شمسان بوست / نبيل غالب

دشن وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء/ سالم السقطري، اليوم، بالعاصمة عدن، أعمال ترميم وصيانة المبنى الإداري لميناء الاصطياد السمكي، في مديرية التواهي، ضمن مشروع إعادة تأهيل ميناء الاصطياد السمكي، وتطوير الميناء وملحقاته، والذي ينفذه البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP)، بتمويل من وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، من خلال البنك الألماني للتنمية، بمبلغ وقدره (35) مليون دولار.

واستمع الوزير السقطري، من قبل رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية- خليج عدن، الدكتور/ عبدالسلام أحمد علي، بمعية مرافقيه وكلاء الوزارة، غازي لحمر، لقطاع الإنتاج والتسويق السمكي، والقبطان/ عبدالله هادي، لقطاع الصيد التقليدي، والوكيل حميد الكربي، إلى طبيعة مراحل تأهيل المبنى الإداري لميناء الاصطياد السمكي، وما تشكله أعمال التحديث في صيانة المبنى الإداري من أهمية تهدف الى تعزيز قدراته على خدمة المجتمع المحلي بكفاءة، لتلبية احتياجات العاملين وكافة المتعاملين مع الميناء، نحو الإسهام في تحسين جودة الخدمات، وكفاءة سير العمليات بالميناء، لإيجاد بيئة عمل مناسبة، مؤكداً أن إعادة التأهيل، تأتي في إطار الجهود المبذولة من قبل قيادة الوزارة لرفع كفاءة عمليات الميناء، لتعزيز قدراته التشغيلية وبما يصب في مصلحة الصيادين والمستثمرين في هذا المجال.

وكان الوزير السقطري، ومرافقيه، قد قاموا بنزول ميداني تفقدوا خلاله الأعمال الجارية في مشروع ترميم ميناء الاصطياد السمكي، والبنى التحتية بمرافقها الخدماتية الهادفة لتعزيز إمكانيات الميناء في رفع كفاءته التشغيلية، نحو تحقيق التنمية المستدامة في القطاع السمكي لتحسين الوضع الاقتصادي والغذائي للسكان من حيث الكمية والجودة، ولإستعادة الحد الأدنى من متطلبات إعادة تشغيل الميناء، وزيادة الإنتاجية، والمساهمة في خلق فرص عمل، خاصةً للشباب والنساء، والفاعلين في سلسلة القيمة السمكية الذين يعتمد دخلهم على إنتاج الأسماك وتجهيزها.

وسيشتمل إعادة تأهيل البنى التحتية للمرافق الرئيسية المختارة، مثل رصيف الميناء بسعة (530 م)، ومصنع الثلج، ومخزن التبريد (2000 طن)، ومركز مرافق معالجة الأسماك، والمبنى الإداري، والمستودعات وعددها (7 وحدات)، وأنظمة الطاقة، والورشة المركزية.

وشدد وزير الزراعة والأسماك، على ضرورة استكمال أعمال الترميم وفق المواصفات المطلوبة، مؤكدا حرصه على حماية المنشآت الاقتصادية والتنموية، ودعمها للنهوض بدورها مجدداً في هذا القطاع الحيوي الهام في رفد الاقتصاد الوطني، مشيداً بدور القائمين على تنفيد مراحل المشروع، من مهندسين وعمال محليين، مثمناً أوجه الدعم المقدم من جمهورية ألمانيا الاتحادية، والبرنامج الانمائي (UNDP)، لدعمهم المتواصل في إطار التعاون الثنائي بين الجانبين. شارك في عملية التدشين، مدير عام الوحدة التنفيدية للمشاريع الممولة خارجياً د. مساعد القطيبي، ومنسقة المشروع عن ال (UNDP)، عبير عاطف، وعدد آخر من المسؤولين بالوزارة والهيئة وال (UNDP).

