سرطان الثدي هو مرض تنمو فيه خلايا الثدي غير الطبيعية بشكل خارج عن السيطرة وتشكل أوراماً، ويمكن للأورام إذا تركت دون علاج أن تنتشر في جميع أنحاء الجسم وتصبح قاتلة، وفي هذا الصدد  أظهر عقار فعال في علاج سرطان الثدي وعدا جديدا في معالجة سرطان الثدي مع نقائل الدماغ أو ورم الدماغ المتكرر، وفقا لدراسة جديدة.

ووجدت التجربة التي وافق فيها المرضى على تلقي علاج جديد قبل الخضوع للجراحة، أن عقار ساسيتزوماب جوفيتكان (sacituzumab govitecan)، الذي يُباع تحت الاسم التجاري "تروديلفي"، هو دواء يستخدم لعلاج سرطان الثدي الثلاثي السلبي وسرطان الظهارة البولية. أظهر علامات فعالية لأولئك الذين تطور سرطان الثدي لديهم إلى أورام في المخ.
ويتم تشخيص نحو نصف جميع النساء المصابات بالشكل العدواني والمتقدم الثلاثي السلبي من سرطان الثدي بنقائل الدماغ، والتشخيص ضعيف، مع متوسط ​​البقاء على قيد الحياة بشكل عام يزيد قليلا عن سبعة أشهر.

وقال أندرو جيه برينر، أستاذ ورئيس أبحاث الأورام العصبية في مركز Mays Cancer Center ومركز علوم الصحة بجامعة تكساس في سان أنطونيو: "كنا نعلم أن العقار فعال في علاج سرطان الثدي، لكن فائدته في علاج أورام المخ الناتجة لم تكن واضحة. ومع ذلك، كشفت تجربتنا أنه يمكن تحقيق تركيزات من المثبطات داخل الأورام كافية لإفادة المرضى، وبآثار جانبية ضئيلة، وهو أمر واعد للغاية للعلاج الجديد".

ويعرف "ساسيتزوماب جوفيتكان" بأنه مركب معروف للأجسام المضادة والأدوية، ما يعني أنه دواء حيوي صيدلاني مصمم كعلاج مستهدف لعلاج السرطان. وعلى عكس العلاج الكيميائي، فهو يعمل على استهداف وقتل الخلايا السرطانية مع تجنب الخلايا السليمة.

وقد ثبتت فعاليته في المرضى الذين يعانون من TROP-2، وهو بروتين غشائي موجود في العديد من الأورام.

وأجريت التجارب في 25 مريضا تتراوح أعمارهم بين 18 عاما أو أكثر تم تشخيص إصابتهم بسرطان الثدي مع نقائل الدماغ أو ورم أرومي دبقي متكرر.
وتلقى كل منهم جرعة وريدية واحدة من الدواء قبل يوم واحد من إزالة أنسجة الورم، ثم في اليوم الأول والثامن من دورات مدتها 21 يوما بعد التعافي.

وخلص الباحثون إلى أن "ساسيتزوماب جوفيتكان يمكن أن يحقق تركيزات داخل الورم من مثبط توبوإيزوميراز SN-38 (عقار مضاد للورم) كافية لتحقيق فائدة علاجية في المرضى الذين يعانون من نقائل الدماغ من سرطان الثدي وورم أرومي دبقي متكرر. وكان الدواء جيد التحمل مع إشارات سريرية واعدة للفعالية".

ويعتقد الباحثون أن البيانات تدعم التحقيق الجاري في تجربة سريرية من المرحلة الثانية لهذا الدواء في ورم أرومي دبقي متكرر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: علاج سرطان الثدي سرطان الثدي الدماغ خلايا الثدي جامعة تكساس سان أنطونيو الأورام سرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

حملة لتوصيل الأدوية للمرضى بالمجان في القليوبية.. متحدث الصحة يُوضح التفاصيل (فيديو)

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، تفاصيل حملة توصيل الدواء لمنازل المرضى بالمجان في محافظة القليوبية، وذلك في ضوء المقترح الخاص بإنشاء وتطوير منظومة ميكنة الدواء.

عاجل| الدكتور خالد عبدالغفار يعتمد حركة قيادات وزارة الصحة والسكان تعليمات وزارة الصحة والسكان لعلاج الحمى عند الأطفال: دليل شامل

وقال "عبد الغفار" في اتصال هاتفي ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم السبت، إن وزير الصحة وجه بتحري الدقة أثناء توصيل الأدوية للمرضى.

ميكنة منظومة الدواء 

وتابع: الخطوة تأتي في إطار حرص الوزارة على تعزيز الخدمات الصحية وتحسين صحة المرضى، تماشيا مع خطة الدولة المصرية في ميكنة منظومة الدواء، وإنشاء قاعدة بيانات تضم المرضى بمصر للاستفادة منها في مشروع ميكنة الدواء.

وأوضح أن إنشاء منظومة إلكترونية لصرف الدواء يهدف إلى تأمين وتوصيل الأدوية إلى منازل المرضى المستحقين لتخفيف الضغط على المراكز الصحية، وضمان التسليم الصحيح للأدوية والجرعات.

مقالات مشابهة

  • الأول في العالم.. اختبار دواء لعلاج السكري والسمنة!
  • وفد أردني يزور صندوق مكافحة الإدمان للاطلاع على تجربة علاج وتأهيل المرضى وفقا للمعايير الدولية
  • وحدة منية سمنود تستقبل سيارة الماموجرام للكشف أورام الثدي في الدقهلية
  • طلاب ألمان يدعمون محاربي السرطان بمستشفى أورام الأقصر
  • محكمة كويتية تأمر بتصنيف سرطان الثدي كإعاقة.. ماذا يعني ذلك؟
  • العلماء يعلنون عن اختراع علمي مذهل في علاج أمراض الدم
  • الصحة تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمرضى بالمجان
  • حملة لتوصيل الأدوية للمرضى بالمجان في القليوبية.. متحدث الصحة يُوضح التفاصيل (فيديو)
  • مستشفيات المانع تحقق إنجازاً طبياً في علاج مضاعفات سرطان الثدي
  • «الصحة» تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمنازل بالمجان (فيديو)