانت الهند ستشهد تفشيًا كبيرًا للفيروس أم لا.

ظهور جدري القرود في الهند

وفي وسط الحيرة التي سيطرت على مواطنين كثيرين، أوضحت الوزارة في بيانها أن الحالة الصحية للمريض مستقرة، وهو يخضع حاليًا لـ الحجر الصحي والعزل، فيما تجري الفحوصات اللازمة للتأكد من إصابته بالفيروس، وأنها تتخذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، بما في ذلك تتبع المخالطين للمريض لمنع انتشار أي عدوى محتملة، وفقًا لـ«روسيا اليوم».

عودة المخاوف من تفشي الفيروس في الهند

ويأتي تسجيل هذه الحالة الجديدة ليزيد من المخاوف بشأن عودة انتشار فيروس جدري القرود في الهند؛ إذ سبق أن سجلت البلاد 20 حالة إصابة بالفيروس خلال العامين الماضيين، توفي أحدهم، ومن المتوقع أن يؤدي تسجيل هذه الحالة الجديدة إلى زيادة الضغط على النظام الصحي في الهند، لا سيما وأن البلاد تواجه بالفعل تحديات كبيرة في مجال الصحة العامة.

وفي ظل هذه التطورات، دعت السلطات الصحية الهندية المواطنين إلى اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس جدري القرود، مثل غسل الأيدي بانتظام وتجنب ملامسة الأشخاص المصابين، منعًا لتفشي الفيروس.

تفشي جدري القرود في إفريقيا

جدير بالذكر أنه سبق لمنظمة الصحة العالمية في أغسطس الماضي إعلان تفشي مرض جدري القرود في إفريقيا، واعتبرته حالة طوارئ صحية عالمية، ما دفع العديد من الدول إلى اتخاذ إجراءات احترازية لمنع انتشار الفيروس.

أعراض الإصابة بجدري القرود

وحسب موقع «مايو كلينك»، فإن أعراض الإصابة بجدري القرود تتمثل في:

الحمى: ارتفاع في درجة حرارة الجسم. الصداع: ألم في الرأس. آلام العضلات: شعور بألم وتعب في العضلات. آلام الظهر: ألم في منطقة الظهر. الوهن: الشعور بالتعب والإرهاق الشديد. تورم الغدد الليمفاوية: تضخم الغدد الليمفاوية، لا سيما في الرقبة والإبطين.

مقالات مشابهة

  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • الهند تُعلن تسجيل أول حالة إصابة مشتبه بها بجدري القردة
  • تسجيل أكثر من 54 ألف حالة بالكوليرا في مخيمات النزوح بمأرب منذ مطلع العام الجاري
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود
  • الهند تستقصي حول حالة إصابة بجدري القرود
  • الهند: تسجيل حالة إصابة بجدري القرود لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا
  • الصحة: لم نرصد أي إصابة بفيروس جدري القرود