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: الاصطیاد السمکی

إقرأ أيضاً:

مشروع مربح من إعادة تدوير الورق.. ضاعف دخلك بمجهود بسيط

في ظل الأزمة الاقتصادية التي يشهدها العالم، خلال الفترة الحالية، بات من الضروري البحث عن مصادر دخل أخرى، وعدم الاكتفاء بوسيلة واحدة للربح، لضمان مستوى معيشة أفضل للأسرة، ولأن البعض لا يميل إلى العمل تحت قيادة الآخرين كثيرًا من الوقت، فيصبح العمل الحر هو الحل الأمثل، ومن أمثلة هذه النوعية من الأعمال هي إعادة تدوير الورق؛ فمع تزايد الوعي البيئي وارتفاع أسعار الورق الخام، أصبح هذا المشروع فرصة ذهبية للكثيرين لتحقيق ربح إضافي.

فوائد مشروع إعادة تدوير الورق

ويمثل مشروع إعادة تدوير الورق فرصة ذهبية لجني مزيد من المال ويمكن الاعتماد عليها لتوفير حياة معيشية أفضل نتيجة لعدة أسباب أوضحها موقع صحفية «ديلي ميل» البريطانية، منها أن هناك طلبا مستمرا على منتجات الورق المُعاد تدويره من قبل المصانع والشركات، ما يضمن لك سوقًا مستهدفًا، وأيضًا لا يتطلب هذا المشروع رأس مال كبيرا، ويمكنك البدء بكميات صغيرة من الورق المستعمل، إلى جانب أنه يسهم في الحفاظ على البيئة وتقليل حجم النفايات، فضلًا عن وجود مرونة في العمل؛ إذ يمكنك إدارة المشروع من منزلك أو من ورشة صغيرة.

كيف تبدأ مشروعك؟

وكي تبدأ مشروعك في إعادة تدوير الورق لتحقيق ربح إضافي عليك باتباع الخطوات والمراحل التالية:

جمع الورق: يمكنك جمع الورق من المنازل والشركات والمكاتب، أو التعاون مع محلات الخردة. الفرز والتنظيف: افرز الورق حسب النوعية والتخلص من الأجزاء البلاستيكية أو المعدنية. التقطيع: قطع الورق إلى قطع صغيرة لتسهيل عملية المعالجة. البيع: يمكنك بيع الورق المعاد تدويره إلى مصانع الورق أو الشركات المتخصصة.

نصائح لنجاح مشروعك

وكي تزيد فرص نجاح المشروع عليك بالانتباه للآتي:

دراسة السوق: تعرف على أسعار الورق المعاد تدويره في منطقتك واحرص على بيعه بأفضل سعر. التسويق: قم بالتسويق لمشروعك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المحلية. التطوير: حاول تطوير منتجات ورقية بسيطة مثل الأكياس الورقية أو الصناديق، لزيادة قيمة منتجاتك. الاستدامة: حافظ على جودة الورق المعاد تدويره لضمان استمرار التعامل معك.

مقالات مشابهة

  • السعودية تعيد افتتاح سفارتها في العاصمة السورية دمشق
  • مشروع مربح من إعادة تدوير الورق.. ضاعف دخلك بمجهود بسيط
  • الوزير السقطري يتفقد أعمال إنتشال السفن الغارقة في ميناء الإصطياد بعدن
  • وزير المياه والبيئة يتفقد موقع مشروع خزان المياه في خورمكسر بعدن 
  • صور- تفاصيل تطوير منطقة رمسيس والسبتية
  • إشكال وإطلاق نار عند الكورنيش البحريّ في الميناء
  • اتفاقية بين شركة سفريكو العقارية وشركة فوري للدفع الإلكتروني تمنح فوري حصة 80% في مبنى سفريكو الإداري
  • جمعية الصم وضعاف السمع .. تنفيذ برامج مبتكرة في إعادة تأهيل أجهزة الحاسب الآلي
  • الانتهاء من إعادة تأهيل 25 منزلًا بـ «الكوم الأحمر» في بني سويف
  • وزارة الطاقة والبنية التحتية: إنجاز مشروع مبنى دفاع مدني حتا في 2025