خلال عمليات التنقيب بهدف تطوير طرقات قرية اسكتلندية، عثر علماء آثار على كنز من العصر البرونزي يحتوي على مجوهرات يعتقد أنها دُفنت منذ حوالى 3000 عام.

اكتشف العلماء الكنز في قرية “روزماركي”، النائية في المرتفعات الاسكتلندية، والتي تعتبر موطناً لأطلال مستوطنة تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، وتحديداً “العصر البرونزي” الممتد علمياً من 3300 قبل الميلاد إلى 1200 قبل الميلاد.

9 قطع أثرية

أكد رونان تووليس، الرئيس التنفيذي لشركة “غارد” المتخصصة بالخدمات الأثرية لموقع “نيوزويك”، أن الحفرة التي تحتوي على الكنز قد أزيلت بالكامل أثناء التنقيب، حيث نقل إلى مختبر الاكتشافات التابع للشركة لدراسته.
وأوضح أن الكنز بتألف من 9 قطع أثرية برونزية: قلادة عنق كاملة، وقلادة عنق جزئية، 6 أساور شبه دائرية (على شكل دائرة أو حلقة غير مكتملة)، سوار شبه دائري ذو أطراف مسننة، مبعثرة ما بين 6 منازل دائرية وقبراً حجرياً.
وانطلاقاً من مظهرها، تشير التقديرات إلى أن القطع الأثرية المعدنية تعود إلى العصر البرونزي المتأخر، أي حوالى 1000 قبل الميلاد.
لكن التحليل المتخصص سيؤكد إلى أي فترة برونزية تنتمي، إلى جانب التأريخ بالكربون المشع للبقايا العضوية المرتبطة بالكنز، وفقاً لتووليس.

نبات الليف حمى الكنز

توصل الخبراء إلى المواد النباتية التي ساهمت في إبقاء هذه القطع الأثرية محفوظة بشكل جيد، جعلها تصمد كل هذه السنين.
وأشاروا إلى أن نبات حبال الليف التي ترابطت مع بعضها البعض، حمت القطع البرونزية من التضرر، وهو ما يثبت أن هذه القطع الأثرية كانت متماسكة معاً، قبل أن تتعرض لمتغيرات وتتفرق داخل القرية.

من جهتها، كشفت راشيل باكلي، التي قادت أعمال التنقيب أنّه على مدى الأشهر القليلة المقبلة، سيقوم الخبراء بفحص القطع المختلفة من الأدلة الأثرية في محاولة لتفسير سبب دفن الكنز في روزماركي.
واعتبرت أن دفن الكنز تحت حشوة واحدة متجانسة داخل حفرة ومساحة يشير إلى أنه ربما كان المقصود منه التخزين المؤقت بهدف استعادة الكنز في مرحلة ما.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

لجنة وضع سوهاج على الخريطة السياحية تتفقد المنطقة الأثرية في أخميم

قامت لجنة وضع سوهاج على الخريطة السياحية، برئاسة الدكتور محمد عبد الهادي نائب المحافظ، بجولة تفقدية لمنطقة أخميم الأثرية " ميريت آمون "، بحضور الدكتور هيثم علي مدكور وكيل كلية الآثار للدراسات العليا بجامعة سوهاج، وأشرف عكاشة مدير عام آثار سوهاج، وعلي بهنس رئيس مركز ومدينة أخميم.

جاء ذلك في إطار خطة المحافظة التي تم الإعلان عنها لوضع سوهاج على الخريطة السياحية خلال مدة لا تتجاوز 60 يومًا، وتنفيذًا لتكليفات اللواء دكتور عبد الفتاح سراج محافظ سوهاج، للجنة المشكلة لتنفيذ تلك الخطة، بالمرور على جميع المناطق الأثرية بنطاق المحافظة، وبحث سبل التسويق والترويج الجيد لها، وتنميتها وفقا لمتطلبات العمل السياحي.

وأوصت اللجنة خلال زيارتها باتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع كفاءة المنطقة المحيطة بميريت آمون، بالإضافة إلى بعض أعمال التطوير داخل المنطقة الأثرية التي تشمل رفع كفاءة الإنارة، وعمل لوحات شرح إرشادية مترجمة بأكثر من لغة لجميع القطع الأثرية الموجودة، فضلا عن رفع كفاءة الممرات الداخلية.

وأوضح نائب المحافظ، أن الجولة تأتي ضمن سلسلة من الجولات التي تقوم بها اللجنة، التي بدأت بزيارة متحف سوهاج القومي، للوقوف على مستوى الأماكن السياحية والأثرية بالمحافظة، والمتطلبات الخاصة بها حتى تكون جاهزة لاستقبال الأفواج السياحية.

مقالات مشابهة

  • في 8 أشهر.. 1.8 مليون سائح يزورون أفسس الأثرية غربي تركيا
  • اكتشاف آثار ديناصور من العصر الطباشيري بروسيا
  • زاهي حواس: توقيعات الملايين ضرورية لاستعادة رأس نفرتيتي
  • سبقتها حملات لإعادة حجر رشيد وبروج دندرة.. هل تعود الملكة نفرتيتي إلى وطنها؟
  • تحليل: قدرات الصين الصاروخية تنهي التفوق البحري الأمريكي
  • سالم الدوسري في أزمة خطيرة مع المنتخب السعودي .. و3 أسرار وراء ذلك
  • خطوات بسيطة لاستخراج شهادة الميلاد أونلاين
  • لجنة وضع سوهاج على الخريطة السياحية تتفقد المنطقة الأثرية في أخميم
  • خبير آثار يطالب بحذف اسم مصطفى وزيري من البرديات التي كشفتها بعثته الأثرية
  • زراعة 3000 شجرة في أحياء القاهرة يعيد الصورة الجمالية للشوارع.. فيديو