غزة - صفا

أفاد رئيس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان بأنّ رؤساء تنفيذيين لخمس منظمات دولية غير حكومية كبيرة تعمل في غزة عقدت اجتماعًا "انسانيًا" مع وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت في واشنطن.

وقال عبده، في منشور عبر منصة "اكس" وفق متابعة وكالة "صفا" إنّ الهدف من الاجتماع "منح غالانت غطاءً من مذكرة توقيف المحكمة الجنائية الدولية والتغطية على حصار إسرائيل واستخدام الغذاء كسلاح حرب".

وأشار عبده إلى أنّ الهدف المعلن من الاجتماع كان "مناقشة تحسينات إسرائيل المستمرة في المساعدات الإنسانية إلى غزة"، مستنكرًا " كما أنه لو كانت هناك تحسينات".

وذكر رئيس المرصد تقديم الرؤساء التنفيذيين قائمة من المطالب التي لم يتحقق أيًا من وعودها حتى بعد مرور شهرين على اللقاء السري.

وأكد عبده أنّ "الأمر كان بمثابة خدعة، عرض فارغ، وصورة لغالانت ليزعم أمام المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية بأنه يبذل قصارى جهده لإنقاذ أرواح الغزيين من الجوع.

وشدد عبده على أنّ "الرؤساء التنفيذين لهذه الهيئات الكبيرة إن كانوا غير قادرين على رؤية كيف يتم استغلالهم من قبل "إسرائيل" فهم لا يستحقون البقاء في مناصبهم ليوم آخر، لأنهم يقدمون عن قصد أو عن غير قصد غطاء لعملية إبادة جماعية".

وأضاف "أفهم أن المنظمات غير الحكومية الدولية بحاجة إلى الحفاظ على الحوار مع جميع أطراف الصراع، لكن يمكن تحقيق ذلك بسهولة دون الاجتماع مباشرة مع غالانت صاحب وصف "الحيوانات البشرية"، لتبييض يديه الملطختين بالدماء ومساعدته في قضيته أمام المحكمة الجنائية الدولية".

وأكد أنّ "هذه خيانة كبيرة لآلاف الموظفين المحليين والمتطوعين الذين يتم قتلهم وتشويههم وتجويعهم وقصفهم من قبل إسرائيل ليلًا ونهارًا حتى يتمكن رؤساؤهم التنفيذيون من مصافحة والوقوف لالتقاط الصور مع قتلتهم".

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الاقصى العدوان على غزة

إقرأ أيضاً:

للمرة الثانية.. مدعي «الجنائية الدولية» يطالب بسرعة إصدار مذكرة اعتقال ضد نتنياهو

أعاد كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، مطالبته مجددًا لقضاة المحكمة بإصدار مذكرات اعتقال عاجلة بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف جالانت، وفقًا لبيان صادر عن المحكمة.

واستشهد «خان» بمخاوف بشأن التدخل المحتمل في التحقيقات الجارية وسط تصاعد العنف في إسرائيل وجرائم الحرب المستمرة، والتي تشنها قوات الاحتلال ضد الفلسطينيين، كما استشهد المدعي العام بالتجويع المستمر للمواطنين في غزة.

كريم خان يعبر عن إحباطه من تأخر إصدار أوامر الاعتقال

وفي الدعوى التي قدمها للمحكمة، أعرب كريم خان عن إحباطه من تأخر المحكمة في إصدار أوامر الاعتقال، وحث على اتخاذ إجراءات سريعة قبل الخطاب المقرر أن يلقيه «نتنياهو» في الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر. 

كريم خان يدعو المحكمة للتحرك دون تأخير

وكان المدعي العام للجنائية الدولية قد طلب الشهر الماضي إصدار مذكرات الاعتقال ضد بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت، قائلًا إن المحكمة الجنائية الدولية لديها السلطة القضائية للتحقيق مع مسؤولين إسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم في فلسطين، كما حث القضاة على التحرك دون تأخير، قائلا إن أي تأخير غير مبرر في الإجراءات يضر بحقوق الضحايا.

مقالات مشابهة

  • تمهيدا لإجراء حتمي.. الجنائية الدولية تحقق بمقتل محمد الضيف
  • يديعوت أحرونوت: مدعي المحكمة الجنائية يطالب بإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو وغالانت والسنوار
  • للمرة الثانية.. مدعي «الجنائية الدولية» يطالب بسرعة إصدار مذكرة اعتقال ضد نتنياهو
  • مدعي المحكمة الجنائية يطالب بإصدار أوامر اعتقال عاجلة بحق نتنياهو وغالانت
  • منظمات دولية ووطنية تجري مسوحات ميدانية للمتأثرين بالسيول في الجبلين
  • هيئة رئاسة مجلس النواب تعقد اجتماعاً مع رؤساء ومقرري اللجان الدائمة
  • منظمات دولية تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان
  • حزب الوفد يثمن قانون الإجراءات الجنائية ويدعو لتعديلات وتعزيز حقوق الدفاع
  • اجتماع اللجنة المشتركة للهيئة العليا وتشريعية الوفد لمناقشة قانون الإجراءات الجنائية
  • وزير العدل يبحث مع رؤساء محاكم الاستئناف تحسين الخدمات القضائية