شمسان بوست / وكالات:

طالبت منظمة العفو الدولية، الجمعة، “بالإفراج الفوري وغير المشروط” عن مواطن سعودي ألغي حُكم الإعدام بحقه، وذلك بعدما أدين بذلك الحكم على خلفية تنديده بفساد وانتهاكات لحقوق الإنسان في المملكة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة، التي تأسست في عام 2008 للنظر في قضايا الإرهاب، حكمت في يوليو من العام الماضي على المدرس، محمد الغامدي، بالإعدام على خلفية اتهامات تتعلق بمنشورات فُسرت على أنها تدعو “للإخلال بأمن المجتمع والتآمر على الحكم” عبر حسابه على منصة “إكس”.

وقال حقوقيون حينها إن القضية مبنية جزئيا على الأقل على منشورات تنتقد الحكومة وتدعم “سجناء الرأي”، بمن فيهم رجلا الدين سلمان العودة وعوض القرني.

والخميس، أكد شقيق الغامدي، الداعية الإسلامي سعيد الغامدي الناقد للحكومة السعودية والذي يتخذ من لندن منفى اختياريا، أن “محكمة الاستئناف ألغت الحكم بحق شقيقي محمد هذا الأسبوع”.

وأضاف: “هو أبلغ أسرته (في السعودية بإلغاء الحكم) وهم أبلغونا. لم يحكم عليه مجددا بشيء ولا نعرف هل ستعاد محاكمته أم لا”، بحسب كالة فرانس برس.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

السعودية.. وزارة الداخلية تنفذ الإعدام قصاصا بحق مواطن وتكشف عن اسمه وتهمته

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الثلاثاء، تنفيذ حكم القتل قصاصا بحق مواطن سعودي بعد بعد ثبوت إدانته بقتل آخر، بحسب بيان للوزارة نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقالت وزارة الداخلية السعودية في بيانها: "أقدم محمد بن صايل بن بتال الثبيتي، سعودي الجنسية، على قتل عبدالله بن ذعار بن يوسف العتيبي، سعودي الجنسية، وذلك بطعنه بأداة حادة مما أدى إلى وفاته إثر خلاف بينهما".

وأضافت الداخلية السعودية: "تمكّنت الجهات الأمنية من القبض على الجاني المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة، وبإحالته إلى المحكمة المختصة، صدر بحقه حكم يقضي بثبوت ما نُسب إليه، وقتله قصاصاً، وأصبح الحكم نهائياً بعد استئنافه ثم تأييده من المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً"، طبقا لما أوردت وكالة "واس".

وأكدت وزارة الداخلية السعودية أنه "قد تنفيذ حكم القتل قصاصاً بالجاني محمد بن صايل بن بتال الثبيتي، سعودي الجنسية، الثلاثاء، بتاريخ 7/ 3/ 1446 هجرية، بمنطقة الرياض"، بحسب البيان.

مقالات مشابهة

  • السعودية.. وزارة الداخلية تنفذ الإعدام قصاصا بحق مواطن وتكشف عن اسمه وتهمته
  • “الغطاء النباتي” يطبق المعايير الدولية في نظام إدارة الجودة
  • العفو الدولية تطالب بالإفراج عن امراة من سبها معتقلة منذ 8 أشهر
  • “ناسا”: نعمل على توسيع برنامج الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية مع “روس كوسموس”
  • “ناسا” تعلن مواصلة الرحلات إلى “الفضاء الدولية” بالتعاون مع “روس كوسموس”
  • في يوم واحد.. السعودية تعدم باكستانيا و3 مواطنين
  • مجلس عمالة الدار البيضاء يعيد النظر في مشاريع الناصري القابع في السجن على خلفية "اسكوبار الصحراء"
  • “الهجرة الدولية”: نزوح أكثر من 172 ألف سوداني جراء السيول
  • السعودية: تنفيذ حكم الإعدام في حق 3 مواطنين
  • إعلام إسرائيلي: شركات طيران عالمية تُمدد وقف رحلاتها من “إسرائيل” وإليها حتى مارس المقبل